يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100

تـلاوة الصـفحة

من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة

64 – { أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }
“مَنْ”: اسم موصول مبتدأ، وخبره محذوف تقديره: كَمَنْ لا يبدأ، “مَنْ” الثانية اسم موصول معطوف على “مَنْ” المتقدمة، “هاتوا”: فعل أمر جامد وفاعله، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

65 – { قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ }
“مَنْ”: اسم موصول مفعول به، الجار “في السماوات” متعلق بالصلة، و”الغيب” بدل اشتمال، والضمير مقدر أي: غيبهم. “إلا”: للحصر، “الله” فاعل، أي: لا يعلم غيب مَنْ في السماوات والأرض إلا الله، “أيان” اسم استفهام ظرف زمان متعلق بـ “يبعثون”. وجملة “يبعثون” مفعول به لـ “يشعرون” المعلَّق بـ “أيان”، المتضمن معنى يعرفون.

66 – { بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْهَا بَلْ هُمْ مِنْهَا عَمُونَ }
“بل” حرف إضراب، الجار “في الآخرة” متعلق بـ “ادَّارك”، والجملة بعد “بل” مستأنفة.

67 – { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآبَاؤُنَا أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ }
“إذا” ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي: أنخرج إذا كنا، و”آباؤنا” اسم معطوف على الضمير “نا”، وجملة “أئنا لمخرجون” تفسيرية لجواب الشرط المقدر.

68 – { لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ }
“هذا” مفعول ثان، “نحن” توكيد لنائب الفاعل في “وعدنا”، “وآباؤنا” معطوف على الضمير “نا”، “إن” نافية، و “هذا أساطير” مبتدأ وخبر، و “إلا” للحصر، وجملة “إن هذا إلا أساطير” مستأنفة في حيز القول.

69 – { قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ }
جملة “كيف كان” مفعول به لفعل النظر المعلَّق بالاستفهام المتضمن معنى العلم، و”كيف” اسم استفهام خبر كان.

70 – { وَلا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ }
قوله “مما”: مؤلف من “مِنْ” الجارة و”ما” الموصولة، والجار متعلق بـ “ضَيْق”.

71 – { وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }
“متى”: اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر، “هذا” مبتدأ، و”الوعد” بدل، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

72 – { قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ رَدِفَ لَكُمْ بَعْضُ الَّذِي تَسْتَعْجِلُونَ }
“عسى”: فعل ماض تام، فاعله المصدر المؤول، واسم “يكون” ضمير الشأن، و”رَدِف” ضُمِّن معنى قَرُبَ، والجارُّ “لكم” متعلق بالفعل، “بعض” فاعل “رَدِف”، وجملة “ردف لكم بعض” خبر “يكون”.

73 – { وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَشْكُرُونَ }
جملة “وإن ربك لذو” مستأنفة، وجملة الاستدراك معطوفة على المستأنفة.

74 – { وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ }
“ما” اسم موصول مفعول به.

75 – { وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِلا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ }
جملة النفي معطوفة على جملة “إن ربك …”، “ما” نافية مهملة، “غائبة” مبتدأ، و”مِنْ” زائدة، الجار “في السماء” متعلق بنعت لـ “غائبة”، “إلا” للحصر، والجار “في كتاب” متعلق بخبر “غائبة”، و”إلا” للحصر.

76 – { يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ }
“الذي” اسم موصول مضاف إليه، الجار “فيه” متعلق بـ “يختلفون”.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات