يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100

تـلاوة الصـفحة

من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة

11 – { إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ }
الجملة سدَّت مسدَّ مفعولَيْ { يَعْلَمُ } ، وكسرت همزة “إنَّ” لمجيء اللام في الخبر. الجار “بهم” متعلق بـ “خبير”، والظرف يتعلق بـ “خبير”.

سورة القارعة

1 – { الْقَارِعَةُ }
“القارعة”: مبتدأ.

2 – { مَا الْقَارِعَةُ }
“ما”: اسم استفهام مبتدأ، “القارعة”: خبر، والجملة خبر المبتدأ المتقدم.

3 – { وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ }
الواو مستأنفة، وجملة “ما القارعة” مفعول ثان لـ “أدراك”، وجملة “وما أدراك” معطوفة على جملة { مَا الْقَارِعَةُ } .

4 – { يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ الْمَبْثُوثِ }
“يوم”: ظرف متعلق بفعل مقدر تقديره: تأتي يوم يكون، وجملة ( تأتي ) مستأنفة.

6 – { فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ }
الفاء مستأنفة، “أمَّا”: حرف شرط وتفصيل، “مَنْ”: موصول مبتدأ.

7 – { فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ }
الفاء رابطة، وجملة “هو في عيشة” خبر المبتدأ السابق “مَنْ”.

8 – { وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ }
جملة “وأمَّا مَنْ خَفَّت ” معطوفة على جملة “أمَّا مَنْ ثقلت”.

9 – { فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ }
الجملة خبر المبتدأ الثاني { مَنْ خَفَّتْ } .

10 – { وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ }
جملة “وما أدراك” معطوفة على جملة { فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ } ، وجملة “ما هي” مفعول ثان لـ “أدراك”.

11 – { نَارٌ حَامِيَةٌ }
“نار”: خبر لمبتدأ محذوف أي: هي نار حامية.

سورة التكاثر

2 – { حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ }
“حتى”: حرف غاية وجر، والمصدر المؤول ( أن زرتم ) مجرور بـ “حتى” متعلق بـ { أَلْهَاكُمُ } ، وجملة “زرتم” صلة الموصول الحرفي.

3 – { كَلا سَوْفَ تَعْلَمُونَ }
حذف مفعول “تعلمون” للدلالة عليه.

4 – { ثُمَّ كَلا سَوْفَ تَعْلَمُونَ }
الجملة معطوفة على الاستئنافية قبلها، وليست من باب التوكيد اللفظي.

5 – { كَلا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ }
الجملة مستأنفة، “عِلْم”: مفعول مطلق، وجواب “لو” محذوف أي: لارتدعتم.

6 – { لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ }
قوله “لترون”: اللام واقعة في جواب القسم، وجملة القسم المقدرة مستأنفة، والفعل مضارع مرفوع بثبوت النون وحذفت لتوالي الأمثال، والواو فاعل، والنون للتوكيد، والفعل متعدٍّ لواحد وهو “الجحيم”، والرؤية بصرية.

7 – { ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ }
جملة “ثم لترونها” معطوفة على جملة جواب القسم السابقة، “عين”: نائب مفعول مطلق لأنه نعت للمصدر أي: لتروُنَّها رؤية عين اليقين.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات