يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100

40 – { إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ }
“أجمعين” تأكيد للضمير “هم” المجرور.

41 – { يَوْمَ لا يُغْنِي مَوْلًى عَنْ مَوْلًى شَيْئًا وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ }
“يوم” بدل من { يَوْمَ الْفَصْلِ } وجملة “لا يغني” مضاف إليه، “شيئا” نائب مفعول مطلق ، وجملة “ولا هم ينصرون” معطوفة على جملة “لا يغني”.

42 – { إِلا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ }
“من” اسم موصول مستثنى، وجملة “إنه هو العزيز” مستأنفة، “هو” توكيد للهاء، “والعزيز” خبر “إن”.

44 – { طَعَامُ الأَثِيمِ }
“طعام” خبر “إن”.

45 – { كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ }
“كالمهل” متعلق بخبر ثانٍ، وجملة “يغلي” حال من “المهل”.

46 – { كَغَلْيِ الْحَمِيمِ }
الكاف اسم بمعنى مثل نائب مفعول مطلق، أي: غَلْيًا مثلَ غَلْي.

47 – { خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ }
جملة “خذوه” مقول القول، والجار “إلى سواء” متعلق بـ”اعتلوه”

48 – { ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ }
الجار “من عذاب” متعلق بـ “صبوا”.

49 – { ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ }
جملة “ذق” مقول القول لقول مقدَّر، وجملة “إنك أنت العزيز” مستأنفة في حيز القول، “أنت” توكيد للكاف.

50 – { إِنَّ هَذَا مَا كُنْتُمْ بِهِ تَمْتَرُونَ }
جملة “إن هذا ما” مستأنفة، الجار “به” متعلق بـ “تمترون”.

52 – { فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ }
الجار “في جنات” بدل من الجار السابق، ويتعلق بما تعلق به.

53 – { يَلْبَسُونَ مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَقَابِلِينَ }
جملة “يلبسون” خبر ثانٍ لـ “إن”، “متقابلين” حال من فاعل “يلبسون”.

54 – { كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ }
الكاف خبر لمبتدأ محذوف، أي: الأمر كذلك، والجملة معترضة، جملة “وزوَّجناهم” معطوفة على جملة { يَلْبَسُونَ } .

55 – { يَدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِينَ }
جملة “يَدْعون” حال من مفعول “زوَّجناهم”، “آمنين” حال من فاعل “يَدْعُون”.

56 – { لا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلا الْمَوْتَةَ الأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ }
جملة “لا يذوقون” حال من الفاعل في { يَدْعُونَ } ، “الموتة” مستثنى، وجملة “ووقاهم” معطوفة على جملة “لا يذوقون”، “عذاب” مفعول ثانٍ.

57 – { فَضْلا مِنْ رَبِّكَ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }
“فضلا” نائب مفعول مطلق، أي: تفضَّل فَضْلا وهو اسم مصدر، الجار “من ربك” متعلق بنعت لـ “فضلا”، “هو” ضمير فصل.

58 – { فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ }
جملة “فإنما يسَّرناه” مستأنفة، وكذا جملة “لعلهم يتذكرون”.

59 – { فَارْتَقِبْ إِنَّهُمْ مُرْتَقِبُونَ }
جملة “فارتقب” مستأنفة، وكذا جملة “إنهم مرتقبون”.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات