32 – { حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا }
“حدائق”: بدل مِنْ { مَفَازًا } بدل كل من كل ، جُعلت نفس هذه الأشياء مفازا.

33 – { وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا }
“أترابا” نعت.

34 – { وَكَأْسًا دِهَاقًا }
“دهاقا” صفة لـ “كأس”.

35 – { لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا كِذَّابًا }
جملة “لا يسمعون” نعت “لحدائق”.

36 – { جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا }
“جزاء”: مفعول مطلق، الجار “من ربك” متعلق بالمصدر “جزاء”، “عطاء”: بدل من “جزاء”، و”حسابا”: نعت لـ “عطاء”، وهو مصدر أقيم مُقام الوصف.

37 – { رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّحْمَنِ لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا }
“رب”: بدل من { رَبِّكَ } ، “ما”: اسم موصول معطوف على الأرض، “الرحمن”: نعت لـ “رب” الثاني، وجملة “لا يملكون” حال من “الرحمن”.

38 – { يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ إِلا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا }
“يوم”: ظرف متعلق بـ { يَمْلِكُونَ } ، “صفا”: حال، وجملة “لا يتكلمون” حال ثانية، “مَنْ”: اسم موصول بدل من الواو في “يتكلمون”، و”صوابا” مفعول به.

39 – { ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا }
“اليوم” بدل، “الحق” خبر “ذلك”، وجملة الشرط معطوفة على المستأنفة: “ذلك اليوم الحق”. مفعولا “اتخذ”: الإيمان مقدرا و”مآبا”، الجار “إلى ربه” متعلق بحال من “مآبا”.

40 – { إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا }
“عذابا”: مفعول ثان، الظرف “يوم” متعلق بنعت ثان لـ “عذابا” أي: كائنا يوم، “ما”: اسم موصول مفعول به و”نظر” قد يتعدى بنفسه “يا”: أداة تنبيه، وجملة “يقول” معطوفة على جملة “ينظر”.

سورة النازعات

1 – { وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا }
“النازعات”: مقسم به متعلق بـ أقسم مقدرا، “غرقا”: نائب مفعول مطلق مرادف لعامله “النازعات” في المعنى، وجواب القسم محذوف أي: لتبعثُنَّ.

2 – { وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا }
“والناشطات”: اسم معطوف على “النازعات”.

5 – { فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا }
“أمرا”: مفعول به لاسم الفاعل “المدبِّرات”.

6 – { يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ }
الظرف “يوم” متعلق بجواب القسم المقدر أي: لتبعثُنَّ.

7 – { تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ }
جملة “تتبعها” حال من { الرَّاجِفَةُ } .

8 – { قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ }
“قلوب” مبتدأ، “يومئذ”: ظرف متعلق بـ “واجفة”، و”واجفة” نعت “قلوب” وهو المسوِّغ للابتداء بالنكرة.

9 – { أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ }
“أبصارها”: مبتدأ ثان، و”خاشعة”: خبر المبتدأ الثاني، وجملة “أبصارها خاشعة” خبر { قُلُوبٌ } .

10 – { يَقُولُونَ أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ }
جملة “يقولون” مستأنفة، الجار “في الحافرة” متعلق بـ “مردودون”.

11 – { أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً }
“إذا”: ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب تقديره: فهل نبعث؟

12 – { قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ }
جملة “قالوا” مستأنفة، “إذًا”: حرف جواب.

13 – { فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ }
جملة “فإنما هي زجرة” مستأنفة.

14 – { فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ }
الفاء عاطفة، “إذا”: فجائية، والجملة معطوفة على جملة “إنما هي زجرة”.

15 – { هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى }
الجملة مستأنفة.