يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100

55 – { لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا }
الجار “في آبائهن” متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، والجار “على كل” متعلق بـ “شهيدا”.

56 – { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }
جملة “صَلُّوا” جواب النداء مستأنفة.

57 – { إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ }
جملة “لعنهم الله” خبر .

58 – { وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا }
الجار “بغير” متعلق بـ “يُؤذون”، الفاء في “فقد” زائدة، وجملة “فقد احتملوا” خبر الذين.

59 – { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ }
جملة “يدنين” مقول القول، وجملة “ذلك أدنى” مستأنفة، والمصدر المؤول “أن يعرفن” منصوب على نزع الخافض (إلى)، وجملة “فلا يؤذين” معطوفة على جملة “يعرفن”.

60 – { لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلا قَلِيلا }
جملة “في قلوبهم مرض” صلة الموصول، وجملة “لنغرينَّك” جواب القسم، وجملة “ثم لا يجاورونك” معطوفة على جواب القسم، و”قليلا” نائب مفعول مطلق.

61 – { مَلْعُونِينَ أَيْنَمَا ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلا }
“ملعونين” مفعول به لـ (أَذمُّ) مقدرًا، و”أينما”: اسم شرط جازم ظرف مكان متعلق بالجواب، و “ما” زائدة، وجملة (أذمُّ ملعونين) مستأنفة، وجملة الشرط مستأنفة.

62 – { سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلا }
“سنة” مفعول مطلق لفعل مقدر أي: سَنَّ الله ذلك سنة. الجار “في الذين” متعلق بحال من “سنة”، وجملة “سنَّ الله سنة” مستأنفة، وجملة “ولن تجد” مستأنفة.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات