يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100

تـلاوة الصـفحة

من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة

25 – { مَا لَكُمْ لا تَنَاصَرُونَ }
“ما” اسم استفهام مبتدأ، الجار “لكم” متعلق بالخبر، وجملة “لا تناصرون” حالية، وجملة الاستفهام مقول القول لقول مقدر.

26 – { بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ }
الظرف “اليوم” متعلق بالخبر “مستسلمون”.

27 – { وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ }
جملة “وأقبل” مستأنفة، وجملة “يتساءلون” حال من فاعل “أقبل”.

28 – { كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ }
الجار “عن اليمين” متعلق بحال من الفاعل في “تأتوننا”.

29 – { قَالُوا بَلْ لَمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ }
مقول القول مقدر أي: ما أضللناكم، بل لم تكونوا، وجملة “لم تكونوا” مستأنفة.

30 – { وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بَلْ كُنْتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ }
جملة “وما كان لنا عليكم من سلطان” معطوفة على جملة { لَمْ تَكُونُوا } ، الجار “لنا” متعلق بخبر كان، الجار “عليكم” متعلق بحال من “سلطان”، و”سلطان” اسم كان، و”من” زائدة، وجملة “كنتم” مستأنفة في حيز القول.

31 – { فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَا إِنَّا لَذَائِقُونَ }
جملة “فحق” معطوفة على جملة { كُنْتُمْ } ، وجملة “إنَّا لذائقون” مقول القول.

32 – { فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنَّا كُنَّا غَاوِينَ }
جملة “فأغويناكم” معطوفة على جملة { لَمْ تَكُونُوا } ، وجملة “إنَّا كنا” مستأنفة.

33 – { فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ }
جملة “فإنهم يومئذ مشتركون” مستأنفة، والجار والظرف متعلقان بالخبر “مشتركون”.

34 – { إِنَّا كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ }
الكاف نائب مفعول مطلق أي: نفعل فِعْلا مثل ذلك الفعل.

35 – { إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ }
“إذا” ظرف محض متعلق بـ “يستكبرون”، وجملة التنزيه مقول القول لقول مقدر. “الله” بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة “يستكبرون” خبر كان.

36 – { وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ }
جملة “ويقولون” معطوفة على جملة { يَسْتَكْبِرُونَ } ، الجار “لشاعر” متعلق بـ “تاركو”.

37 – { بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ }
الجار “بالحق” متعلق بـ “جاء”، وجملة “جاء” مستأنفة.

38 – { إِنَّكُمْ لَذَائِقُو الْعَذَابِ الأَلِيمِ }
الجملة مستأنفة، واللام المزحلقة.

39 – { وَمَا تُجْزَوْنَ إِلا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }
“ما” اسم موصول مفعول ثان، و”إلا” للحصر.

40 – { إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ }
مستثنى منقطع، و”المخلصين” نعت.

41 – { أُولَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ }
جملة “لهم رزق” خبر “أولئك”.

42 – { فَوَاكِهُ وَهُمْ مُكْرَمُونَ }
“فواكه” بدل من { رِزْقٌ } ، وجملة “وهم مكرمون” حالية من الضمير في “لهم”.

43 – { فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ }
الجار “في جنات” متعلق بـ { مُكْرَمُونَ } .

44 – { عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ }
الجار “على سرر” متعلق بـ “متقابلين”، و”متقابلين” حال من الضمير في { مُكْرَمُونَ } .

45 – { يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ }
جملة “يطاف” مستأنفة، “عليهم”: جار ومجرور نائب فاعل، الجار “بكأس” متعلق بـ “يطاف”، الجار “من معين” متعلق بنعت لـ “كأس”.

46 – { بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ }
“بيضاء” نعت ثان لـ “كأس”، “لذة” نعت ثالث، “للشاربين” متعلق بنعت لـ “لذة”.

47 – { لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ }
جملة “لا فيها غول” نعت لـ “كأس”، “غول” مبتدأ، وجملة “ولا هم ينزفون” معطوفة على الجملة الاسمية، والجار “عنها” متعلق بـ “ينزفون”.

48 – { وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ }
جملة “عندهم قاصرات” معطوفة على جملة { يُطَافُ } ، “عين” نعت لـ “قاصرات”

49 – { كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ }
الجملة نعت ثان لـ { قَاصِرَاتُ } .

50 – { فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ }
جملة “فأقبل” مستأنفة،الجار “على بعض” متعلق بـ “أقبل” وجملة “يتساءلون” حال من “بعضهم”.

51 – { قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ }
جملة “قال قائل” مستأنفة، الجار “منهم” متعلق بـ “قائل”، وجملة “كان لي قرين” خبر إن.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات