يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

0

تـلاوة الصـفحة

من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة

27 – { لَيُسَمُّونَ الْمَلائِكَةَ تَسْمِيَةَ الأُنْثَى }
“تسمية” مفعول مطلق.

28 – { وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا }
جملة “وما لهم به من علم” حالية، و”من” زائدة، و”علم” مبتدأ، الجار “به” متعلق بحال من “علم”، وجملة “إن يتبعون” مستأنفة، وجملة “وإن الظن لا يغني”حالية، الجار “من الحق” متعلق بحال من “شيئا”، “شيئا” نائب مفعول مطلق أي: لا يغني قليلا أو كثيرا.

29 – { فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا }
جملة “فأعرض” مستأنفة، جملة “ولم يُرِدْ” معطوفة على جملة “تولَّى”.

30 – { ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى }
الجار “من العلم” متعلق بحال من “مبلغهم”، وجملة “هو أعلم” خبر “إن”، الجار “بمن” متعلق “بأعلم”.

31 – { وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى }
جملة “ولله ما في السماوات” مستأنفة، والمصدر “ليجزي” متعلق بما دلَّ عليه قوله “ولله ما في السماوات”: أي: له ملكُهما يضلُّ مَنْ يشاء ويهدي من يشاء ليجزي المحسن والمسيء، وقوله “بما”: الباء جارة، و”ما” مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بـ “يجزي”.

32 – { الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى }
“الذين” بدل من { الَّذِينَ } المتقدم، “اللمم” مستثنى منقطع منصوب، جملة “هو أعلم” خبر ثانٍ لـ “إن”، “إذ” ظرف متعلق بـ “أعلم”، و”إذ” الثاني معطوف على الأول، الجار “في بطون” متعلق بنعت لـ “أجنَّة” ، وجملة “فلا تزكوا” جواب شرط مقدر أي: إن كان هذا شأنكم فلا تُزَكُّوا، وجملة “هو أعلم” مستأنفة.

33 – { أَفَرَأَيْتَ الَّذِي تَوَلَّى }
جملة “أفرأيت” مستأنفة.

34 – { وَأَعْطَى قَلِيلا وَأَكْدَى }
“قليلا” نائب مفعول مطلق.

35 – { أَعِنْدَهُ عِلْمُ الْغَيْبِ فَهُوَ يَرَى }
الجملة مفعول ثانٍ لـ “أرأيت”، وجملة “فهو يرى” معطوفة على جملة (عنده علم).

36 – { أَمْ لَمْ يُنَبَّأْ بِمَا فِي صُحُفِ مُوسَى }
” أم” المنقطعة، الجار “في صحف” متعلق بالصلة المقدرة.

37 – { وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى }
“وإبراهيم” اسم معطوف على { مُوسَى } ، “الذي” نعت.

38 – { أَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى }
“أن” مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة “تزر” خبر “أن”، والمصدر المؤول في محل جر بدل من “ما”.

39 – { وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلا مَا سَعَى }
الواو عاطفة، “أن” مخففة واسمها ضمير الشأن، و”ما” مصدرية، والمصدر المؤول اسم ليس، والمصدر المؤول من أن وما بعدها معطوف على المصدر السابق، وجملة “ليس للإنسان” خبر “أن”.

40 – { وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى }
المصدر المؤول “أن سعيه” معطوف على المصدر السابق.

41 – { ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى }
جملة “يجزاه” معطوفة على خبر “أن”، و”الجزاء” مفعول مطلق.

42 – { وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى }
المصدر معطوف على المصدر السابق.

43 – { وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى }
جملة “هو أضحك” خبر “أن”.

45 – { وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى }
“الذكر” بدل من “الزوجين”.

46 – { مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى }
الجار “من نطفة” متعلق بـ { خَلَقَ } ، “إذا” ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر أي: إذا تمنى خلق الزوجين.

47 – { وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ الأُخْرَى }
المصدر معطوف على المصدر السابق.

48 – { وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى }
جملة “هو أغنى” خبر “أن”.

49 – { وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى }
جملة “هو رب” خبر “أن”.

50 – { وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى }
“الأولى” نعت.

51 – { وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى }
قوله و”ثمود”: معطوف على { عَادًا } ، ولا يجوز أن يكون “ثمود” مفعولا مقدما؛ لأن “ما” النافية لها الصدارة، فلا يعمل ما بعدها فيما قبلها، جملة “فما أبقى” معطوفة على { أَهْلَكَ } ، ومفعول “أبقى” محذوف أي: أحدا .

52 – { وَقَوْمَ نُوحٍ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَى }
الجار “من قبل” متعلق بـ { أَهْلَكَ } ، وجملة “إنهم كانوا” حالية من “قوم نوح” و”هم” توكيد للواو.

53 – { وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى }
الواو عاطفة، “المؤتفكة” مفعول به مقدم لـ “أهوى”، وجملة “أهوى” معطوفة على جملة { أَهْلَكَ } في الآية (50).

54 – { فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى }
جملة “فغشَّاها” معطوفة على جملة { أَهْوَى } ، “ما” اسم موصول مفعول به ثانٍ، والتضعيف في الفعل للتعدية.

55 – { فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكَ تَتَمَارَى }
جملة “تتمارى” مستأنفة، الجار “فبأي” متعلق بـ “تتمارى”.

56 – { هَذَا نَذِيرٌ مِنَ النُّذُرِ الأُولَى }
الجار “من النذر” متعلق بنعت لـ “نذير”، والجملة مستأنفة.

57 – { أَزِفَتِ الآزِفَةُ }
الجملة مستأنفة.

58 – { لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ }
الجملة حالية من { الآزِفَةُ } ، الجار “من دون” متعلق بحال من “كاشفة”، و”كاشفة” في الأصل صفة لمؤنث محذوف أي: حال كاشفة.

59 – { أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ }
الجار “من هذا” متعلق بـ “تعجبون”، وجملة “تعجبون” مستأنفة.

61 – { وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ }
الجملة حالية من الواو في { تَعْجَبُونَ } .

62 – { فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا }
جملة “فاسجدوا” مستأنفة.

سورة القمر

2 – { وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ }
جملة “وإن يروا” معطوفة على جملة “انشق القمر”، “سحر” خبر لمبتدأ محذوف أي: هو.

3 – { وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ }
جملة “كذَّبوا” معطوفة على جملة { يُعْرِضُوا } ، وجملة “وكل أمر مستقر” مستأنفة.

4 – { وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنَ الأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ }
الواو مستأنفة، “ما” اسم موصول فاعل، الجار “من الأنباء” متعلق بحال من “ما”، وجملة “فيه مزدجر” صلة الموصول.

5 – { حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ فَمَا تُغْنِ النُّذُرُ }
“حكمة” بدل من { مَا } ، الفاء عاطفة، “ما” نافية، “تُغْن” فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة خطًا إتباعا للفظ الوصل فإنها محذوفة لالتقاء الساكنين، وجملة “فما تغن النذر” معطوفة على جملة { جَاءَهُمْ } .

6 – { فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ }
جملة “فتولَّ” مستأنفة، “يوم” ظرف زمان متعلق بـ”اذكر” مقدرًا “يَدْع” فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو المحذوفة خطًا، “الداع” فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة خطا، الجار “إلى شيء” متعلق بـ “يدع”.

7 – { خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ }
“خُشَّعا” ، حال من فاعل “يخرجون” ويجوز تقديم الحال على الفعل المتصرف، “أبصارهم” فاعل بـ”خشعا”، وجمع التكسير أكثر من الإفراد، وأما جمع السلامة نحو: “مررت بقوم كريمين آباؤهم” فيُحمل على لغة (أكلوني البراغيث)، وجملة “يخرجون” مستأنفة، وجملة “كأنهم جراد” حال من فاعل “يخرجون”.

8 – { مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ }
“مهطعين” حال من فاعل { يَخْرُجُونَ } ، “إلى الداع” متعلق بـ “مُهْطعين”، جملة “يقول” مستأنفة.

9 – { كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ }
جملة “كذبت” مستأنفة، وجملة “فكذَّبوا” معطوفة على جملة “كذَّبت”، وقوله “مجنون”: خبر لمبتدأ محذوف أي: هو مجنون، وجملة “وازدجر” معطوفة على جملة (هو مجنون).

10 – { فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ }
جملة “فدعا” مستأنفة، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض الباء، وجملة “فانتصر” مستأنفة.

11 – { فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ }
جملة “ففتحنا” مستأنفة، الجار “بماء” متعلق بحال من “أبواب السماء” أي: (فتحناها) ملتبسةً بهذا الماء.

12 – { وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ }
“عيونا” تمييز، وجملة “فالتقى الماء” معطوفة على جملة “فجَّرنا”، وجملة “قد قُدِر” نعت لأمر.

13 – { وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ }
جملة “وحملناه” معطوفة على جملة “التقى الماء”.

14 – { تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ }
جملة “تجري” نعت لـ { ذَاتِ أَلْوَاحٍ } ، الجار “بأعيننا” متعلق بحال من فاعل “تجري”، “جزاء” مفعول لأجله، الجار “لمن” متعلق بالمصدر “جزاء”.

15 – { وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ }
الواو مستأنفة، “آية” حال من الهاء، و”مدَّكر” مبتدأ، و”من” زائدة، والخبر محذوف، أي: فهل هناك مدَّكر؟ و”مُدَّكِر” أصله مُذْتَكِر ، فأبدلت الذال دالا ثم أبدلت التاء دالا ثم أدغمت الدال في الدال .

16 – { فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ }
الفاء مستأنفة، “كيف” اسم استفهام خبر “كان”، و”نُذُر” اسم معطوف على “عذابي” مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة.

17 – { وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ }
الواو مستأنفة، و”مُدَّكر” مبتدأ، و”من” زائدة”.

18 – { كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ }
الفاء في “فكيف” مستأنفة، وانظر إعراب الآية (16).

19 – { إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ }
الجار “في يوم” متعلق بـ “أرسلنا”.

20 – { تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ }
جملة “تنزع” نعت لـ { رِيحًا } ، جملة “كأنهم أعجاز” حال من “الناس”.

23 – { كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ }
جملة “كذَّبت” مستأنفة.

24 – { فَقَالُوا أَبَشَرًا مِنَّا وَاحِدًا نَتَّبِعُهُ إِنَّا إِذًا لَفِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ }
جملة “فقالوا” معطوفة على جملة { كَذَّبَتْ } ، “بشرا” مفعول به لفعل محذوف يفسره المذكور بعده والجار “منا” متعلق بنعت لـ “بشرا”، و”واحدا” نعت، وجملة “نتبعه” تفسيرية، وجملة “إنا لفي ضلال” مستأنفة في حيز القول، و”إذًا” حرف جواب.

25 – { أَؤُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ }
جملة “أؤلقي” مستأنفة في حيز القول، الجار “من بيننا” متعلق بحال من الضمير في “عليه”.

26 – { سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَنِ الْكَذَّابُ الأَشِرُ }
جملة “سيعلمون” مستأنفة، “من” اسم استفهام مبتدأ، و”الكذَّاب” خبر، وجملة “مَن الكذَّاب” سدَّت مسدَّ مفعولَيْ “علم” المعلَّق بالاستفهام.

27 – { إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ }
“فتنة” مفعول لأجله، الجار “لهم” متعلق بنعت لـ”فتنة”، وجملة “فارتقبهم” معطوفة على جملة “إنَّا مرسلو”.

28 – { وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاءَ قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُحْتَضَرٌ }
جملة “ونبئهم” معطوفة على جملة “اصطبر”، و”أنَّ” وما بعدها في تأويل مصدر سدَّت مسدَّ المفعولين الثاني والثالث، “بينهم”: ظرف متعلق بنعت لـ”قسمة”، وجملة “كل شرب محتضر” مستأنفة.

29 – { فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ }
جملة “فنادوا” مستأنفة، وجملة “فتعاطى” معطوفة على جملة “نادوا”.

30 – { فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ }
الفاء مستأنفة، و”كيف” اسم استفهام خبر كان.

31 – { إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ }
جملة “فكانوا” معطوفة على جملة “أرسلنا”.

32 – { وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ }
“مُدَّكر” مبتدأ، و”من” زائدة والخبر محذوف تقديره “هناك” ، وجملة “فهل من مُدَّكر” معطوفة على جملة “يَسَّرْنا”.

33 – { كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ بِالنُّذُرِ }
جملة “كذَّبت” مستأنفة.

34 – { إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلا آلَ لُوطٍ نَجَّيْنَاهُمْ بِسَحَرٍ }
“آل” مستثنى منصوب، وجملة “نجَّيناهم” حالية.

35 – { نِعْمَةً مِنْ عِنْدِنَا كَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ شَكَرَ }
“نعمة” مفعول لأجله، الجار “مِنْ عندنا” متعلق بنعت لـ”نعمة”، وجملة “نجزي” مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزيه جزاء مثل ذلك الجزاء.

36 – { وَلَقَدْ أَنْذَرَهُمْ بَطْشَتَنَا فَتَمَارَوْا بِالنُّذُرِ }
الواو مستأنفة، وجملة “فتماروا” معطوفة على جملة “أنذرهم”.

37 – { وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَنْ ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ }
الجملة معطوفة على جملة “أنذرهم”، وجملة “فطمسنا” معطوفة على جملة “راودوه”، وجملة “فذوقوا” معطوفة على جملة “طمسنا”.

38 – { وَلَقَدْ صَبَّحَهُمْ بُكْرَةً عَذَابٌ مُسْتَقِرٌّ }
“بكرة” ظرف زمان متعلق بالفعل، وقد انصرف؛ لأنه نكرة، ولو قُصِد به وقت معين امتنع من الصرف للتعريف والتأنيث.

39 – { فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ }
جملة “فذوقوا” معطوفة على جملة { صَبَّحَهُمْ } .

40 – { وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ }
الواو في “ولقد” مستأنفة، و”مُدَّكر” مبتدأ، و”من” زائدة، وجملة “فهل من مدَّكر” معطوفة على جملة “يسَّرنا”.

41 – { وَلَقَدْ جَاءَ آلَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ }
الواو في “ولقد” مستأنفة.

42 – { كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ }
جملة “كذَّبوا” مستأنفة، وجملة “فأخذناهم” معطوفة على جملة “كذَّبوا”، “أَخْذَ” مفعول مطلق.

43 – { أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِنْ أُولَئِكُمْ أَمْ لَكُمْ بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ }
جملة “أكفاركم خير” مستأنفة، الجار “من أولئكم” متعلق بـ “خير” ، وجملة “لكم براءة” مستأنفة، و”أم” منقطعة، الجار “في الزبر” متعلق بنعت لـ “براءة”.

44 – { أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُنْتَصِرٌ }
جملة “يقولون” مستأنفة، و”جميع” خبر، “منتصر” نعت لـ”جميع”.

45 – { سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ }
الجملة مستأنفة.

46 – { وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ }
جملة “والساعة أدهى” مستأنفة.

48 – { يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ }
“يوم” ظرف متعلق بـ (تقول) محذوفا أي: تقول الخزنة يوم، وجملة “ذوقوا” مقول القول للقول المقدر، الجار “على وجوههم” متعلق بحال من الواو، و”سقر” ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث المعنوي.

49 – { إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ }
“كلَّ” مفعول به لفعل محذوف يُفَسِّره ما بعده، وجملة “خلقناه” تفسيرية، الجار “بقدر” متعلق بحال من الهاء في “خلقناه”، وجملة (خلقنا) المقدرة خبر “إن”.

50 – { وَمَا أَمْرُنَا إِلا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ }
جملة “وما أمرنا إلا واحدة” معطوفة على جملة { إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ } ، الجار “كلمح” متعلق بنعت واحدة، الجار “بالبصر” متعلق بالمصدر(لمح).

51 – { وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ }
الواو مستأنفة، وجملة “فهل من مدَّكر” معطوفة على جملة “أهلكنا”.

52 – { وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ }
الجار “في الزبر” متعلق بخبر “كل”، وجملة (وكل شيء في الزبر) مستأنفة، وجمل “فعلوه” نعت لـ”كل شيء”.

53 – { وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ }
الجملة معطوفة على المستأنفة السابقة، “مستطر” خبر “كل”.

55 – { فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ }
الجار “في مقعد” بدل مِنْ { فِي جَنَّاتٍ } ، الظرف “عند” متعلق بخبر ثان لـ”إن”.

سورة الرحمن

1 – { الرَّحْمَنُ }
مبتدأ خبره جملة { عَلَّمَ } .

3 – { خَلَقَ الإِنْسَانَ }
جملة “خلق” خبر ثان.

4 – { عَلَّمَهُ الْبَيَانَ }
جملة “علَّمه” خبر ثالث.

5 – { الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ }
الجملة مستأنفة.

7 – { وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ }
“السماء” مفعول به لفعل محذوف يفسِّره ما بعده، وجملة الفعل المقدر معطوفة على جملة “علَّمه البيان”، وجملة “رفعها” تفسيرية، وجملة “ووضع” معطوفة على جملة “رفع” المقدرة.

8 – { أَلا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ }
“أن” مصدرية، والمصدر منصوب على نزع الخافض اللام .

9 – { وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ }
جملة “وأقيموا” معطوفة على جملة “تطغوا”، الجار “بالقسط” متعلق بحال من الواو.

10 – { وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ }
“الأرض” مفعول لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة الفعل المقدر معطوفة عل جملة “وضع الميزان” في الآية (7).

11 – { فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الأَكْمَامِ }
جملة “فيها فاكهة” حال من “الأرض”،”ذات” نعت.

12 – { وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ }
“الحب” معطوف على “النخل”، “ذو” نعت.

13 – { فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }
الفاء رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن كان الأمر كذلك، “بأي” اسم استفهام مجرور متعلق بـ “تكذبان”.

14 – { خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ }
جملة “خلق” مستأنفة.

15 – { وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ }
الجار “من نار” متعلق بنعت لـ “مارج”.

 

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات