يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100
8 – { جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ }
الجار “عند” متعلق بالمصدر من “جزاؤهم”، وجملة “جزاؤهم جنات” مستأنفة، وجملة “تجري” حالية، إذ أضيف جنات إلى العَلَم “عدن”، فاكتسب التعريف، وجملة “رضي الله عنهم” مستأنفة، وكذا جملة “ذلك لمن خشي”.

سورة الزلزلة

1 – { إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا }
“إذا”: ظرفية شرطية متعلقة بالجواب { تُحَدِّثُ } ، “زلزالها”: مفعول مطلق.

3 – { وَقَالَ الإِنْسَانُ مَا لَهَا }
“ما”: اسم استفهام مبتدأ، الجار “لها”: متعلق بالخبر.

4 – { يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا }
“يومئذ”: ظرف بدل من { إِذَا } ، وجملة “تحدِّث” جواب { إِذَا } ، “إذ”: اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة محذوفة أي: يوم إذ زلزلت الأرض.

5 – { بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا }
المصدر المؤول المجرور متعلق بـ { تُحَدِّثُ } .

6 – { يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ }
“يومئذ”: ظرف متعلق بـ “يصدر”، “أشتاتًا”: حال من “الناس”، “أعمالهم”: مفعول ثان، والمصدر المؤول المجرور “ليروا” متعلق بـ “يصدر”.

7 – { فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ }
جملة “فمن يعمل” معطوفة على جملة { يَصْدُرُ النَّاسُ } المتقدمة، “خيرًا”: تمييز، وجملة “يره” جواب الشرط.

سورة العاديات

1 – { وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا }
“ضبحًا”: نائب مفعول مطلق يلاقي عامله “العاديات” في المعنى، فإن الضَّبْحَ نوع من السير والعَدْو.

2 – { فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا }
قوله “فالموريات”: اسم معطوف على “العاديات”، “قدحًا”: نائب مفعول مطلق يلاقي عامله “الموريات” في المعنى لأن الإيراء من القدح.

3 – { فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا }
“صبحًا”: ظرف زمان متعلق بـ “المغيرات”.

4 – { فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا }
جملة “فأثرن” معطوفة على المفرد “المغيرات” في محل جر، الجار “به” متعلق بالفعل.

5 – { فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا }
“جمعا”: مفعول به.

6 – { إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ }
الجملة جواب القسم، الجار “لربه” متعلق بـ “كنود”.

7 – { وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ }
الجار “على ذلك” متعلق بـ “شهيد”.

8 – { وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ }
الجار “لحب” متعلق بـ “شديد”.

9 – { أَفَلا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ }
الجملة مستأنفة، “إذا”: ظرف مجرد من الشرط متعلق بما دلَّ عليه خبر إن أي: إذا بعثر جوزوا، “ما”: اسم موصول نائب فاعل.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات