رقم الصفحة :
تـلاوة الصـفحة
من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة
إعراب الصفحة
31 – { قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ }
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن أُرسلتم لأمرٍ فما خطبكم؟ و”ما” اسم استفهام مبتدأ، و”خطبكم” خبره، وجملة “أيها المرسلون” مستأنفة في حيز القول، و”المرسلون” عطف بيان.
32 – { أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ }
“مجرمين” نعت.
33 – { لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ طِينٍ }
المصدر المجرور “لنرسل” متعلق بـ { أُرْسِلْنَا } ، الجار “من طين” متعلق بنعت لـ “حجارة”.
34 – { مُسَوَّمَةً عِنْدَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ }
“مسومة” نعت ثانٍ لـ { حِجَارَةً } ، “عند” ظرف متعلق بـ “مسومة” ، وكذا “للمسرفين”.
35 – { فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ }
جملة “فأخرجنا” معطوفة على جملة { أُرْسِلْنَا } في الآية (32)، الجار “من المؤمنين” متعلق بحال من ضمير اسم كان.
36 – { فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ }
جملة “فما وجدنا” معطوفة على جملة “أخرجنا” ، “غير” مفعول به، الجار “من المسلمين” متعلق بنعت لـ “غير”.
37 – { وَتَرَكْنَا فِيهَا آيَةً لِلَّذِينَ يَخَافُونَ الْعَذَابَ الأَلِيمَ }
جملة “وتركنا” معطوفة على جملة “ما وجدنا”، الجار “للذين” متعلق بنعت لـ “آية”.
38 – { وَفِي مُوسَى إِذْ أَرْسَلْنَاهُ إِلَى فِرْعَوْنَ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ }
الجار “وفي موسى” معطوف على الجار { فِيهَا } في الآية السابقة بإعادة حرف الجر ؛ لأن المعطوف عليه ضمير مجرور ، فيتعلق بما تعلق به، “إذ” اسم ظرفي بدل اشتمال من “موسى”، الجار “بسلطان” متعلق بـ “أرسلناه”.
39 – { فَتَوَلَّى بِرُكْنِهِ وَقَالَ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ }
جملة “فَتَوَلَّى” معطوفة على جملة { أَرْسَلْنَاهُ } ، الجار “بركنه” متعلق بحال من فاعل “تولى”، “ساحر” خبر لمبتدأ محذوف أي: هو. و”أو” للشك نزل نفسه -مع أنه يعرفه نبيا- منزلة الشاكّ في أمره تمويهًا على قومه.
40 – { فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ وَهُوَ مُلِيمٌ }
جملة “فأخذناه” مستأنفة، و”جنوده” اسم معطوف على الهاء، وجملة “وهو مليم” حالية من الهاء في “أخذناه”.
41 – { وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ }
الجار “وفي عاد” معطوف على “في موسى” في الآية (38) ، “إذ” اسم ظرفي بدل اشتمال من “عاد”.
42 – { مَا تَذَرُ مِنْ شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلا جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ }
جملة “ما تذر” حالية من { الرِّيحَ } ، و”شيء” مفعول به، و”من” زائدة، وجملة “أتت” نعت لـ “شيء”، وجملة “جَعَلَتْه” حال من فاعل “تذر”، والجار “كالرميم” متعلق بالمفعول الثاني.
43 – { وَفِي ثَمُودَ إِذْ قِيلَ لَهُمْ تَمَتَّعُوا حَتَّى حِينٍ }
“وفي ثمود” معطوف على “في عاد” في الآية (41)، “إذ” بدل اشتمال من “ثمود”، نائب فاعل “قيل” ضمير المصدر ، “حتى” حرف غاية وجر، و”حين” اسم مجرور متعلق بالفعل.
44 – { فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ وَهُمْ يَنْظُرُونَ }
جملة “فعتوا” معطوفة على جملة { قِيلَ } ، وجملة “وهم ينظرون” حالية.
45 – { فَمَا اسْتَطَاعُوا مِنْ قِيَامٍ }
جملة “فما استطاعوا” معطوفة على جملة “أخذتهم”، و”قيام” مفعول به، و”من” زائدة.
46 – { وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ }
قوله “وقوم”: مفعول لـ “أهلكنا” مقدرا، وجملة الفعل المقدر مستأنفة، الجار “من قبل” متعلق بالفعل المقدر، وجملة “إنهم كانوا” حالية من “قوم نوح”.
47 – { وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ }
قوله “والسماء”: منصوب بفعل محذوف يفسره ما بعده، والجملة المقدرة مستأنفة، وجملة “بنيناها” مفسرة، الجار “بأيد” متعلق بحال من فاعل “بنيناها”، وجملة “وإنَّا لموسعون” حالية من فاعل “بنيناها”.
48 – { وَالأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ }
قوله “والأرض” :مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، والجملة المقدرة معطوفة على جملة “بنيناها” المقدرة، وجملة “فرشناها” تفسيرية، وجملة “فنعم الماهدون” معطوفة على جملة “فرشناها”، ومخصوص “نعم” محذوف أي: نحن.
49 – { وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }
الواو عاطفة، والجارُّ متعلق بـ “خلقنا” ، وجملة “خَلَقْنا” معطوفة على جملة “فرشنا” المقدرة، وجملة “لعلكم تذكرون” مستأنفة.
50 – { فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ }
جملة “ففروا” مستأنفة، وكذا جملة “إني… نذير”، والجارَّان متعلقان “بنذير”، “مبين” خبر ثانٍ.
51 – { وَلا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ }
جملة “ولا تجعلوا” معطوفة على جملة “فِرُّوا”، “مع” ظرف متعلق بالمفعول الثاني، “آخر” نعت “إلها”، وجملة “إني … نذير” مستأنفة.
52 – { كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ }
الكاف متعلقة بخبر محذوف لمبتدأ محذوف تقديره: الأمر كذلك، والجملة مستأنفة، وكذا جملة “ما أتى”، و”رسول” فاعل، و”من” زائدة وجملة “قالوا” حالية من “الذين”،” ساحر” خبر هو مقدرة.
53 – { أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ }
جملة “أتواصوا” مستأنفة، وكذا جملة “هم قوم”.
54 – { فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ }
جملة “تَوَلَّ” مستأنفة، وجملة “فما أنت بملوم” معطوفة على المستأنفة، والباء زائدة في خبر “ما”.
55 – { وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ }
جملة “وذَكِّر” معطوفة على جملة “تَوَلَّ”، وجملة “فإن الذكرى تنفع” معطوفة على جملة “ذكِّر”.
56 – { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ }
جملة “وما خلقت” مستأنفة، “إلا” للحصر، قوله “ليعبدون”: اللام للتعليل، والفعل مضارع منصوب بأن مضمرة، وعلامة نصبه حذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة منصوب الفعل .
57 – { مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ }
جملة “ما أريد” مستأنفة، والمصدر المؤول “أن يطعمون” مفعول به.
58 – { إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ }
“هو” ضمير فصل، “ذو” خبر ثانٍ، “المتين” خبر ثالث.
59 – { فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلا يَسْتَعْجِلُونِ }
جملة “فإن للذين” مستأنفة، “مثل” نعت ولا تتعرَّف “مثل” بالإضافة. وجملة “فلا يستعجلون” معطوفة على المستأنفة، و”يستعجلون” مثل { لِيَعْبُدُونِ } .
60 – { فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ }
جملة “فويل” مستأنفة، و”ويل” مبتدأ، وسَوَّغَ الابتداء بالنكرة كونها دالة على دعاء، الجار “من يومهم” متعلق بنعت لـ “ويل”، “الذي” نعت لـ “يومهم”.
سورة الطور
1 – { وَالطُّورِ }
مقسم به مجرور متعلق بـ أقسم مقدرة.
3 – { فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ }
الجار “في رق” متعلق بـ { مَسْطُورٍ } .
7 – { إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ }
جواب القسم.
8 – { مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ }
الجملة خبر ثانٍ لـ “إن”، و”دافع” مبتدأ، و”من” زائدة”.
9 – { يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا }
الظرف “يوم” متعلق بـ { دَافِعٍ } .
11 – { فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ }
جملة “فويل للمكذبين” مستأنفة، “يومئذ” ظرف متعلق بنعت لـ “ويل”، الجار “للمكذبين” متعلق بخبر “ويل”.
12 – { الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ }
“الذين” نعت { لِلْمُكَذِّبِينَ } ، وجملة “يلعبون” خبر ثانٍ لـ “هم”.
13 – { يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا }
“يوم” بدل من { يَوْمَئِذٍ } .
14 – { هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ }
جملة “هذه النار” مقول القول لمقدر، الجار “بها” متعلق بـ “تكذبون”.
جملة “أفسحر هذا” معطوفة على مقول القول المتقدمة، “سحر” خبر “هذا”، و”أم” المتصلة، وجملة “أنتم لا تبصرون” معطوفة على جملة “سحر هذا”.
16 – { اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }
جملة “اصلوها” مستأنفة في حيز القول، وجملة “فاصبروا” معطوفة على جملة “اصلوها”، وقوله “سواء”: خبر لمبتدأ محذوف أي: صبركم وتركه سواء، الجار “عليكم” متعلق بالمصدر (سواء) ،وجملة “إنما تجزون” مستأنفة، و”ما” مفعول ثان.
18 – { فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ }
“فاكهين” حال من الضمير المستتر، الجار “بما” متعلق بـ “فاكهين”، وجملة “ووقاهم” حالية من الهاء في “آتاهم”، “عذاب” مفعول ثانٍ.
19 – { كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }
جملة “كلوا” مقول القول لقول مقدر، “هنيئا” مفعول مطلق، “بما” الباء جارة للموصول الاسمي، متعلقة بنعت لـ “هنيئا”.
20 – { مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ }
“متكئين” حال من فاعل { كُلُوا } ، الجار “على سرر” متعلق بـ “متكئين” ، وجملة “وزوَّجْناهم” معطوفة على جملة “وقاهم”.
21 – { وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ }
جملة “والذين آمنوا..” معطوفة على جملة { إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ } ، وخبر الذين “ألحقنا”، الجار “بإيمان” متعلق بـ “اتَّبعتهم”، وجملة “وما ألتناهم” معطوفة على جملة “ألحقنا”، الجار “من عملهم” متعلق بحال “من شيء” ، “شيء” مفعول به ثانٍ، و”من” زائدة، وجملة “كل امرئ رهين” مستأنفة، و”ما” مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ “رهين”.
22 – { وَأَمْدَدْنَاهُمْ بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ }
جملة “وأمددناهم” معطوفة على جملة { أَلْحَقْنَا } ، الجار “مما” متعلق بنعت لـ “لحم”.
23 – { يَتَنَازَعُونَ فِيهَا كَأْسًا لا لَغْوٌ فِيهَا وَلا تَأْثِيمٌ }
جملة “يتنازعون” حال من مفعول “أمددناهم”، وجملة “لا لغو فيها” صفة لـ “كأسا”، “لا” نافية تعمل عمل ليس.
24 – { وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَكْنُونٌ }
جملة “ويطوف” معطوفة على جملة { يَتَنَازَعُونَ } ، الجار “لهم” متعلق بنعت لـ “غلمان”، وجملة “كأنهم لؤلؤ” نعت لـ “غلمان”.
25 – { وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ }
جملة “وأقبل” معطوفة على جملة “يطوف”، وجملة “يتساءلون” حال من فاعل “أقبل”.
26 – { قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ }
جملة “قالوا” مستأنفة، الظرف (قبل)، والجار (في أهلنا) متعلقان بحال من الضمير في (كنا).
27 – { فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ }
جملة “فمَنَّ الله” معطوفة على مقول القول السابق، “عذاب” مفعول ثانٍ.
28 – { إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ }
جملة “إنا كنا” مستأنفة، الجار “من قبل” متعلق بـ “ندعوه”، وجملة “إنه هو البر” مستأنفة، “هو” توكيد للهاء في “إنه”، “الرحيم” خبر ثانٍ.
29 – { فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ }
جملة “فذكِّر” مستأنفة، وجملة “فما أنت بكاهن” مستأنفة، الجار “بنعمة” متعلق بحال من الضمير في “كاهن” والتقدير: ما أنت كاهنًا ولا مجنونا ملتبسا بنعمة، والباء زائدة في خبر “ما”.
30 – { أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ }
“أم” منقطعة، وجملة “يقولون” مستأنفة، “شاعر” خبر هو مقدرة، وجملة “نتربَّص” نعت “شاعر”، “ريب” مفعول به.
31 – { قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُتَرَبِّصِينَ }
جملة “فإني معكم” معطوفة على جملة “تربَّصوا”، “معكم” ظرف متعلق بـ “المتربصين”.
“أم” المنقطعة، وكذا “أم” الثانية، والجملة بعدها مستأنفة.
33 – { أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَلْ لا يُؤْمِنُونَ }
“أم” المنقطعة والجملة مستأنفة ، وكذا جملة “لا يؤمنون”.
34 – { فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ }
جملة “فليأتوا” مستأنفة واللام للأمر الجازمة، “مثله” نعت، وجملة “إن كانوا” مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
36 – { بَلْ لا يُوقِنُونَ }
جملة “لا يوقنون” مستأنفة.
38 – { أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ }
جملة “يستمعون” نعت، وجملة “فليأتِ” جواب شرط مقدر، أي: إن زعم ذلك فليأت.
40 – { أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ }
“أجرا” مفعول ثانٍ، الجار “من مغرم” متعلق بـ “مثقلون”. وجملة “فهم مثقلون” معطوفة على جملة “تسألهم”.
41 – { أَمْ عِنْدَهُمُ الْغَيْبُ فَهُمْ يَكْتُبُونَ }
جملة “فهم يكتبون” معطوفة على جملة “عندهم الغيب”.
42 – { أَمْ يُرِيدُونَ كَيْدًا فَالَّذِينَ كَفَرُوا هُمُ الْمَكِيدُونَ }
قوله “فالذين كفروا”: من وقوع الظاهر موقع المضمر، أي: فهم المكيدون، فالجملة معطوفة على جملة “يريدون”، “هم” ضمير فصل.
43 – { أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ }
“غير” نعت، و”ما” في “عمَّا” مصدرية، والمصدر المؤول متعلق بناصب سبحان المقدر، و”سبحان” نائب مفعول مطلق.
44 – { وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ }
جملة الشرط مستأنفة، الجار “من السماء” متعلق بـ “ساقطا”، “سحاب” خبر “هو” مقدرة.
45 – { فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ }
جملة “فذرهم” مستأنفة، “الذي” نعت، الجار “فيه” متعلق بـ “يصعقون”.
46 – { يَوْمَ لا يُغْنِي عَنْهُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ }
“يوم” بدل من { يَوْمَهُمُ } ، “شيئا” نائب مفعول مطلق أي: إغناء قليلا أو كثيرا، وجملة “ولا هم ينصرون” معطوفة على جملة “لا يغني”.
47 – { وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ }
الجملة مستأنفة، الظرف “دون” متعلق بنعت لـ “عذابا” ، جملة “ولكن أكثرهم لا يعلمون” معطوفة على المستأنفة.
48 – { وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ }
جملة “واصبر” مستأنفة، وكذا جملة “فإنك بأعيننا”، الجار “بحمد” متعلق بحال من فاعل “سَبِّح”، الظرف “حين” متعلق بـ “سبِّح”.
49 – { وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ }
الواو عاطفة، الجار “من الليل” متعلق بـ “فسبِّحه”، والفاء زائدة، و”إدبار” اسم معطوف على محل “من الليل”، إذ محله النصب.
1 – { وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى }
قوله “والنجم”: مقسم به يتعلق بـ أقسم المقدر، “إذا” ظرف محض يتعلق بفعل أقسم المحذوف أي: أقسم بالنجم وقت هويِّه في أي وقت.
2 – { مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى }
الجملة جواب القسم.
3 – { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى }
الجملة معطوفة على جواب القسم.
4 – { إِنْ هُوَ إِلا وَحْيٌ يُوحَى }
“إن” نافية، وجملة “يوحى” صفة لـ “وحي”.
5 – { عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى }
جملة “علَّمه” نعت ثان لـ { وَحْيٌ } .
6 – { ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى }
“ذو” صفة لـ { شَدِيدُ الْقُوَى } ، وجملة “فاستوى” معطوفة على جملة { عَلَّمَهُ } .
7 – { وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى }
الواو حالية، الجار “بالأفق” متعلق بالخبر، وجملة “هو بالأفق” حالية من فاعل “استوى”.
8 – { ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى }
جملة “دنا” معطوفة على جملة “استوى”.
9 – { فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى }
قوله “أو أدنى”: اسم معطوف على “قاب”.
10 – { فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى }
جملة “فأوحى” معطوفة على جملة “كان”، “ما” اسم موصول مفعول به.
11 – { مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى }
جملة “ما كذب” مستأنفة.
12 – { أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى }
جملة “أفتمارونه” مستأنفة.
13 – { وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى }
الواو مستأنفة، “نزلة” نائب مفعول مطلق.
14 – { عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى }
“عند” ظرف مكان متعلق بـ { رَآهُ } .
15 – { عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى }
جملة “عندها جنة” حالية من { سِدْرَةِ } .
16 – { إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى }
“إذ” ظرف متعلق بـ { رَآهُ } ، “ما” موصول فاعل.
17 – { مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى }
جملة “ما زاغ” مستأنفة.
18 – { لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى }
جملة “لقد رأى” جواب قسم مقدر، وجملة القسم وجوابه مستأنفة.
19 – { أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى }
الجملة مستأنفة، ويتعدَّى لاثنين أولهما: “اللات”، والثاني: الجملة الاستفهامية { أَلَكُمُ الذَّكَرُ } .
20 – { وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأُخْرَى }
“الثالثة الأخرى” نعتان لـ “مناة”.
22 – { تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى }
مبتدأ وخبر، “إذاً” حرف جواب، “ضيزى” نعت.
23 – { إِنْ هِيَ إِلا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنْ رَبِّهِمُ الْهُدَى }
الجملة مستأنفة، جملة “سمَّيتموها” نعت لأسماء، “أنتم” توكيد لفاعل “سَمَّيْتم”، جملة “ما أنزل الله بها” نعت ثانٍ لـ “أسماء”، “سلطان” مفعول به، و”من” زائدة، وجملة “إن يتبعون” مستأنفة، و”إن” نافية، “ما” اسم موصول معطوف على الظن، وجملة “ولقد جاءهم الهدى” حالية من فاعل “يتبعون” أي: يتبعون الظن وهوى النفس في حالٍ تُنافي ذلك ، وهي مجيء الهدى من عند ربهم، وجملة “لقد جاءهم” جواب القسم.
24 – { أَمْ لِلإِنْسَانِ مَا تَمَنَّى }
“أم” منقطعة، والجملة مستأنفة.
25 – { فَلِلَّهِ الآخِرَةُ وَالأُولَى }
جملة “فلله الآخرة والأولى” مستأنفة.
26 – { وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى }
الواو مستأنفة، “كم” خبرية مبتدأ، الجار “مِنْ ملك” متعلق بنعت لـ”كم” ، وجملة “لا تغني” خبر المبتدأ، الجار “في السماوات” نعت لـ “ملك”، “شيئا” نائب مفعول مطلق، الجار “من بعد” متعلق بـ “تغني”، و”إلا” للحصر، والمصدر مضاف إليه.