يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100

تـلاوة الصـفحة

من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة

6 – { أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى }
الجار “من وجدكم” بدل من “من حيث”، جملة ” وإن كن” معطوفة على جملة “أسكنوهن”، “أولات” خبر كان منصوب بالكسرة؛ لأنه جمع مؤنث سالم، وجملة “فإن أرضعن” معطوفة على جملة “إن كن”، جملة “وأتمروا” معطوفة على جملة “فآتوهن”، الجار “بمعروف” متعلق بحال من فاعل “وأتمروا” ، وجملة “وإن تعاسرتم” معطوفة على جملة “إن أرضعن”.

7 – { لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا }
اللام في “لينفق” للأمر جازمة، وجملة الشرط معطوفة على جملة “ينفق”، الجار “مما” متعلق بـ “ينفق”، جملة “لا يكلف الله” مستأنفة، “إلا” للحصر، “ما” اسم موصول مفعول ثان، جملة “سيجعل” مستأنفة، “بعد” ظرف متعلق بالمفعول الثاني.

8 – { وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا }
الواو مستأنفة، “كأين” اسم كناية عن عدد مبتدأ، الجار “من قرية” متعلق بنعت لـ “كأين”، وجملة “عتت” خبر “كأين”، وجملة “فحاسبناها” معطوفة على جملة “عتت”، “حسابا” مفعول مطلق.

9 – { فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا }
جملة “فذاقت” معطوفة على جملة { عَذَّبْنَاهَا } ، وجملة “وكان” حالية.

10 – { فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا }
جملة “فاتقوا” مستأنفة، “الذين” نعت، جملة “قد أنزل” مستأنفة.

11 – { رَسُولا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا }
“رسولا” بدل، وجملة “يتلو” نعت “رسول”، “مبينات” حال من “آيات الله”، والمصدر المؤول “ليخرج” متعلق بـ “يتلو”، وجملة الشرط مستأنفة، جملة “قد أحسن” حالية من الهاء في “يدخله”.

12 – { اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا }
“الله الذي” مبتدأ وخبر، والجار “من الأرض” متعلق بحال من “مثلهن”، “مثلهن” اسم معطوف على “سبع”، جملة “يتنزل” نعت لـ “سبع سماوات”، والمصدر المجرور “لتعلموا” متعلق بـ “خلق”، المصدر المؤول “أن الله على..” سدَّ مسدَّ مفعولَيْ “علم”، والمصدر الثاني معطوف على الأول، الجار “بكل” متعلق بـ”أحاط”، “علما” تمييز.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات