يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100

40 – { فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ }
جملة “فلا أقسم” مستأنفة، وجملة “إنَّا لقادرون” جواب القسم.

41 – { عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْرًا مِنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ }
المصدر المؤول المجرور متعلق بـ “قادرون”، الجار “منهم” متعلق بـ “خيرا”، جملة “وما نحن بمسبوقين” معطوفة على جملة { إِنَّا لَقَادِرُونَ } ، والباء زائدة في خبر ما العاملة عمل ليس.

42 – { فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ }
جملة “فذرهم” مستأنفة، وجملة “يخوضوا” جواب شرط مقدر، “يومهم” مفعول به، والموصول نعت.

43 – { يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ }
“يوم” بدل من { يَوْمَهُمُ } ، “سراعا” حال من الواو في “يخرجون”، وجملة “كأنهم يوفضون” حال ثانية.

44 – { خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ }
“خاشعة” حال من فاعل { يُوفِضُونَ } ، “أبصارهم” فاعل بـ “خاشعة”، جملة “ترهقهم” حال ثانية من فاعل { يُوفِضُونَ } ، جملة “ذلك اليوم” مستأنفة، “الذي” نعت “لليوم”.

سورة نوح

1 – { إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنْذِرْ قَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }
الجار “إلى قومه” متعلق بـ”أرسلنا”، “أن” تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة للإرسال، والمصدر المؤول “أن يأتيهم” مضاف إليه.

2 – { قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُبِينٌ }
جملة “قال” مستأنفة، الجار “لكم” متعلق بـ “نذير”.

3 – { أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ }
“أن” تفسيرية، والجملة بعدها مفسرة، و”أطيعون” فعل أمر مبني على حذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.

4 – { يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ }
جملة “يغفر” جواب شرط مقدر، وجملة الشرط “إذا جاء” معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه خبر “إن”، وجملة “لو كنتم تعلمون” مستأنفة، وجواب الشرط محذوف أي: لَبادرتم إلى ما أَمركم به.

5 – { دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلا وَنَهَارًا }
“ليلا” ظرف زمان متعلق بـ “دعوت”.

6 – { فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلا فِرَارًا }
جملة “فلم يَزِدْهم” معطوفة على جملة { إِنِّي دَعَوْتُ } ، “إلا” للحصر ، و”فرارًا” مفعول ثان.

7 – { وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا }
“كل” ظرف زمان متعلق بـ “جعلوا”، و”ما” مصدرية زمانية، والمصدر المؤول مضاف إليه، وجملة “جعلوا” خبر “إني”، وجاز أن تخلو جملة الخبر من الضمير العائد على المتكلم؛ لأنها مرتبطة بجملة “دعوتهم” بما يشبه الشرط، والضمير العائد صريح فيها، وجملة “دعوتهم” صلة الموصول الحرفي، الجار “في آذانهم” متعلق بالمفعول الثاني.

8 – { ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا }
“جِهَارًا ” نائب مفعول مطلق وهو نوعه.

10 – { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا }
جملة “فقلت” معطوفة على جملة “أسررت”، وجملة “إنه كان” مستأنفة.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات