رقم الصفحة :
تـلاوة الصـفحة
من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة
إعراب الصفحة
19 – { وَأَنْ لا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ إِنِّي آتِيكُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ }
“أن” مفسرة، والجملة معطوفة على التفسيرية، جملة “إني آتيكم” مستأنفة، وقوله “آتيكم” خبر “إنَّ” مرفوع بالضمة المقدرة على الياء.
20 – { وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَنْ تَرْجُمُونِ }
جملة “وإني عذت” معطوفة على جملة { إِنِّي آتِيكُمْ } ، “أن” ناصبة، و”ترجمون” فعل مضارع منصوب بحذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض “مِنْ”.
21 – { وَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ }
جملة “وإن لم تؤمنوا” معطوفة على جملة “إني عذت”.
22 – { فَدَعَا رَبَّهُ أَنَّ هَؤُلاءِ قَوْمٌ مُجْرِمُونَ }
جملة “فدعا” مستأنفة، والمصدر المؤول من “أنَّ” وما بعدها منصوب على نزع الخافض الباء.
23 – { فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلا إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ }
الفاء مستأنفة، وجملة “أسر” مقول القول لقول محذوف، أي: قال الله لموسى، وجملة “إنكم متبعون” مستأنفة.
24 – { وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ }
“رهوًا” حال من “البحر” ، وجملة “إنهم جند” مستأنفة.
25 – { كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ }
“كم” خبرية مفعول به مقدم، الجار “من جنات” متعلق بنعت لـ “كم” ، وجملة “تركوا” مستأنفة.
27 – { وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ }
جملة “كانوا” نعت لـ “نعمة”، الجار “فيها” متعلق بـ “فاكهين”.
28 – { كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ }
الكاف متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: الأمر كذلك، والجملة معترضة، وجملة “وأورثناها” معطوفة على جملة { تَرَكُوا } ، “قوما” مفعول ثانٍ.
29 – { فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ }
جملة “فما بكت” معطوفة على جملة { وَأَوْرَثْنَاهَا } ، وجملة “وما كانوا” معطوفة على جملة “فما بكت”.
30 – { وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ }
الواو في “ولقد” مستأنفة.
31 – { مِنْ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِيًا مِنَ الْمُسْرِفِينَ }
الجار “من فرعون” بدل من الجار قبله، ويتعلق بما تعلق به، وجملة “إنه كان” حالية من “فرعون”، الجار “من المسرفين” متعلق بخبر ثان لـ “كان”.
32 – { وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَى عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ }
الجملة معطوفة على جملة { وَلَقَدْ نَجَّيْنَا } ، الجار “على علم” متعلق بحال من الضمير “نا”، الجار “على العالمين” متعلق بـ”اخترناهم”.
33 – { وَآتَيْنَاهُمْ مِنَ الآيَاتِ مَا فِيهِ بَلاءٌ مُبِينٌ }
الجار “من الآيات” متعلق بحال من “ما”، “ما” مفعول ثان لـ”آتيناهم”، وجملة “فيه بلاء” صلة الموصول الاسمي.
34 – { إِنَّ هَؤُلاءِ لَيَقُولُونَ }
الجملة مستأنفة.
35 – { إِنْ هِيَ إِلا مَوْتَتُنَا الأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُنْشَرِينَ }
الجملة مقول القول، “إن” نافية، و”إلا” للحصر ومبتدأ وخبر، “ما” نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في خبرها.
36 – { فَأْتُوا بِآبَائِنَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }
جملة “فَأْتوا” مستأنفة في حيز القول السابق، وجملة “إن كنتم” مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
37 – { أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ }
جملة “أهم خير” مستأنفة، “أم” عاطفة متصلة ، “قوم” اسم معطوف على “هم” ، “والذين” اسم معطوف على “قوم”، وجملة “أهلكناهم” حالية من ضمير الصلة ، والتقدير: والذين استقروا من قبلهم مُهْلَكين . وجملة “إنهم كانوا” حالية من الهاء في “أهلكناهم”.
38 – { وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ }
جملة “وما خلقنا” مستأنفة، “لاعبين” حال من الضمير “نا”.
39 – { مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ }
جملة “ما خلقناهما” مستأنفة، الجار “بالحق” متعلق بحال من فاعل “خلقناهما”، وجملة “ولكن أكثرهم لا يعلمون” معطوفة على جملة “ما خلقناهما”.