يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100
24 – { يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي }
جملة “يقول” بدل اشتمال من جملة { يَتَذَكَّرُ } ، “يا” للتنبيه.

25 – { فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ }
الفاء مستأنفة، “يومئذ”: ظرف متعلق بـ “يعذب”، “أحد” فاعل مؤخر

26 – { وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ }
“وثاقه” نائب مفعول مطلق.

27 – { يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ }
” النفس”: عطف بيان من “أيتها”.

28 – { ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً }
جملة “ارجعي” جواب النداء مستأنفة، “راضية مرضية” حالان.

29 – { فَادْخُلِي فِي عِبَادِي }
جملة “فادخلي” معطوفة على جملة { ارْجِعِي } .

سورة البلد

1 – { لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ }
“لا”: نافية، ونفي القسم تعظيماً للمقسم به، “البلد” بدل.

2 – { وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ }
جملة “وأنت حل” حالية.

3 – { وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ }
“ووالد”: اسم معطوف على “هذا البلد” الأول، و “ما”: اسم موصول معطوف على “والد”.

4 – { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ }
اللام واقعة في جواب القسم، الجار “في كبد” متعلق بحال من “الإنسان”.

5 – { أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ }
“أن”: مخففة واسمها ضمير الشأن، وجملة “لن يقدر” خبر “أن” ، و “أن” وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولي حسب.

6 – { يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُبَدًا }
جملة “يقول” مستأنفة.

7 – { أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ }
تقدَّم إعرابها في الآية (5).

8 – { أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ }
الجار “له” متعلق بـ “نجعل”، وهو بمعنى نخلق.

10 – { وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ }
“النجدين” مفعول به ثان.

11 – { فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ }
الجملة مستأنفة.

12 – { وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ }
الجملة مستأنفة، وجملة “ما العقبة” مفعول ثان.

13 – { فَكُّ رَقَبَةٍ }
“فك”: خبر لمبتدأ محذوف أي: “هي فك”.

14 – { أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ }
“ذي”: نعت.

15 – { يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ }
“يتيمًا”: مفعول به لـ { إِطْعَامٌ } ، “ذا”: نعت “يتيمًا”.

17 – { ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا }
جملة “ثم كان” معطوفة على جملة “لا اقتحم”.

18 – { أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ }
الجملة مستأنفة.

20 – { عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ }
جملة “عليهم نار” خبر ثان للذين كفروا.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات