يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

0

تـلاوة الصـفحة

من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة

17 – { رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ }
“رب” خبر لمبتدأ محذوف أي: هو رب، والجملة مستأنفة.

19 – { مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ }
جملة “يلتقيان” حال من “البحرين”.

20 – { بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ }
جملة “بينهما برزخ” حال من “البحرين”، وكذا جملة “لا يبغيان”.

22 – { يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ }
جملة “يخرج” مستأنفة.

24 – { وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ }
جملة “وله الجوار” مستأنفة، “الجوار” مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة للتخفيف، “المنشآت” نعت لـ”الجوار”، الجار “في البحر” متعلق بـ “الجوار”، الجار “كالأعلام” متعلق بحال من الضمير في “المنشآت”.

26 – { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ }
“من” اسم موصول مضاف إليه، “فان” خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة؛ لأنه اسم منقوص.

27 – { وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ }
“ذو” نعت لـ “وجه”.

29 – { كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ }
“كل” ظرف زمان متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، وجملة “هو في شأن” مستأنفة.

31 – { سَنَفْرُغُ لَكُمْ أَيُّهَا الثَّقَلانِ }
جملة “سنفرغ” مستأنفة، وكذا جملة “أيها الثقلان”، و”الثقلان” عطف بيان.

33 – { يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ }
جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، جملة “لا تنفذون” مستأنفة، الجار “بسلطان” متعلق بحال من الواو في “تنفذون”.

35 – { يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنْتَصِرَانِ }
جملة “يُرْسَل” مستأنفة، الجار “من نار” متعلق بنعت لـ “شواظ” ، وجملة “فلا تنتصران” معطوفة على جملة “يُرْسَل”.

37 – { فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ }
جملة الشرط مستأنفة، جملة “فكانت” معطوفة على جملة “انشقت”، والجار “كالدهان” متعلق بنعت لـ”وردة”، وجواب الشرط محذوف أي: رأيت هَوْلا عظيما.

39 – { فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ }
الفاء عاطفة، “يوم” ظرف متعلق بـ “يسأل”، و”إذ” اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين للتعويض، وجملة “لا يسأل” معطوفة على جواب الشرط المقدر السابق.

41 – { يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ }
جملة “يعرف” مستأنفة، الجار “بسيماهم” متعلق بحال من “المجرمون”، وجملة “فيؤخذ” معطوفة على جملة “يعرف”، الجار “بالنواصي” نائب فاعل.

43 – { هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ }
“التي” موصول نعت.

44 – { يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ }
جملة “يطوفون” حال من “جهنم”، “آن” نعت لـ “حميم” مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، لأنه اسم منقوص.

46 – { وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ }
جملة “ولمن خاف جنتان” مستأنفة، “جنتان” مبتدأ، والجار “لمن” متعلق بالخبر.

48 – { ذَوَاتَا أَفْنَانٍ }
“ذواتا” نعت { جَنَّتَانِ } .

50 – { فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ }
جملة “فيهما عينان” نعت لـ { جَنَّتَانِ } ، وجملة “تجريان” نعت لـ “عينان”.

52 – { فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ }
جملة “فيهما زوجان” نعت لـ { جَنَّتَانِ } ، الجار “من كل” متعلق بحال من “زوجان”.

54 – { مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ }
“متكئين” حال من الواو المقدرة مع فعلها أي: يتنعمون متكئين، الجار “على فرش” متعلق بـ “متكئين”، جملة “بطائنها من إستبرق” نعت لفرش، وجملة “وجنى الجنتين دان” حالية، “جنى” مبتدأ “دان” خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة.

56 – { فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ }
جملة “فيهن قاصرات” مستأنفة، جملة “لم يطمثهن إنس” نعت لـ”قاصرات”؛ لأن إضافتها لفظية.

58 – { كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ }
جملة “كأنهن الياقوت والمرجان” نعت لـ { قَاصِرَاتُ } .

60 – { هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلا الإِحْسَانُ }
“إلا” للحصر، “الإحسان” خبر “جزاء”، والجملة مستأنفة.

62 – { وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَانِ }
جملة “ومن دونهما جنتان” مستأنفة.

64 – { مُدْهَامَّتَانِ }
“مدهامَّتان” نعت لـ { جَنَّتَانِ } ، وما بين النعت والمنعوت جملة معترضة.

66 – { فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ }
جملة “فيهما عينان” نعت لـ { جَنَّتَانِ } ، و”نضاختان” نعت.

68 – { فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ }
جملة “فيهما فاكهة” نعت ثالث لـ { جَنَّتَانِ } .

70 – { فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ }
جملة “فيهن خيرات حسان” نعت رابع لـ { جَنَّتَانِ } .

72 – { حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ }
“حور” بدل من { خَيْرَاتٌ } ، الجار “في الخيام” متعلق بـ”مقصورات”.

74 – { لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ }
جملة “لم يطمثهن” نعت لحور، الظرف “قبلهم” متعلق بالفعل.

76 – { مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ }
“متكئين” حال من الواو المقدرة مع فعلها أي: يتنعمون متكئين، الجار “على رفرف” متعلق بالحال.

78 – { تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ }
جملة “تبارك” مستأنفة، “ذي” نعت “لربك”.

سورة الواقعة

1 – { إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ }
“إذا” ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر أي: حصل كيت وكيت.

2 – { لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ }
“لوقعتها” متعلق بخبر اسم ليس “كاذبة”، والجملة حالية من “الواقعة”.

3 – { خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ }
خافضة: خبر لمبتدأ محذوف أي: هي، والجملة في محل نصب حال ثانية من { الْوَاقِعَةُ } .

4 – { إِذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجًّا }
“إذا” بدل من “إذا” المتقدمة، وتتعلق بما تعلَّقت به.

6 – { فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا }
جملة “فكانت” معطوفة على جملة “بُسَّتْ”، “منبثَّا” نعت “هباء”.

7 – { وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلاثَةً }
“ثلاثة” نعت.

8 – { فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ }
الفاء: مستأنفة، وجملة الاستفهام “ما أصحاب” المؤلفة من المبتدأ والخبر: خبر “أصحاب”.

9 – { وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ }
جملة المبتدأ وخبره معطوفة على الجملة المتقدمة.

10 – { وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ }
“والسابقون” الواو عاطفة، “السابقون” مبتدأ، و”السابقون” الثاني: توكيد.

11 – { أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ }
جملة “أولئك المقربون” خبر { السَّابِقُونَ } ، وجملة المبتدأ وخبره معطوفة على المستأنفة في الآية (8).

12 – { فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ }
الجار “في جنات” متعلق بـ { الْمُقَرَّبُونَ } .

13 – { ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ }
“ثلة” خبر لمبتدأ محذوف أي: هم ثلة، والجملة حال من { الْمُقَرَّبُونَ } ، الجار “من الأولين” متعلق بنعت “ثلة”.

14 – { وَقَلِيلٌ مِنَ الآخِرِينَ }
“وقليل”: اسم معطوف على “ثلة”، والجار “من الآخرين” متعلق بنعت لـ “قليل”.

15 – { عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ }
الجار “على سرر” متعلق بخبر ثان للمبتدأ “هم” أي: هم ثلة على سرر.

16 – { مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ }
حالان من الضمير المستتر في “على سرر”، أي: كائنون هم على سرر متكئين، الجار “عليها” متعلق بـ “متكئين”.

17 – { يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ }
جملة “يطوف” حال من الضمير المستتر في { مُتَقَابِلِينَ } .

18 – { بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ }
الجار “بأكواب” متعلق بـ { يَطُوفُ } ، الجار “من معين” متعلق بنعت لكأس.

19 – { لا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلا يُنْزِفُونَ }
جملة “لا يُصَدَّعون” نعت ثان لـ “كأس”.

20 – { وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ }
قوله “وفاكهة”: اسم معطوف على “أكواب”، الجار “مما” متعلق بنعت لفاكهة.

21 – { وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ }
الجار “مما” متعلق بنعت لـ “لحم”.

22 – { وَحُورٌ عِينٌ }
“حور” مبتدأ، وسوَّغ الابتداء بالنكرة وصفها، والخبر محذوف أي: لهم.

23 – { كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ }
الجار “كأمثال” متعلق بنعت ثان لحور.

24 – { جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }
“جزاء” مفعول لأجله، الجار “بما” متعلق بالمصدر (جزاء).

25 – { لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا تَأْثِيمًا }
جملة “لا يَسْمعون” مستأنفة.

26 – { إِلا قِيلا سَلامًا سَلامًا }
“قيلا” مستثنى منقطع، “سلاما” بدل، و”سلاما” الثاني توكيد لفظي.

27 – { وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ }
الواو مستأنفة، “أصحاب” مبتدأ، وجملة “ما أصحاب اليمين” خبر “أصحاب”.

28 – { فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ }
الجار “في سدر” متعلق بخبر ثان لأصحاب الأول.

33 – { لا مَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ }
“لا مقطوعة” “لا” نافية، ومقطوعة نعت ثان لفاكهة، و”لا” الثانية زائدة، “ممنوعة” اسم معطوف على “مقطوعة”.

35 – { إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً }
“إنشاء” مفعول مطلق.

36 – { فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا }
“أبكارا” مفعول ثان.

37 – { عُرُبًا أَتْرَابًا }
“عربا أترابا” نعتان لـ { أَبْكَارًا } .

38 – { لأَصْحَابِ الْيَمِينِ }
الجار متعلق بـ”جعلناهن”.

39 – { ثُلَّةٌ مِنَ الأَوَّلِينَ }
“ثلة” خبر لمبتدأ محذوف أي: هم.

40 – { وَثُلَّةٌ مِنَ الآخِرِينَ }
الجار “من الآخرين” متعلق بنعت لثلة.

41 – { وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ الشِّمَالِ }
“أصحاب” مبتدأ، خبره جملة “ما أصحاب الشمال”، والجملة معطوفة على الجملة في الآية (27).

42 – { فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ }
الجار متعلق بخبر ثان للمبتدأ { أَصْحَابُ } .

44 – { لا بَارِدٍ وَلا كَرِيمٍ }
“لا بارد” “لا” نافية، بارد نعت ليحموم.

45 – { إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُتْرَفِينَ }
الجملة مستأنفة، الظرف “قبل” متعلق بمترفين.

47 – { أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ }
تتعلق “إذا” بفعل مقدر أي: نُبعث، وجملة “إنا لمبعوثون” تفسيرية للفعل المقدر.

48 – { أَوَآبَاؤُنَا الأَوَّلُونَ }
الواو عاطفة “آباؤنا” مبتدأ، خبره محذوف أي: مبعوثون وجملة (آباؤنا مبعوثون) معطوفة على جملة “إنا لمبعوثون”.

50 – { لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ }
الجار “إلى ميقات” متعلق بـ”مجموعون”.

51 – { ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ }
جملة “ثم إنكم لآكلون” معطوفة على مقول القول السابق، وجملة النداء معترضة.

52 – { لآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ }
“لآكلون” خبر إنَّ ، الجار “من شجر” متعلق بآكلون، الجار “مِنْ زَقُّوم” متعلق بنع لـ”شجر”.

53 – { فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ }
“فمالئون” معطوف على “آكلون”، الجار “منها” متعلق بـ”مالئون”، “البطون” مفعول به لـ “مالئون”.

54 – { فَشَارِبُونَ عَلَيْهِ مِنَ الْحَمِيمِ }
“فشاربون” معطوف على “مالئون” ، والجاران متعلقان بـ “شاربون”.

55 – { فَشَارِبُونَ شُرْبَ الْهِيمِ }
“شُرب” مفعول مطلق.

56 – { هَذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ }
الظرف “يوم” متعلق بحال من “نزلهم”، والجملة مستأنفة.

57 – { نَحْنُ خَلَقْنَاكُمْ فَلَوْلا تُصَدِّقُونَ }
جملة “فلولا تُصًدَّقون” معطوفة على جملة “نحن خلقناكم”، و”لولا” حرف تحضيض.

58 – { أَفَرَأَيْتُمْ مَا تُمْنُونَ }
جملة “أفرأيتم” مستأنفة، ومفعولاها “ما” وجملة { أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ } .

59 – { أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ }
“أم” المتصلة ، وأجابوا عن وقوع الجملة بعدها بأن مجيء الخبر بعد “نحن” أُتي به على سبيل التوكيد ، ويؤيد اتصالها أن الكلام يقتضي : أيُّ الأمرين واقع ؟ فما بعدها جملة بتأويل مفرد .

60 – { نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ }
جملة “نحن قَدَّرْنا” مستأنفة، وجملة “ما نحن بمسبوقين” معطوفة على المستأنفة.

61 – { عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ }
المصدر المؤول مجرور متعلق بـ “مسبوقين”.

62 – { وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ الأُولَى فَلَوْلا تَذَكَّرُونَ }
الواو: مستأنفة، وجملة “فلولا تذكَّرون” معطوفة على جملة “علمتم”، ولولا حرف تحضيض.

63 – { أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ }
جملة “أفرأيتم” معطوفة على نظيرها في الآية (58)، ومفعولا الفعل: “ما” وجملة الاستفهام التالية.

64 – { أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ }
انظر إعراب الآية ( 59).

65 – { لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ }
جملة الشرط مستأنفة، وجملة “فظلتم” معطوفة على جملة “لجعلناه”، و”ظلتم” ماض ناقص حُذفت منه إحدى لاميه تخفيفا.

66 – { إِنَّا لَمُغْرَمُونَ }
جملة “إنا لمغرمون” مقول القول لقول محذوف، وجملة القول المحذوف حال من الواو في { تَفَكَّهُونَ } .

67 – { بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ }
الجملة مستأنفة.

68 – { أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ }
جملة “أفرأيتم” معطوفة على نظيرها في الآية (63) ومفعولاه: “الماء” وجملة الاستفهام التالية.

69 – { أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ }
انظر إعراب الآية (59).

70 – { لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلا تَشْكُرُونَ }
جملة الشرط مستأنفة، وجملة “فلولا تشكرون” معطوفة على جملة “جعلناه”، “ولولا” للتحضيض.

71 – { أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ }
جملة “أفرأيتم” معطوفة على نظيرها في الآية (68) ومفعولاه: النار وجملة الاستفهام.

73 – { نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعًا لِلْمُقْوِينَ }
جملة “نحن جعلناها” مستأنفة، و”تذكرة” مفعول ثان، الجار “للمقوين” متعلق بنعت لمتاعا.

74 – { فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ }
جملة “فسبح باسم ربك” مستأنفة.

75 – { فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ }
جملة “فلا أقسم” مستأنفة، “لا” زائدة للتوكيد.

76 – { وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ }
الواو معترضة، وجملة (وإنه لقسم عظيم) معترضة بين “أقسم” وجوابها، وجملة “لو تعلمون” معترضة بين النعت والمنعوت، وجواب “لو” محذوف تقديره :لآمنتم.

 

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات