رقم الصفحة :
100
تـلاوة الصـفحة
من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة
إعراب الصفحة
سورة النبأ
1 – { عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ }
قوله “عمّ”: مؤلف من “عن” الجارة، و “ما” الاستفهامية حذفت ألفها، والجار والمجرور متعلقان بـ “يتساءلون”.
2 – { عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ }
الجار “عن النبأ” بدل من الجارِّ قبله ويتعلق بما تعلق به.
3 – { الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ }
“الذي”: نعت لـ “نبأ”، الجار “فيه” متعلق بالخبر “مختلفون”.
4 – { كَلا سَيَعْلَمُونَ }
الجملة مستأنفة.
5 – { ثُمَّ كَلا سَيَعْلَمُونَ }
الجملة معطوفة على المستأنفة قبلها.
6 – { أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا }
“مهادا”: مفعول ثان.
7 – { وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا }
“الجبال”: اسم معطوف على { الأَرْضَ } ، “أوتادا”: اسم معطوف على { مِهَادًا } .
8 – { وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا }
جملة “وخلقناكم” معطوفة على جملة { أَلَمْ نَجْعَلِ } المتقدمة،” أزواجا” حال.
12 – { وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا }
“سبعا”: مفعول به، “شدادا”: نعت.
15 – { لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا }
المصدر المؤول “لنخرج” مجرور متعلق بـ “أنزلنا”.
16 – { وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا }
مفرد “ألفاف” لِفّ، وهي نعت لـ”جنات”.
18 – { يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا }
قوله “يوم”: بدل من { يَوْمَ الْفَصْلِ } ، والجار “في الصور” نائب فاعل، وجملة “فتأتون” معطوفة على “ينفخ”، و”أفواجا”: حال من فاعل “تأتون”.
19 – { وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا }
جملة “وفتحت” معطوفة على جملة { يُنْفَخُ } .
22 – { لِلطَّاغِينَ مَآبًا }
الجار “للطاغين” متعلق بنعت لـ { مِرْصَادًا } ، “مآبا”: خبر “كان” ثان.
23 – { لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا }
قوله “لابثين”: حال من “الطاغين”، الجار “فيها” متعلق بـ “لابثين”، “أحقابا”: ظرف متعلق بـ “لابثين”.
24 – { لا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلا شَرَابًا }
جملة “لا يذوقون” حال من الضمير في { لابِثِينَ } أي: لابثين غير ذائقين.
25 – { إِلا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا }
مستثنى متصل من { شَرَابًا } .
26 – { جَزَاءً وِفَاقًا }
“جزاء”: مفعول مطلق لفعل محذوف أي: يُجزون جزاء، و”وفاقا” نعت.
27 – { إِنَّهُمْ كَانُوا لا يَرْجُونَ حِسَابًا }
جملة “إنهم كانوا” مستأنفة.
28 – { وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا }
“كِذَّابا”: مصدر كذّبوا، وفَعَّل مصدره التفعيل والفِعّال.
29 – { وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا }
الواو عاطفة، “كلَّ”: مفعول به لفعل محذوف تقديره: أحصينا، والجملة المقدرة معطوفة على جملة { إِنَّهُمْ كَانُوا } ، وجملة “أحصيناه” تفسيرية، “كتابا”: نائب مفعول مطلق، وهذا المصدر يرادف معنى عامله.
30 – { فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلا عَذَابًا }
جملة “فذوقوا” مستأنفة، وجملة “فلن نزيدكم” معطوفة على المستأنفة، “عذابا” مفعول به ثان.
1 – { عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ }
قوله “عمّ”: مؤلف من “عن” الجارة، و “ما” الاستفهامية حذفت ألفها، والجار والمجرور متعلقان بـ “يتساءلون”.
2 – { عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ }
الجار “عن النبأ” بدل من الجارِّ قبله ويتعلق بما تعلق به.
3 – { الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ }
“الذي”: نعت لـ “نبأ”، الجار “فيه” متعلق بالخبر “مختلفون”.
4 – { كَلا سَيَعْلَمُونَ }
الجملة مستأنفة.
5 – { ثُمَّ كَلا سَيَعْلَمُونَ }
الجملة معطوفة على المستأنفة قبلها.
6 – { أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا }
“مهادا”: مفعول ثان.
7 – { وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا }
“الجبال”: اسم معطوف على { الأَرْضَ } ، “أوتادا”: اسم معطوف على { مِهَادًا } .
8 – { وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا }
جملة “وخلقناكم” معطوفة على جملة { أَلَمْ نَجْعَلِ } المتقدمة،” أزواجا” حال.
12 – { وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا }
“سبعا”: مفعول به، “شدادا”: نعت.
15 – { لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا }
المصدر المؤول “لنخرج” مجرور متعلق بـ “أنزلنا”.
16 – { وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا }
مفرد “ألفاف” لِفّ، وهي نعت لـ”جنات”.
18 – { يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا }
قوله “يوم”: بدل من { يَوْمَ الْفَصْلِ } ، والجار “في الصور” نائب فاعل، وجملة “فتأتون” معطوفة على “ينفخ”، و”أفواجا”: حال من فاعل “تأتون”.
19 – { وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا }
جملة “وفتحت” معطوفة على جملة { يُنْفَخُ } .
22 – { لِلطَّاغِينَ مَآبًا }
الجار “للطاغين” متعلق بنعت لـ { مِرْصَادًا } ، “مآبا”: خبر “كان” ثان.
23 – { لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا }
قوله “لابثين”: حال من “الطاغين”، الجار “فيها” متعلق بـ “لابثين”، “أحقابا”: ظرف متعلق بـ “لابثين”.
24 – { لا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلا شَرَابًا }
جملة “لا يذوقون” حال من الضمير في { لابِثِينَ } أي: لابثين غير ذائقين.
25 – { إِلا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا }
مستثنى متصل من { شَرَابًا } .
26 – { جَزَاءً وِفَاقًا }
“جزاء”: مفعول مطلق لفعل محذوف أي: يُجزون جزاء، و”وفاقا” نعت.
27 – { إِنَّهُمْ كَانُوا لا يَرْجُونَ حِسَابًا }
جملة “إنهم كانوا” مستأنفة.
28 – { وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا }
“كِذَّابا”: مصدر كذّبوا، وفَعَّل مصدره التفعيل والفِعّال.
29 – { وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا }
الواو عاطفة، “كلَّ”: مفعول به لفعل محذوف تقديره: أحصينا، والجملة المقدرة معطوفة على جملة { إِنَّهُمْ كَانُوا } ، وجملة “أحصيناه” تفسيرية، “كتابا”: نائب مفعول مطلق، وهذا المصدر يرادف معنى عامله.
30 – { فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلا عَذَابًا }
جملة “فذوقوا” مستأنفة، وجملة “فلن نزيدكم” معطوفة على المستأنفة، “عذابا” مفعول به ثان.
اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم
إحصائيات في القرآن الكريم
0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6
0
عدد الآيات