سورة الكافرون
1 – { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ }
“الكافرون”: عطف بيان.
2 – { لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ }
الجملة جواب النداء مستأنفة.
3 – { وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ }
جملة “ولا أنتم عابدون” معطوفة على جواب النداء، “ما”: اسم موصول مفعول به لـ “عابدون”.
4 – { وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ }
“ما”: مفعول به لـ “عابد”.
6 – { لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ }
الجملة مستأنفة.
سورة النصر
1 – { إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }
“إذا”: ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب “سبِّح”.
2 – { وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا }
جملة “يدخلون” حال من الناس، و”أفواجًا” حال من الواو.
3 – { فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا }
الجار “بحمد” متعلق بحال من فاعل “سَبِّح”، وجملة “إنه كان توابا” مستأنفة.
سورة المسد
2 – { مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ }
جملة “ما أغنى” مستأنفة، “ما”: مصدرية والمصدر معطوف على “ماله” أي: وكسبُه.
3 – { سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ }
جملة “سيصلى” مستأنفة، “ذات”: نعت.
4 – { وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ }
“وامرأته”: معطوف على الفاعل في “يصلى”، وسوغ العطف الفاصل، “حمالة”: مفعول به لفعل (أذم)، وجملة (أذم) معترضة بين الحال وصاحبها.
5 – { فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ }
جملة “في جيدها حبل” حالية من “امرأته”، الجار “مِنْ مسد” متعلق بنعت لـ “حبل”.