يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100

تـلاوة الصـفحة

من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة

84 – { وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ }
الجار “لي” متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار “في الآخرين” متعلق بنعت “لسان”.

85 – { وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }
الجار “من ورثة” متعلق بالمفعول الثاني.

86 – { وَاغْفِرْ لأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ }
جملة “إنه كان” حالية من “أبي”.

87 – { وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ }
جملة “يبعثون” مضاف إليه.

88 – { يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ }
الظرف “يوم” بدل من { يَوْمَ } المتقدمة ، جملة “لا ينفع” مضاف إليه، و”لا” زائدة.

89 – { إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }
“مَنْ”: اسم موصول مستثنى، والجار “بقلب” متعلق بحال من فاعل “أتى” أي: ملتبسًا.

90 – { وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ }
الجار “للمتقين” متعلق بـ “أزلفت”، والجملة معطوفة على جملة { لا يَنْفَعُ } .

91 – { وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ }
جملة “وبُرِّزَت” معطوفة على جملة “أزلفت”.

92 – { أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ }
“أين”: اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، “ما” اسم استفهام مبتدأ.

93 – { مِنْ دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ }
الجار “من دون” متعلق بحال من العائد المقدر أي: تعبدونه كائنًا من دون الله، جملة الاستفهام مستأنفة في حيز القول.

94 – { فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ }
جملة “فكبكبوا” مستأنفة، “هم” توكيد للواو، “والغاوون” اسم معطوف على الواو.

95 – { وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ }
“أجمعون” توكيد لـ “جنود”.

96 – { قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ }
جملة “وهم فيها يختصمون” حالية من الواو في “قالوا”، الجار “فيها” متعلق بـ “يختصمون”.

97 – { تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ }
التاء للقسم، والجار متعلق بـ “أقسم” المقدرة، “إنْ” مخففة من الثقيلة مهملة، وفعل ماض ناسخ واسمه، واللام الفارقة، والجار متعلق بالخبر.

98 – { إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ }
“إذ”: ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر كان، وجملة “نسوِّيكم” مضاف إليه.

99 – { وَمَا أَضَلَّنَا إِلا الْمُجْرِمُونَ }
جملة “وما أضلَّنا” معطوفة على جواب القسم. “المجرمون” فاعل.

100 – { فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ }
الجملة معطوفة على جملة “ما أضلَّنا”، “ما” نافية مهملة، “مِنْ” زائدة، والجار متعلق بخبر المبتدأ “شافعين”.

102 – { فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ }
جملة الشرط مستأنفة في حيز القول، والمصدر المؤول فاعل بـ ثبت مقدرًا، والفاء سببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: ليت لنا رجوعًا فكوننا من المؤمنين، وجواب الشرط محذوف أي: لَعَمِلْنا صالحا.

103 – { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ }
جملة النفي معترضة بين المتعاطفين.

104 – { وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ }
جملة “وإن ربك…” معطوفة على { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً } ، “الرحيم” خبر ثان.

105 – { كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ }
جملة “كذَّبت قوم” مستأنفة.

106 – { إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلا تَتَّقُونَ }
“إذ” ظرف زمان متعلق بـ “كذَّبت”، “نوح” بدل، “ألا” حرف عرض.

107 – { إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ }
الجار “لكم” متعلق بـ “رسول”.

108 – { فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ }
الفاء في “فاتقوا” عاطفة، والجملة معطوفة على جملة “إني رسول”.

109 – { وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ }
جملة النفي معطوفة على مقول القول، “مِنْ” زائدة، و”أجر” مفعول ثان، وجملة “إن أجري…” مستأنفة في حيز القول، “إنْ” نافية، و”إلا” للحصر.

110 – { فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ }
جملة “فاتقوا الله” معطوفة على جملة “ما أسألكم”.

111 – { قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الأَرْذَلُونَ }
جملة “واتبعك الأرذلون” حالية من فاعل “نؤمن”.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات