يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

0

تـلاوة الصـفحة

من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة

48 – { فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ }
الجملة مستأنفة.

49 – { فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ }
جملة “فما لهم” مستأنفة، “ما” اسم استفهام مبتدأ، الجار “لهم” متعلق بالخبر، الجار “عن التذكرة” متعلق بـ “مُعْرضين” الحال من الضمير في “لهم”.

50 – { كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ }
الجملة حال من الضمير في { مُعْرِضِينَ }
51 – { فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ }
جملة “فَرَّتْ” نعت ثان لـ { حُمُرٌ }

52 – { بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً }
جملة “يريد” مستأنفة، الجار “منهم” متعلقة بنعت لـ “كل”، والمصدر “أن يؤتى” مفعول “يريد”، “صحفا” مفعول ثان لـ “يؤتى”.

53 – { كَلا بَلْ لا يَخَافُونَ الآخِرَةَ }
جملة “لا يخافون” مستأنفة.

55 – { فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ }
جملة “فمن شاء” معطوفة على جملة { إِنَّهُ تَذْكِرَةٌ } ، “من”: اسم شرط مبتدأ.

56 – { وَمَا يَذْكُرُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى }
جملة “وما يذكرون” مستأنفة، والمصدر المؤول منصوب على نزع الخافض: الباء، وجملة “هو أهل” حالية من لفظ الجلالة.

سورة القيامة

1 – { لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ }
“لا” النافية لتوكيد القسم، ولا يقسم بالشيء إلا إعظامًا له.

3 – { أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ }
“أن”: مخففة، واسمها ضمير الشأن، وجملة “لن نجمع” خبر “أن”، وأن وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولي حسب.

4 – { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ }
“بلى” حرف جواب، “قادرين”: حال من فاعل فعل مقدر أي: نجمعها قادرين، والمصدر “أن نُسَوِّي” مجرور متعلق بـ” قادرين”، وجملة “نجمعها” المقدرة مستأنفة.

5 – { بَلْ يُرِيدُ الإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ }
جملة “يريد” مستأنفة، ومفعول “يريد” محذوف أي: شهواته، والمصدر المجرور “ليفجر” متعلق بـ “يريد”، و”أمامه” ظرف استعير هنا للزمان.

6 – { يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ }
جملة “يسأل” بدل من جملة { يُرِيدُ } ، “أيان” اسم استفهام ظرف زمان متعلق بخبر المبتدأ “يوم”، وجملة “أيان يوم” مفعول به للسؤال.

7 – { فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ }
الفاء مستأنفة، “إذا” ظرفية شرطية متعلقة بالجواب { يَقُولُ } .

10 – { يَقُولُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ }
“يومئذ” ظرف متعلق بـ “يقول”، “إذٍ” مضاف إليه، “أين” اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، “المفر” مبتدأ.

11 – { كَلا لا وَزَرَ }
خبر لا النافية للجنس مقدر أي: موجود، والجملة مستأنفة.

12 – { إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ }
الجار متعلق بخبر المبتدأ “المستقر”، و”يومئذ” ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، والجملة مستأنفة.

13 – { يُنَبَّأُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ }
جملة “ينبَّأ” مستأنفة، والظرف متعلق بـ “ينبأ”.

14 – { بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ }
الجملة مستأنفة، والجار “على نفسه” متعلق بـ “بصيرة”، والتاء في “بصيرة” للمبالغة.

15 – { وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ }
الواو حالية، والجملة حالية من الضمير المستتر في { بَصِيرَةٌٌ } ، والواو عطفت هذه الحال على حال مقدرة أي: على نفسه بصيرة في كل حال، ولو في هذه الحال، وهذا للاستقصاء ، وجواب الشرط محذوف أي: ما قُبِلَتْ منه.

17 – { إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ }
الجملة مستأنفة.

18 – { فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ }
الفاء الأولى معترضة، والفاء في “فاتبع” جواب الشرط، و”قرآنه” مفعول به، وجملة الشرط معترضة.

19 – { ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ }
جملة “إن علينا بيانه” معطوفة على جملة { إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ } .

20 – { كَلا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ }
الجملة مستأنفة.

22 – { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ }
“وجوه” مبتدأ، و”ناضرة” نعت، و”يومئذ” ظرف متعلق بـ “ناضرة”، وسوَّغ الابتداء بالنكرة كون الموضع موضع تفصيل، وكون المبتدأ موصوفا.

23 – { إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ }
“ناظرة” خبر لـ { وُجُوهٌ } ، الجار “إلى ربها” متعلق بـ “ناظرة”.

24 – { وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ }
نظير الآية (22)، والجملة معطوفة على جملة { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ } .

25 – { تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ }
جملة “تظن” خبر لـ ” وُجُوهٌ ” الثاني، و “أن” وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي “تظن”، و”أنْ” ناصبة.

26 – { كَلا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ }
قوله “التراقي”: مفعول “بلغت”، والفاعل يعود على النفس وإن لم يَجْرِ لها ذِكْر، و”إذا” ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر: تُساق إلى ربها، وقد دلَّ على الجواب الجمل التالية (إلى ربك المساق).

27 – { وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ }
“من” اسم استفهام مبتدأ، “راق” خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص.

28 – { وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ }
أنَّ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ “ظن”.

30 – { إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ }
الجملة تفسيرية لجواب “إذا” المقدر، والظرف “يومئذ” بدل من “إذا” المتقدمة.

31 – { فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى }
الجملة مستأنفة.

32 – { وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى }
جملة “كذَّب” معطوفة على المستأنفة قبلها.

33 – { ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى }
جملة “يتمطى” حال من فاعل “ذهب”.

34 – { أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى }
“أولى لك” مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، “فأولى”: اسم معطوف على “أولى”.

35 – { ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى }
“ثم” عاطفة، وجملة “أولى لك” معطوفة على المتقدمة.

36 – { أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى }
“أنْ ” ناصبة، وجملة “يُترك” خبرها، و”أنْ” وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حسب، و”سدى” حال.

37 – { أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى }
الجار “مِنْ منيّ” متعلق بنعت لـ “نطفة”، وجملة “يُمنى” نعت لـ “مني”.

39 – { فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى }
الجار “منه” متعلق بـ “جعل”، “الذكر” بدل.

40 – { أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى }
الباء زائدة في خبر ليس، المصدر المؤول المجرور متعلق بـ “قادر”.

سورة الإنسان

1 – { هَلْ أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا }
الجار “من الدهر” متعلق بنعت لـ “حين”، وجملة “لم يكن” نعت لـ “حين”، والرابط مقدر أي: فيه.

2 – { إِنَّا خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا }
الجار “من نطفة” متعلق بـ “خَلَقْنا”، “أمشاج”: نعت، ووقع الجمع صفة لمفرد لأنه في معنى الجمع، وجملة “نبتليه” حال من فاعل “خَلَقْنا”، وجملة “فجعلناه” معطوفة على جملة “نبتليه” ، “بصيرا” مفعول به متعدد ؛ لأن الخبر يجوز تعدده ، وكذا ما أصله خبر.

3 – { إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا }
“إما”: حرف تفصيل، “شاكرا”: حال من الهاء في “هديناه” أي: هديناه مبيَّنًا له كلتا الحالتين.

4 – { إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاسِلا }
“سلاسل”: مفعول به.

5 – { يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا }
جملة “كان” نعت لـ “كأس”.

6 – { عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا }
“عينا” بدل من { كَافُورًا } ، وجملة “يشرب” نعت لـ “عينا”، وجملة “يُفَجِّرونها” حال من فاعل “يشرب”.

7 – { يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا }
جملة “يوفون” مستأنفة، و”يوما” مفعول به، وجملة “كان” نعت.

8 – { وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ }
الجار “على حبه” متعلق بحال من “الطعام” أي: كائنين على حبهم الطعام.

9 – { إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُورًا }
الجار “لوجه” متعلق بـ “نطعم”، جملة “لا نريد” حال من فاعل “نطعمكم”، وجملة “إنما نطعمكم” مقول القول لقول مقدر حال من فاعل “يطعمون” أي: يطعمون الطعام قائلين: إنما نطعمكم.

10 – { إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا }
“يوما” مفعول به، “قمطريرا” صفة ثانية.

11 – { فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا }
جملة “فوقاهم” معطوفة على جملة “نخاف”، “شرّ” مفعول به ثان، و”نضرة” مفعول ب ثان.

12 – { وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا }
الجار “بما” “ما” مصدرية أي: جزاهم بصبرهم، “جنة” مفعول ثان.

13 – { مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا }
“متكئين” حال من الهاء في “جزاهم”، والجارَّان متعلقان بـ “متكئين”، وجملة “لا يَرَوْن” حال ثانية.

14 – { وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلا }
قوله “ودانية”: اسم معطوف على { مُتَّكِئِينَ } ، الجار “عليهم” متعلق بـ “دانية”، “ودانية” متضمنة معنى مُشْرفة، “ظلالها”: فاعل “دانية”، وجملة “ذُلِّلت قطوفها” معطوفة على المفرد “دانية”.

15 – { وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا }
جملة “ويطاف” معطوفة على جملة “جزاهم” في الآية (12)، والجار “بآنية” نائب الفاعل، والجار “عليهم” متعلق بـ “يطاف”، الجار “من فضة” متعلق بـ “آنية”، وجملة “كانت” نعت لـ “أكواب”.

16 – { قَوَارِيرَا مِنْ فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا }
“قوارير” بدل من الأول، الجار “من فضة” متعلق بنعت لـ “قوارير”، وجملة “قدَّروها” نعت لـ “قوارير” الثاني.

17 – { وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلا }
الجار “فيها” متعلق بالفعل، وجملة “كان” نعت لـ “كأسا”.

18 – { عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلا }
“عينا” بدل من { زَنْجَبِيلا } ، الجار “فيها” متعلق بنعت لـ “عينا”، وجملة “تسمى” نع لـ “عينا”، و”سلسبيلا” مفعول ثان.

19 – { وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَنْثُورًا }
جملة “ويطوف” معطوفة على جملة “يسقون”، وجملة الشرط نعت ثان لـ “ولدان”.

20 – { وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا }
جملة الشرط مستأنفة، “ثَمَّ”: ظرف مكان مختص بالبعد متعلق بـ “رأيت” قبله، ومفعول الرؤية غير مذكور.

21 – { عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا }
قوله “عاليهم”: ظرف مكان منصوب متعلق بخبر المبتدأ “ثياب”، ولم يؤنث لأن المبتدأ مجازي التأنيث، “خضر”: نعت “ثياب”، جملة “وحُلُّوا” معطوفة على الجملة الاسمية “عاليهم ثياب”، “أساور” مفعول ثان، الجار “من فضة” متعلق بنعت لـ “أساور”، “شرابا”: مفعول ثان.

22 – { إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُورًا }
الجار “لكم” متعلق بالمصدر “جزاء”، وجملة “كان” الثانية معطوفة على الأولى.

23 – { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلا }
“نحن”: توكيد للضمير (نا) في “إنا”.

24 – { فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا }
جملة “فاصبر” معطوفة على جملة { نَزَّلْنَا } ، الجار “منهم” متعلق بحال من “آثما”.

25 – { وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلا }
“بكرة”: ظرف زمان متعلق بـ “اذكر”.

26 – { وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلا طَوِيلا }
الواو عاطفة، والجار متعلق بـ “اسجد”، والفاء زائدة في “فاسجد”، وجملة “اسجد” معطوفة على جملة “اذكر” المتقدمة، “ليلا”: ظرف زمان متعلق بـ “سبِّحه”.

27 – { وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْمًا ثَقِيلا }
“يوما”: مفعول به لا ظرف.

28 – { نَحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَا أَسْرَهُمْ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَا أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلا }
جملة الشرط معطوفة على جملة “شددنا”، “تبديلا” مفعول مطلق.

29 – { إِنَّ هَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلا }
جملة الشرط معطوفة على المستأنفة: “إن هذه تذكرة”، الجار “إلى ربه” متعلق بالمفعول الثاني لـ “اتخذ”.

30 – { وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا }
جملة “وما تشاءون” معطوفة على جملة “من شاء”، “إلا” للحصر، والمصدر المؤول “أن يشاء” منصوب على نزع الخافض الباء.

31 – { يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا }
جملة “يُدخل” مستأنفة، قوله “والظالمين”: مفعول لفعل مقدر بـ عاقَبَ، وجملة الفع المقدر معطوفة على جملة “يدخل”، وجملة “أعدَّ” مفسرة للفعل المقدر.

سورة المرسلات

1 – { وَالْمُرْسَلاتِ عُرْفًا }
الاسم المجرور متعلق بـ أقسم المقدرة، “عرفا”: مصدر في موضع الحال أي: متتابعة.

2 – { فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا }
“عصفا”: مفعول مطلق مؤكد لاسم الفاعل، وقوله “فالعاصفات”: اسم معطوف على “المرسلات”.

3 – { وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا }
اسم معطوف على “العاصفات” ، “نَشْرًا” مفعول مطلق .

5 – { فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا }
“ذكرا” مفعول به لاسم الفاعل.

6 – { عُذْرًا أَوْ نُذْرًا }
“عذرا” بدل من “ذكرا”.

7 – { إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ }
الجملة جواب القسم، و”إن” ناسخة، و”ما” اسمها، و”واقع”: خبرها، واللام المزحلقة.

8 – { فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ }
الفاء مستأنفة، و”النجوم”: نائب فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة “طمست” تفسيرية، وجواب الشرط محذوف أي: وقع ما توعدون.

12 – { لأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ }
الجار متعلق بـ “أجِّلت”، وجملة “أجِّلت” مقول القول لقول مضمر أي: يقال، وهذا القول المضمر حال من مرفوع { أُقِّتَتْ } أي: مقولا فيها.

13 – { لِيَوْمِ الْفَصْلِ }
الجار “ليوم”: بدل من { لأَيِّ يَوْمٍ } بإعادة حرف الجر.

14 – { وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ }
الواو مستأنفة، “ما”: اسم استفهام مبتدأ، وجملة “ما يوم” في محل نصب مفعول به للفعل “أدراك” المعلق.

15 – { وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ }
“ويل” مبتدأ، وسوّغ الابتداءَ به كونُه دعاء، و”يومئذ”: ظرف متعلق بنعت لـ “ويل”، والجار “للمكذبين” متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة.

16 – { أَلَمْ نُهْلِكِ الأَوَّلِينَ }
الجملة مستأنفة.

18 – { كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ }
الكاف نائب مفعول مطلق، والجملة مستأنفة.

21 – { فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ }
جملة “فجعلناه” معطوفة على جملة { نَخْلُقْكُمْ } ، الجار “في قرار” متعلق بـ جعل.

22 – { إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ }
الجار “إلى قدر” متعلق بحال من الهاء في “جعلناه”.

23 – { فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ }
جملة “فقدرنا” معطوفة على جملة “جعلناه”، وجملة “فنعم القادرون” مستأنفة، والمخصوص بالمدح محذوف أي: نحن.

25 – { أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتًا }
“كفاتا” مفعول ثان.

26 – { أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا }
“أحياء”: مفعول به للمصدر { كِفَاتًا } ، أي : تكفت الأحياء والأموات أي : تضمُّهم أحياءً على ظهرها ، وأمواتًا في بطنها .

27 – { وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا }
الجار “فيها” متعلق بالمفعول الثاني المحذوف، و”ماء” مفعول ثان.

29 – { انْطَلِقُوا إِلَى مَا كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ }
جملة “انطلقوا” مقول القول لقول مقدر.

30 – { انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ }
جملة انطلقوا الثانية بدل من الأولى، “ذي”: نعت.

31 – { لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ }
قوله “لا ظليل”: “لا” نافية، “ظليل”: نعت لـ { ظِلٍّ } ، جملة “ولا يغني” معطوفة على المفرد “ظليل”.

32 – { إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ }
جملة “إنها ترمي” مستأنفة، “كالقصر” متعلق بنعت “لشرر”.

33 – { كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ }
جملة “كأنه جمالة” نعت ثان “لشرر”.

35 – { هَذَا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ }
“يوم”: خبر مرفوع، جملة “لا ينطقون” مضاف إليه.

36 – { وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ }
جملة “فيعتذرون” معطوفة على جملة “لا يؤذن لهم”.

38 – { هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالأَوَّلِينَ }
جملة “هذا يوم الفصل” مستأنفة، وجملة “جمعناكم” حال من “يوم الفصل” والرابط مقدر أي: فيه، و”الأولين” اسم معطوف على الكاف في “جمعناكم”.

39 – { فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ }
جملة “فإن كان لكم كيد” معطوفة على جملة { هَذَا يَوْمُ } ، وقوله “فكيدون”: الفاء رابطة، وفعل أمر مبني على حذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة محذوفة.

42 – { وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ }
قوله “وفواكه”: اسم معطوف على “عيون” مجرور بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف، الجار “مما” متعلق بنعت لـ “فواكه”.

43 – { كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }
جملة “كلوا” مقول القول لقول مقدر، والقول المقدر حال من الضمير المستكنِّ في الظرف أي: كائنين في ظلال مقولا لهم ذلك، “هنيئا”: مفعول مطلق، الجار “بما” متعلق بنعت لـ “هنيئا”.

44 – { إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }
جملة “نجزي” خبر “إن”، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزيهم جزاء مثل ذلك الجزاء.

46 – { كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلا إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ }
جملة “كلوا” مستأنفة، “قليلا”: نائب مفعول مطلق أي: أكلا قليلا وجملة “إنكم مجرمون” مستأنفة.

48 – { وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ }
جملة الشرط مستأنفة، ونائب فاعل “قيل” ضمير المصدر.

50 – { فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ }
جملة “يؤمنون” مستأنفة، والجار متعلق بالفعل، الظرف “بعده” متعلق بنعت لـ “حديث.

 

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات