يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100
7 – { وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ }
“والسماء” مقسم به متعلق بـ أقسم، “ذات” نعت.

8 – { إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ }
اللام المزحلقة.

9 – { يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ }
جملة “يؤفك” صفة لـ { قَوْلٍ } ، “مَنْ” نائب فاعل”.

10 – { قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ }
الجملة مستأنفة.

11 – { الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ }
“الذين” نعت، “ساهون” خبر ثانٍ.

12 – { يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ }
جملة “يسألون” حال من { الْخَرَّاصُونَ } ، “أيان” اسم استفهام ظرف زمان متعلق بخبر مقدم، “يوم” مبتدأ، وجملة “أيان يوم الدين” مفعول به للسؤال المعلق بالاستفهام.

13 – { يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ }
“يوم” مفعول به لـ أعني مقدرا، الجار “على النار” متعلق بـ “يُفْتنون” المضمَّن معنى يُعْرَضون.

14 – { ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ }
جملة “ذوقوا” مقول القول لقول مقدر، وجملة “هذا الذي” مستأنفة في حيز القول. الجار “به” متعلق بـ “تستعجلون”.

15 – { إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ }
الجملة مستأنفة.

16 – { آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ }
“آخذين” حال من ضمير الاستقرار في خبر “إن”، “ما” اسم موصول مفعول به لاسم الفاعل، وجملة “إنهم كانوا” مستأنفة، “قبل” ظرف متعلق بخبر “كان”.

17 – { كَانُوا قَلِيلا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ }
جملة “كانوا” بدل من { كَانُوا } المتقدمة، وجملة “يهجعون” خبر كان، و”ما” زائدة، و”قليلا” نائب مفعول مطلق، والتقدير: كانوا يهجعون من الليل هجوعا قليلا.

18 – { وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }
الجار متعلق بـ “يستغفرون”، وجملة “هم يستغفرون” معطوفة على جملة { يَهْجَعُونَ } .

19 – { وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ }
الجار “للسائل” متعلق بنعت لـ “حق”، وجملة “وفي أموالهم حق” معطوفة على جملة { هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ } .

20 – { وَفِي الأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ }
الجملة مستأنفة، الجار “للموقنين” متعلق بنعت لـ “آيات”.

21 – { وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ }
الجار “وفي أنفسكم” معطوف على { وَفِي الأَرْضِ } ، ويتعلق بما تعلَّق به، وجملة “أفلا تبصرون” مستأنفة.

22 – { وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ }
جملة “وفي السماء رزقكم” معطوفة على جملة “في الأرض آيات”، “ما” اسم موصول معطوف على “رزقكم”.

23 – { فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ }
الفاء مستأنفة، وجملة “إنه لحق” جواب القسم، “مثل” نعت لـ”حق” وبُني على الفتح لإضافته إلى مبني، “ما” زائدة، والمصدر المؤول مضاف إليه.

24 – { هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ }
“المكرمين” نعت لـ “ضيف”، و”ضيف” مفرد بمعنى الجمع.

25 – { إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلامًا قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ }
“إذ” ظرف متعلق بالمصدر { حَدِيثُ } ، أي: هل أتاك حديثهم واقعا وقت دخولهم عليه، “سلاما” نائب مفعول مطلق أي: نسلِّم سلاما، و”سلام” مبتدأ خبره مقدر أي: سلام عليكم، “قوم” خبر لمبتدأ مقدر أي: “أنتم”.

26 – { فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ }
جملة “فراغ” معطوفة على جملة { قَالَ } .

27 – { فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلا تَأْكُلُونَ }
جملة “قال” حالية.

28 – { فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ }
الجار “منهم” متعلق بحال من “خيفة”، وجملة “فأوجس” مستأنفة، وكذا جملة “قالوا”، وجملة “وبشَّروه” حالية.

29 – { فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ }
جملة “فأقبلت” مستأنفة، الجار “في صرة” متعلق بحال من “امرأته”، وجملة “فصكَّت” معطوفة على جملة “أقبلت”، “عجوز” خبر “أنا” مقدرة، “وعقيم” خبر ثانٍ.

30 – { قَالُوا كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ }
الكاف نائب مفعول مطلق أي: قال قولا مثل ذلك القول، وجملة “قال” مقول القول، وجملة “إنه هو الحكيم” مستأنفة، “هو” توكيد للهاء.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات