سورة قريش
1 – { لإِيلافِ قُرَيْشٍ }
الجار “لإيلاف” متعلق بـ “يعبدوا” في الآية (3).
2 – { إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ }
“إيلافهم”: بدل من “إيلاف”، “رحلة”: مفعول به للمصدر “إيلافهم”.
3 – { فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ }
الفاء زائدة، واللام للأمر، والفعل مجزوم بحذف النون، “هذا”: مضاف إليه.
4 – { الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ }
“الذي”: نعت لـ { رَبَّ } .
سورة الماعون
1 – { أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ }
“أرأيت”: بمعنى أخبرني، وتتعدَّى لاثنين، الأول “الذي”، والثاني جملة استفهامية مقدرة: أليس مستحقًّا للعذاب، وموضع تقديرها بعد قوله { الْمِسْكِينِ } .
2 – { فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ }
جملة “فذلك الذي”: جواب شرط مقدر أي: إن أردت معرفته فذلك.
4 – { فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ }
الفاء مستأنفة و”ويل”: مبتدأ.
5 – { الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ }
“الذين”: نعت للمصلين، الجار “عن صلاتهم” متعلق بـ “ساهون”.
6 – { الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ }
“الذين”: بدل من الموصول المتقدم.
سورة الكوثر
2 – { فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }
جملة “فصلِّ” معطوفة على جملة { أَعْطَيْنَاكَ } .
3 – { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ }
الجملة مستأنفة، “هو” ضمير فصل.