يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100

تـلاوة الصـفحة

من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة

17 – { يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ }
جملة “يطوف” حال من الضمير المستتر في { مُتَقَابِلِينَ } .

18 – { بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ }
الجار “بأكواب” متعلق بـ { يَطُوفُ } ، الجار “من معين” متعلق بنعت لكأس.

19 – { لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا يُنْزِفُونَ }
جملة “لا يُصَدَّعون” نعت ثان لـ “كأس”.

20 – { وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ }
قوله “وفاكهة”: اسم معطوف على “أكواب”، الجار “مما” متعلق بنعت لفاكهة.

21 – { وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ }
الجار “مما” متعلق بنعت لـ “لحم”.

22 – { وَحُورٌ عِينٌ }
“حور” مبتدأ، وسوَّغ الابتداء بالنكرة وصفها، والخبر محذوف أي: لهم.

23 – { كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ }
الجار “كأمثال” متعلق بنعت ثان لحور.

24 – { جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }
“جزاء” مفعول لأجله، الجار “بما” متعلق بالمصدر (جزاء).

25 – { لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا تَأْثِيمًا }
جملة “لا يَسْمعون” مستأنفة.

26 – { إِلا قِيلا سَلامًا سَلامًا }
“قيلا” مستثنى منقطع، “سلاما” بدل، و”سلاما” الثاني توكيد لفظي.

27 – { وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ }
الواو مستأنفة، “أصحاب” مبتدأ، وجملة “ما أصحاب اليمين” خبر “أصحاب”.

28 – { فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ }
الجار “في سدر” متعلق بخبر ثان لأصحاب الأول.

33 – { لا مَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ }
“لا مقطوعة” “لا” نافية، ومقطوعة نعت ثان لفاكهة، و”لا” الثانية زائدة، “ممنوعة” اسم معطوف على “مقطوعة”.

35 – { إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً }
“إنشاء” مفعول مطلق.

36 – { فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا }
“أبكارا” مفعول ثان.

37 – { عُرُبًا أَتْرَابًا }
“عربا أترابا” نعتان لـ { أَبْكَارًا } .

38 – { لأَصْحَابِ الْيَمِينِ }
الجار متعلق بـ”جعلناهن”.

39 – { ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ }
“ثلة” خبر لمبتدأ محذوف أي: هم.

40 – { وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ }
الجار “من الآخرين” متعلق بنعت لثلة.

41 – { وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ }
“أصحاب” مبتدأ، خبره جملة “ما أصحاب الشمال”، والجملة معطوفة على الجملة في الآية (27).

42 – { فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ }
الجار متعلق بخبر ثان للمبتدأ { أَصْحَابُ } .

44 – { لا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ }
“لا بارد” “لا” نافية، بارد نعت ليحموم.

45 – { إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ }
الجملة مستأنفة، الظرف “قبل” متعلق بمترفين.

47 – { أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ }
تتعلق “إذا” بفعل مقدر أي: نُبعث، وجملة “إنا لمبعوثون” تفسيرية للفعل المقدر.

48 – { أَوَآبَاؤُنَا الأَوَّلُونَ }
الواو عاطفة “آباؤنا” مبتدأ، خبره محذوف أي: مبعوثون وجملة (آباؤنا مبعوثون) معطوفة على جملة “إنا لمبعوثون”.

50 – { لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ }
الجار “إلى ميقات” متعلق بـ”مجموعون”.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات