يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100
6 – { عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا }
“عينا” بدل من { كَافُورًا } ، وجملة “يشرب” نعت لـ “عينا”، وجملة “يُفَجِّرونها” حال من فاعل “يشرب”.

7 – { يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا }
جملة “يوفون” مستأنفة، و”يوما” مفعول به، وجملة “كان” نعت.

8 – { وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ }
الجار “على حبه” متعلق بحال من “الطعام” أي: كائنين على حبهم الطعام.

9 – { إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُورًا }
الجار “لوجه” متعلق بـ “نطعم”، جملة “لا نريد” حال من فاعل “نطعمكم”، وجملة “إنما نطعمكم” مقول القول لقول مقدر حال من فاعل “يطعمون” أي: يطعمون الطعام قائلين: إنما نطعمكم.

10 – { إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا }
“يوما” مفعول به، “قمطريرا” صفة ثانية.

11 – { فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا }
جملة “فوقاهم” معطوفة على جملة “نخاف”، “شرّ” مفعول به ثان، و”نضرة” مفعول به ثان.

12 – { وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا }
الجار “بما” “ما” مصدرية أي: جزاهم بصبرهم، “جنة” مفعول ثان.

13 – { مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا }
“متكئين” حال من الهاء في “جزاهم”، والجارَّان متعلقان بـ “متكئين”، وجملة “لا يَرَوْن” حال ثانية.

14 – { وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلا }
قوله “ودانية”: اسم معطوف على { مُتَّكِئِينَ } ، الجار “عليهم” متعلق بـ “دانية”، “ودانية” متضمنة معنى مُشْرفة، “ظلالها”: فاعل “دانية”، وجملة “ذُلِّلت قطوفها” معطوفة على المفرد “دانية”.

15 – { وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا }
جملة “ويطاف” معطوفة على جملة “جزاهم” في الآية (12)، والجار “بآنية” نائب الفاعل، والجار “عليهم” متعلق بـ “يطاف”، الجار “من فضة” متعلق بـ “آنية”، وجملة “كانت” نعت لـ “أكواب”.

16 – { قَوَارِيرَا مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا }
“قوارير” بدل من الأول، الجار “من فضة” متعلق بنعت لـ “قوارير”، وجملة “قدَّروها” نعت لـ “قوارير” الثاني.

17 – { وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلا }
الجار “فيها” متعلق بالفعل، وجملة “كان” نعت لـ “كأسا”.

18 – { عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلا }
“عينا” بدل من { زَنْجَبِيلا } ، الجار “فيها” متعلق بنعت لـ “عينا”، وجملة “تسمى” نعت لـ “عينا”، و”سلسبيلا” مفعول ثان.

19 – { وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا }
جملة “ويطوف” معطوفة على جملة “يسقون”، وجملة الشرط نعت ثان لـ “ولدان”.

20 – { وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا }
جملة الشرط مستأنفة، “ثَمَّ”: ظرف مكان مختص بالبعد متعلق بـ “رأيت” قبله، ومفعول الرؤية غير مذكور.

21 – { عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا }
قوله “عاليهم”: ظرف مكان منصوب متعلق بخبر المبتدأ “ثياب”، ولم يؤنث لأن المبتدأ مجازي التأنيث، “خضر”: نعت “ثياب”، جملة “وحُلُّوا” معطوفة على الجملة الاسمية “عاليهم ثياب”، “أساور” مفعول ثان، الجار “من فضة” متعلق بنعت لـ “أساور”، “شرابا”: مفعول ثان.

22 – { إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا }
الجار “لكم” متعلق بالمصدر “جزاء”، وجملة “كان” الثانية معطوفة على الأولى.

23 – { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلا }
“نحن”: توكيد للضمير (نا) في “إنا”.

24 – { فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا }
جملة “فاصبر” معطوفة على جملة { نَزَّلْنَا } ، الجار “منهم” متعلق بحال من “آثما”.

25 – { وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلا }
“بكرة”: ظرف زمان متعلق بـ “اذكر”.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات