رقم الصفحة :
تـلاوة الصـفحة
من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة
إعراب الصفحة
68 – { فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ }
جملة “فيهما فاكهة” نعت ثالث لـ { جَنَّتَانِ } .
70 – { فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ }
جملة “فيهن خيرات حسان” نعت رابع لـ { جَنَّتَانِ } .
72 – { حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ }
“حور” بدل من { خَيْرَاتٌ } ، الجار “في الخيام” متعلق بـ”مقصورات”.
74 – { لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ }
جملة “لم يطمثهن” نعت لحور، الظرف “قبلهم” متعلق بالفعل.
76 – { مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ }
“متكئين” حال من الواو المقدرة مع فعلها أي: يتنعمون متكئين، الجار “على رفرف” متعلق بالحال.
78 – { تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ }
جملة “تبارك” مستأنفة، “ذي” نعت “لربك”.
سورة الواقعة
1 – { إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ }
“إذا” ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر أي: حصل كيت وكيت.
2 – { لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ }
“لوقعتها” متعلق بخبر اسم ليس “كاذبة”، والجملة حالية من “الواقعة”.
3 – { خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ }
خافضة: خبر لمبتدأ محذوف أي: هي، والجملة في محل نصب حال ثانية من { الْوَاقِعَةُ } .
4 – { إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا }
“إذا” بدل من “إذا” المتقدمة، وتتعلق بما تعلَّقت به.
6 – { فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا }
جملة “فكانت” معطوفة على جملة “بُسَّتْ”، “منبثَّا” نعت “هباء”.
7 – { وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً }
“ثلاثة” نعت.
8 – { فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ }
الفاء: مستأنفة، وجملة الاستفهام “ما أصحاب” المؤلفة من المبتدأ والخبر: خبر “أصحاب”.
9 – { وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ }
جملة المبتدأ وخبره معطوفة على الجملة المتقدمة.
10 – { وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ }
“والسابقون” الواو عاطفة، “السابقون” مبتدأ، و”السابقون” الثاني: توكيد.
11 – { أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ }
جملة “أولئك المقربون” خبر { السَّابِقُونَ } ، وجملة المبتدأ وخبره معطوفة على المستأنفة في الآية (8).
12 – { فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ }
الجار “في جنات” متعلق بـ { الْمُقَرَّبُونَ } .
13 – { ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ }
“ثلة” خبر لمبتدأ محذوف أي: هم ثلة، والجملة حال من { الْمُقَرَّبُونَ } ، الجار “من الأولين” متعلق بنعت “ثلة”.
14 – { وَقَلِيلٌ مِنَ الآخِرِينَ }
“وقليل”: اسم معطوف على “ثلة”، والجار “من الآخرين” متعلق بنعت لـ “قليل”.
15 – { عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ }
الجار “على سرر” متعلق بخبر ثان للمبتدأ “هم” أي: هم ثلة على سرر.
16 – { مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ }
حالان من الضمير المستتر في “على سرر”، أي: كائنون هم على سرر متكئين، الجار “عليها” متعلق بـ “متكئين”.