يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100

43 – { وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا وَذِكْرَى لأُولِي الأَلْبَابِ }
جملة “ووهبنا” مستأنفة، “معهم” ظرف مكان متعلق بحال من “مثلهم”، “رحمة” مفعول من أجله، والجار “منا” متعلق بنعت لـ”رحمة”، والجار “لأولي” متعلق بنعت لـ”ذكرى”.

44 – { وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِبْ بِهِ وَلا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ }
جملة ( وقلنا له ) “خذ” معطوفة على جملة “وهبنا”، وجملة “خذ” مقول القول للمقدر، وجملة “إنَّا وجدناه” مستأنفة، و”صابرا” مفعول ثان، وجملة “نعم العبد” مستأنفة، وجملة “إنه أواب” حالية، والمخصوص بالمدح محذوف.

45 – { وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الأَيْدِي وَالأَبْصَارِ }
جملة “واذكر” مستأنفة، “إبراهيم” بدل، “أولي” نعت للمتقدمين.

46 – { إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ }
“ذكرى” بدل من “خالصة”.

47 – { وَإِنَّهُمْ عِنْدَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الأَخْيَارِ }
جملة “وإنهم عندنا لمن المصطفين” معطوفة على جملة { إِنَّا أَخْلَصْنَاهُمْ } ، الظرف “عندنا” متعلق بالمُصْطَفَيْن، “الأخيار” نعت.

48 – { وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الأَخْيَارِ }
جملة “واذكر” مستأنفة، جملة “وكل من الأخيار” معطوفة على جملة “اذكر” وجاز الابتداء بالنكرة “كل”؛ لأنها دالة على عموم.

49 – { وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ }
جملة “وإن للمتقين لحسن مآب” مستأنفة، الجار “للمتقين” متعلق بخبر إن.

50 – { جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الأَبْوَابُ }
“جنات” بدل من “حُسْن”، “مفتحة” حال من “جنات”، الجار “لهم” متعلق بـ”مفتحة”، “الأبواب” نائب فاعل لـ”مفتحة”، وهو اسم مفعول.

51 – { مُتَّكِئِينَ فِيهَا يَدْعُونَ فِيهَا بِفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ وَشَرَابٍ }
“متكئين” حال من الضمير في { لَهُمُ } ، الجار “فيها” متعلق بـ “متكئين”، جملة “يدعون” حال ثانية من الضمير في { لَهُمُ } .

52 – { وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ }
جملة “وعندهم قاصرات” معطوفة على جملة { يَدْعُونَ } ، “أتراب” بدل.

53 – { هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِيَوْمِ الْحِسَابِ }
جملة “هذا ما توعدون” مقول القول لقول مقدر، الجار “ليوم” متعلق بـ”توعدون”.

54 – { إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ }
جملة “ما له من نفاد” حالية من “رزقنا”، و”نفاد” مبتدأ، و”من” زائدة.

55 – { هَذَا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ }
“هذا” مبتدأ، خبره محذوف، أي: للمؤمنين، وجملة “وإن للطاغين…” مستأنفة.

56 – { جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمِهَادُ }
“جهنم” بدل، وجملة “يصلونها” حال من جهنم، وجملة “فبئس المهاد” مستأنفة.

57 – { هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ }
“هذا” مبتدأ، خبره “حميم”، وجملة “فليذوقوه” معترضة، والفاء اعتراضية، واللام للأمر.

58 – { وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ }
“وآخر” الواو عاطفة، “آخر” مبتدأ، الجار “من شكله” متعلق بنعت لـ”آخر”، “أزواج” خبر “آخر”.

59 – { هَذَا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ مَعَكُمْ لا مَرْحَبًا بِهِمْ إِنَّهُمْ صَالُو النَّارِ }
“مقتحم” نعت لفوج، ومفعول “مقتحم” مقدر أي: النار، “معكم”: ظرف متعلق بنعت ثان لفوج، “لا” نافية، “مرحبا”: مفعول مطلق لفعل محذوف، أي: لا رحبَتْ عليكم الأرض مرحبا، ولا اتسعت، الجار “بهم” متعلق بـ “مرحبا”، وجملة “إنهم صالو” مستأنفة.

60 – { قَالُوا بَلْ أَنْتُمْ لا مَرْحَبًا بِكُمْ أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا فَبِئْسَ الْقَرَارُ }
مقول القول مقدر أي: لا تقولوا ذلك، “أنتم” مبتدأ، خبره محذوف أي: أنتم يقال لكم: لا مرحبا، والواو في “قدَّمتموه” للإشباع ، وجملة “فبئس القرار” مستأنفة، والمخصوص محذوف أي: جهنم، وجملة “لا مرحبا بكم” مقول القول للقول المقدر.

61 – { قَالُوا رَبَّنَا مَنْ قَدَّمَ لَنَا هَذَا فَزِدْهُ عَذَابًا ضِعْفًا فِي النَّارِ }
جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، “عذابا” مفعول ثان، “ضعفا” نعت، الجار “في النار” متعلق بـ “زده”.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات