رقم الصفحة :
100
تـلاوة الصـفحة
من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة
إعراب الصفحة
16 – { بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا }
الجملة مستأنفة.
17 – { وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى }
الجملة مستأنفة، و “خير”: أفعل تفضيل حذفت همزته تخفيفًا
19 – { صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى }
“صحف” بدل.
سورة الغاشية
1 – { هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ }
الجملة ابتدائية.
2 – { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ }
قوله “وجوه”: مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها وصفت، “يومئذ”: “يوم” ظرف متعلق بـ “خاشعة”، وهو نعت لـ “وجوه”، “إذٍ”: اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة مدلول عليها باسم الفاعل من “الغاشية” تقديره: يوم إذ غشيت الناس.
3 – { عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ }
صفتان لـ { وُجُوهٌ } .
4 – { تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً }
جملة “تصلى” خبر { وُجُوهٌ } .
5 – { تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ }
جملة “تسقى” خبر ثان لـ { وُجُوهٌ } ، “آنية” نعت “عين”.
6 – { لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلا مِنْ ضَرِيعٍ }
الجملة خبر ثالث لـ { وُجُوهٌ } ، “إلا” للحصر، الجار “من ضريع” متعلق بنعت لـ “طعام”.
7 – { لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ }
جملة “لا يُسمن” نعت لـ { ضَرِيعٍ }
8 – { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ }
“وجوه” مبتدأ، والظرف متعلق بـ “ناعمة” النعت.
9 – { لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ }
الجار “لسعيها” متعلق بـ “راضية”، “راضية” خبر المبتدأ { وُجُوهٌ } .
10 – { فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ }
الجار “في جنة” متعلق بمحذوف خبر ثان لـ { وُجُوهٌ } ، “عالية”: نعت لـ “جنة”.
11 – { لا تَسْمَعُ فِيهَا لاغِيَةً }
جملة ” لا تسمع” نعت ثان لـ { جَنَّةٍ } .
12 – { فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ }
الجملة نعت ثالث لـ { جَنَّةٍ } .
13 – { فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ }
الجملة نعت رابع لـ { جَنَّةٍ } .
14 – { وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ }
قوله “وأكواب”: معطوف على { سُرُرٌ } .
17 – { أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ }
الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، وجملة “كيف خلقت” بدل اشتمال من الإبل أي: أفلا ينظرون إلى كيفية خلقها، “وكيف”: اسم استفهام حال منصوبة بما بعدها، وفعل النظر معلق.
18 – { وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ }
جملة “كيف رُفعت” بدل اشتمال من “السماء”.
19 – { وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ }
جملة “كيف نُصبت” بدل اشتمال “من الجبال”.
21 – { فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ }
جملة “فذكِّر” مستأنفة، وكذا جملة “إنما أنت مذكِّر”.
22 – { لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ }
الجملة نعت لـ { مُذَكِّرٌ } ، والباء زائدة في خبر “ليس”، الجار “عليهم” متعلق بـ “مسيطر”.
23 – { إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ }
“من”: اسم موصول مستثنى من ضمير { عَلَيْهِمْ } .
24 – { فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الأَكْبَرَ }
جملة “فيعذبه” معطوفة على جملة “كفر”، “والعذاب” نائب مفعول مطلق.
25 – { إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ }
الجملة مستأنفة.
26 – { ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ }
الجملة معطوفة على المستأنفة.
الجملة مستأنفة.
17 – { وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى }
الجملة مستأنفة، و “خير”: أفعل تفضيل حذفت همزته تخفيفًا
19 – { صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى }
“صحف” بدل.
سورة الغاشية
1 – { هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ }
الجملة ابتدائية.
2 – { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ }
قوله “وجوه”: مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها وصفت، “يومئذ”: “يوم” ظرف متعلق بـ “خاشعة”، وهو نعت لـ “وجوه”، “إذٍ”: اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة مدلول عليها باسم الفاعل من “الغاشية” تقديره: يوم إذ غشيت الناس.
3 – { عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ }
صفتان لـ { وُجُوهٌ } .
4 – { تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً }
جملة “تصلى” خبر { وُجُوهٌ } .
5 – { تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ }
جملة “تسقى” خبر ثان لـ { وُجُوهٌ } ، “آنية” نعت “عين”.
6 – { لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلا مِنْ ضَرِيعٍ }
الجملة خبر ثالث لـ { وُجُوهٌ } ، “إلا” للحصر، الجار “من ضريع” متعلق بنعت لـ “طعام”.
7 – { لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ }
جملة “لا يُسمن” نعت لـ { ضَرِيعٍ }
8 – { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ }
“وجوه” مبتدأ، والظرف متعلق بـ “ناعمة” النعت.
9 – { لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ }
الجار “لسعيها” متعلق بـ “راضية”، “راضية” خبر المبتدأ { وُجُوهٌ } .
10 – { فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ }
الجار “في جنة” متعلق بمحذوف خبر ثان لـ { وُجُوهٌ } ، “عالية”: نعت لـ “جنة”.
11 – { لا تَسْمَعُ فِيهَا لاغِيَةً }
جملة ” لا تسمع” نعت ثان لـ { جَنَّةٍ } .
12 – { فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ }
الجملة نعت ثالث لـ { جَنَّةٍ } .
13 – { فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ }
الجملة نعت رابع لـ { جَنَّةٍ } .
14 – { وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ }
قوله “وأكواب”: معطوف على { سُرُرٌ } .
17 – { أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ }
الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، وجملة “كيف خلقت” بدل اشتمال من الإبل أي: أفلا ينظرون إلى كيفية خلقها، “وكيف”: اسم استفهام حال منصوبة بما بعدها، وفعل النظر معلق.
18 – { وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ }
جملة “كيف رُفعت” بدل اشتمال من “السماء”.
19 – { وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ }
جملة “كيف نُصبت” بدل اشتمال “من الجبال”.
21 – { فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ }
جملة “فذكِّر” مستأنفة، وكذا جملة “إنما أنت مذكِّر”.
22 – { لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ }
الجملة نعت لـ { مُذَكِّرٌ } ، والباء زائدة في خبر “ليس”، الجار “عليهم” متعلق بـ “مسيطر”.
23 – { إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ }
“من”: اسم موصول مستثنى من ضمير { عَلَيْهِمْ } .
24 – { فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الأَكْبَرَ }
جملة “فيعذبه” معطوفة على جملة “كفر”، “والعذاب” نائب مفعول مطلق.
25 – { إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ }
الجملة مستأنفة.
26 – { ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ }
الجملة معطوفة على المستأنفة.
اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم
إحصائيات في القرآن الكريم
0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6
0
عدد الآيات