يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100

تـلاوة الصـفحة

من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة

21 – { فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ }
جملة “فجعلناه” معطوفة على جملة { نَخْلُقْكُمْ } ، الجار “في قرار” متعلق بـ جعل.

22 – { إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ }
الجار “إلى قدر” متعلق بحال من الهاء في “جعلناه”.

23 – { فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ }
جملة “فقدرنا” معطوفة على جملة “جعلناه”، وجملة “فنعم القادرون” مستأنفة، والمخصوص بالمدح محذوف أي: نحن.

25 – { أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتًا }
“كفاتا” مفعول ثان.

26 – { أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا }
“أحياء”: مفعول به للمصدر { كِفَاتًا } ، أي : تكفت الأحياء والأموات أي : تضمُّهم أحياءً على ظهرها ، وأمواتًا في بطنها .

27 – { وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا }
الجار “فيها” متعلق بالمفعول الثاني المحذوف، و”ماء” مفعول ثان.

29 – { انْطَلِقُوا إِلَى مَا كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ }
جملة “انطلقوا” مقول القول لقول مقدر.

30 – { انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ }
جملة انطلقوا الثانية بدل من الأولى، “ذي”: نعت.

31 – { لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ }
قوله “لا ظليل”: “لا” نافية، “ظليل”: نعت لـ { ظِلٍّ } ، جملة “ولا يغني” معطوفة على المفرد “ظليل”.

32 – { إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ }
جملة “إنها ترمي” مستأنفة، “كالقصر” متعلق بنعت “لشرر”.

33 – { كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ }
جملة “كأنه جمالة” نعت ثان “لشرر”.

35 – { هَذَا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ }
“يوم”: خبر مرفوع، جملة “لا ينطقون” مضاف إليه.

36 – { وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ }
جملة “فيعتذرون” معطوفة على جملة “لا يؤذن لهم”.

38 – { هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالأَوَّلِينَ }
جملة “هذا يوم الفصل” مستأنفة، وجملة “جمعناكم” حال من “يوم الفصل” والرابط مقدر أي: فيه، و”الأولين” اسم معطوف على الكاف في “جمعناكم”.

39 – { فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ }
جملة “فإن كان لكم كيد” معطوفة على جملة { هَذَا يَوْمُ } ، وقوله “فكيدون”: الفاء رابطة، وفعل أمر مبني على حذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة محذوفة.

42 – { وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ }
قوله “وفواكه”: اسم معطوف على “عيون” مجرور بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف، الجار “مما” متعلق بنعت لـ “فواكه”.

43 – { كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }
جملة “كلوا” مقول القول لقول مقدر، والقول المقدر حال من الضمير المستكنِّ في الظرف أي: كائنين في ظلال مقولا لهم ذلك، “هنيئا”: مفعول مطلق، الجار “بما” متعلق بنعت لـ “هنيئا”.

44 – { إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }
جملة “نجزي” خبر “إن”، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزيهم جزاء مثل ذلك الجزاء.

46 – { كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلا إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ }
جملة “كلوا” مستأنفة، “قليلا”: نائب مفعول مطلق أي: أكلا قليلا وجملة “إنكم مجرمون” مستأنفة.

48 – { وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ }
جملة الشرط مستأنفة، ونائب فاعل “قيل” ضمير المصدر.

50 – { فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ }
جملة “يؤمنون” مستأنفة، والجار متعلق بالفعل، الظرف “بعده” متعلق بنعت لـ “حديث.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات