50 – { وَمَا أَمْرُنَا إِلا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ }
جملة “وما أمرنا إلا واحدة” معطوفة على جملة { إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ } ، الجار “كلمح” متعلق بنعت واحدة، الجار “بالبصر” متعلق بالمصدر(لمح).
51 – { وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ }
الواو مستأنفة، وجملة “فهل من مدَّكر” معطوفة على جملة “أهلكنا”.
52 – { وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ }
الجار “في الزبر” متعلق بخبر “كل”، وجملة (وكل شيء في الزبر) مستأنفة، وجملة “فعلوه” نعت لـ”كل شيء”.
53 – { وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ }
الجملة معطوفة على المستأنفة السابقة، “مستطر” خبر “كل”.
55 – { فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ }
الجار “في مقعد” بدل مِنْ { فِي جَنَّاتٍ } ، الظرف “عند” متعلق بخبر ثان لـ”إن”.
سورة الرحمن
1 – { الرَّحْمَنُ }
مبتدأ خبره جملة { عَلَّمَ } .
3 – { خَلَقَ الإِنْسَانَ }
جملة “خلق” خبر ثان.
4 – { عَلَّمَهُ الْبَيَانَ }
جملة “علَّمه” خبر ثالث.
5 – { الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ }
الجملة مستأنفة.
7 – { وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ }
“السماء” مفعول به لفعل محذوف يفسِّره ما بعده، وجملة الفعل المقدر معطوفة على جملة “علَّمه البيان”، وجملة “رفعها” تفسيرية، وجملة “ووضع” معطوفة على جملة “رفع” المقدرة.
8 – { أَلا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ }
“أن” مصدرية، والمصدر منصوب على نزع الخافض اللام .
9 – { وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ }
جملة “وأقيموا” معطوفة على جملة “تطغوا”، الجار “بالقسط” متعلق بحال من الواو.
10 – { وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ }
“الأرض” مفعول لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة الفعل المقدر معطوفة على جملة “وضع الميزان” في الآية (7).
11 – { فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الأَكْمَامِ }
جملة “فيها فاكهة” حال من “الأرض”،”ذات” نعت.
12 – { وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ }
“الحب” معطوف على “النخل”، “ذو” نعت.
13 – { فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن كان الأمر كذلك، “بأي” اسم استفهام مجرور متعلق بـ “تكذبان”.
14 – { خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ }
جملة “خلق” مستأنفة.
15 – { وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ }
الجار “من نار” متعلق بنعت لـ “مارج”