يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100

تـلاوة الصـفحة

من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة

23 – { وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ }
الواو عاطفة، وجملة “لا تنفع” معطوفة على جملة { لا يَمْلِكُونَ } ، “عنده” ظرف مكان متعلق بحال من الشفاعة، “إلا” للحصر، الجار “لمن” متعلق بحال من “الشفاعة”، “حتى” ابتدائية، والجملة بعدها مستأنفة، الجار “عن قلوبهم” نائب فاعل، “ما” اسم استفهام مبتدأ، “ذا” اسم موصول خبر، “الحق”: نائب مفعول مطلق لمقدر، أي: قالوا: قال القول الحق، وجملة “وهو العلي” مستأنفة.

24 – { قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ }
“الله”: مبتدأ خبره محذوف، أي: الرازق، وقوله “إياكم”: ضمير منفصل معطوف على اسم “إن”، وجملة “وإنَّا لعلى هدى” معطوفة على جملة ( الله الرازق ).

25 – { قُلْ لا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا }
جملة “لا تسألون” مقول القول.

26 – { وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ }
جملة “وهو الفتاح العليم” مستأنفة.

27 – { قُلْ أَرُونِيَ الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بِهِ شُرَكَاءَ كَلا بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }
قوله “أروني” بصَرية متعدية قبل النقل لواحد، وبعد النقل تعدَّت لاثنين: ياء المتكلم والموصول، و “شركاء”: حال من عائد الموصول، أي: بَصِّرُوني الملحقين به حال كونهم شركائي، “كلا” حرف ردع وزجر. وجملة “بل هو الله” مستأنفة. و “العزيز الحكيم” أخبار متعددة.

28 – { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ }
جملة “وما أرسلناك” مستأنفة، “كافة” حال على المبالغة، وهو مصدر على الفاعلة كالعافية، الجار “للناس” متعلق بالمصدر “كافة”، “بشيرا” حال من الكاف، وجملة “ولكن أكثر الناس لا يعلمون” معطوفة على جملة “ما أرسلناك”.

29 – { وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }
“متى”: اسم استفهام، ظرف زمان متعلق بالخبر، “هذا”: اسم إشارة مبتدأ، وجملة “إن كنتم صادقين” مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

30 – { قُلْ لَكُمْ مِيعَادُ يَوْمٍ لا تَسْتَأْخِرُونَ عَنْهُ سَاعَةً وَلا تَسْتَقْدِمُونَ }
جملة “لا تستأخرون” نعت لـ “ميعاد يوم”. “ساعة” ظرف زمان متعلق بالفعل.

31 – { لَنْ نُؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ }
” بين يديه”: ظرف مكان متعلق بالصلة المقدرة، جملة “ولو ترى” مستأنفة، وجواب “لو” محذوف أي: لرأيت عجبا، ومفعول “ترى” محذوف، أي: ترى حال الظالمين، وجملة “الظالمون موقوفون” مضاف إليه، وجملة “يرجع بعضهم” خبر ثان، الظرف “عند” متعلق بـ “موقوفون”، وجملة “يقول الذين” مستأنفة، ” أنتم” مبتدأ، وخبره محذوف تقديره موجود.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات