رقم الصفحة :
تـلاوة الصـفحة
من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة
إعراب الصفحة
سورة النبأ
1 – { عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ }
قوله “عمّ”: مؤلف من “عن” الجارة، و “ما” الاستفهامية حذفت ألفها، والجار والمجرور متعلقان بـ “يتساءلون”.
2 – { عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ }
الجار “عن النبأ” بدل من الجارِّ قبله ويتعلق بما تعلق به.
3 – { الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ }
“الذي”: نعت لـ “نبأ”، الجار “فيه” متعلق بالخبر “مختلفون”.
4 – { كَلا سَيَعْلَمُونَ }
الجملة مستأنفة.
5 – { ثُمَّ كَلا سَيَعْلَمُونَ }
الجملة معطوفة على المستأنفة قبلها.
6 – { أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا }
“مهادا”: مفعول ثان.
7 – { وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا }
“الجبال”: اسم معطوف على { الأَرْضَ } ، “أوتادا”: اسم معطوف على { مِهَادًا } .
8 – { وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا }
جملة “وخلقناكم” معطوفة على جملة { أَلَمْ نَجْعَلِ } المتقدمة،” أزواجا” حال.
12 – { وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا }
“سبعا”: مفعول به، “شدادا”: نعت.
15 – { لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا }
المصدر المؤول “لنخرج” مجرور متعلق بـ “أنزلنا”.
16 – { وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا }
مفرد “ألفاف” لِفّ، وهي نعت لـ”جنات”.
18 – { يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا }
قوله “يوم”: بدل من { يَوْمَ الْفَصْلِ } ، والجار “في الصور” نائب فاعل، وجملة “فتأتون” معطوفة على “ينفخ”، و”أفواجا”: حال من فاعل “تأتون”.
19 – { وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا }
جملة “وفتحت” معطوفة على جملة { يُنْفَخُ } .
22 – { لِلطَّاغِينَ مَآبًا }
الجار “للطاغين” متعلق بنعت لـ { مِرْصَادًا } ، “مآبا”: خبر “كان” ثان.
23 – { لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا }
قوله “لابثين”: حال من “الطاغين”، الجار “فيها” متعلق بـ “لابثين”، “أحقابا”: ظرف متعلق بـ “لابثين”.
24 – { لا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلا شَرَابًا }
جملة “لا يذوقون” حال من الضمير في { لابِثِينَ } أي: لابثين غير ذائقين.
25 – { إِلا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا }
مستثنى متصل من { شَرَابًا } .
26 – { جَزَاءً وِفَاقًا }
“جزاء”: مفعول مطلق لفعل محذوف أي: يُجزون جزاء، و”وفاقا” نعت.
27 – { إِنَّهُمْ كَانُوا لا يَرْجُونَ حِسَابًا }
جملة “إنهم كانوا” مستأنفة.
28 – { وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا }
“كِذَّابا”: مصدر كذّبوا، وفَعَّل مصدره التفعيل والفِعّال.
29 – { وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا }
الواو عاطفة، “كلَّ”: مفعول به لفعل محذوف تقديره: أحصينا، والجملة المقدرة معطوفة على جملة { إِنَّهُمْ كَانُوا } ، وجملة “أحصيناه” تفسيرية، “كتابا”: نائب مفعول مطلق، وهذا المصدر يرادف معنى عامله.
30 – { فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلا عَذَابًا }
جملة “فذوقوا” مستأنفة، وجملة “فلن نزيدكم” معطوفة على المستأنفة، “عذابا” مفعول به ثان.
32 – { حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا }
“حدائق”: بدل مِنْ { مَفَازًا } بدل كل من كل ، جُعلت نفس هذه الأشياء مفازا.
33 – { وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا }
“أترابا” نعت.
34 – { وَكَأْسًا دِهَاقًا }
“دهاقا” صفة لـ “كأس”.
35 – { لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا كِذَّابًا }
جملة “لا يسمعون” نعت “لحدائق”.
36 – { جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا }
“جزاء”: مفعول مطلق، الجار “من ربك” متعلق بالمصدر “جزاء”، “عطاء”: بدل من “جزاء”، و”حسابا”: نعت لـ “عطاء”، وهو مصدر أقيم مُقام الوصف.
37 – { رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّحْمَنِ لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا }
“رب”: بدل من { رَبِّكَ } ، “ما”: اسم موصول معطوف على الأرض، “الرحمن”: نعت لـ “رب” الثاني، وجملة “لا يملكون” حال من “الرحمن”.
38 – { يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ إِلا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا }
“يوم”: ظرف متعلق بـ { يَمْلِكُونَ } ، “صفا”: حال، وجملة “لا يتكلمون” حال ثانية، “مَنْ”: اسم موصول بدل من الواو في “يتكلمون”، و”صوابا” مفعول به.
39 – { ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا }
“اليوم” بدل، “الحق” خبر “ذلك”، وجملة الشرط معطوفة على المستأنفة: “ذلك اليوم الحق”. مفعولا “اتخذ”: الإيمان مقدرا و”مآبا”، الجار “إلى ربه” متعلق بحال من “مآبا”.
40 – { إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا }
“عذابا”: مفعول ثان، الظرف “يوم” متعلق بنعت ثان لـ “عذابا” أي: كائنا يوم، “ما”: اس موصول مفعول به و”نظر” قد يتعدى بنفسه “يا”: أداة تنبيه، وجملة “يقول” معطوف على جملة “ينظر”.
سورة النازعات
1 – { وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا }
“النازعات”: مقسم به متعلق بـ أقسم مقدرا، “غرقا”: نائب مفعول مطلق مرادف لعامله “النازعات” في المعنى، وجواب القسم محذوف أي: لتبعثُنَّ.
2 – { وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا }
“والناشطات”: اسم معطوف على “النازعات”.
5 – { فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا }
“أمرا”: مفعول به لاسم الفاعل “المدبِّرات”.
6 – { يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ }
الظرف “يوم” متعلق بجواب القسم المقدر أي: لتبعثُنَّ.
7 – { تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ }
جملة “تتبعها” حال من { الرَّاجِفَةُ } .
8 – { قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ }
“قلوب” مبتدأ، “يومئذ”: ظرف متعلق بـ “واجفة”، و”واجفة” نعت “قلوب” وهو المسوِّ للابتداء بالنكرة.
9 – { أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ }
“أبصارها”: مبتدأ ثان، و”خاشعة”: خبر المبتدأ الثاني، وجملة “أبصارها خاشعة” خبر {قُلُوبٌ } .
10 – { يَقُولُونَ أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ }
جملة “يقولون” مستأنفة، الجار “في الحافرة” متعلق بـ “مردودون”.
11 – { أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً }
“إذا”: ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب تقديره: فهل نبعث؟
12 – { قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ }
جملة “قالوا” مستأنفة، “إذًا”: حرف جواب.
13 – { فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ }
جملة “فإنما هي زجرة” مستأنفة.
14 – { فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ }
الفاء عاطفة، “إذا”: فجائية، والجملة معطوفة على جملة “إنما هي زجرة”.
15 – { هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى }
الجملة مستأنفة.
16 – { إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى }
“إذ”: اسم ظرفي بدل اشتمال من { حَدِيثُ } ، الجار “بالواد” متعلق بـ “ناداه”، “طوى” بدل.
17 – { اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى }
جملة “اذهب” تفسيرية للنداء، جملة “إنه طغى” حالية من “فرعون”.
18 – { فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى }
الجار “لك” متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: سبيل، والمصدر المؤول المجرور متعلق بنعت للمبتدأ المقدر أي: هل سبيل كائن إلى التزكية لك؟
19 – { وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى }
جملة “أهديك” معطوفة على جملة { تَزَكَّى } ، وجملة “تخشى” معطوفة على جملة “أهديك”.
20 – { فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى }
جملة “فأراه” مستأنفة، “الآية” مفعول ثان.
21 – { فَكَذَّبَ وَعَصَى }
جملة “فكذّب” معطوفة على جملة “أراه”.
24 – { فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى }
“الأعلى” نعت لـ “ربكم”.
25 – { فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى }
جملة “فأخذه” معطوفة على جملة “قال”، “نكال”: نائب مفعول مطلق يرادف عامله في المعنى.
26 – { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى }
الجار “لمن” متعلق بنعت لـ “عبرة”.
27 – { أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا }
“خلقا” تمييز، “أم” عاطفة متصلة، “السماء” معطوفة على “أنتم”، جملة “بناها” مستأنفة.
28 – { رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا }
جملة “رفع” تفسيرية للبناء.
30 – { وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا }
الواو مستأنفة، “الأرض” مفعول لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة “دحاها” مفسرة.
31 – { أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا }
جملة “أخرج” مفسرة لـ { دَحَاهَا } .
32 – { وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا }
قوله “والجبال”: منصوب بفعل محذوف يفسره ما بعده، والفعل المقدر معطوف على جملة “دحا”، وجملة “أرساها” تفسيرية.
33 – { مَتَاعًا لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ }
قوله “متاعا”: مفعول لأجله، الجار “لكم” متعلق بنعت لـ “متاعا”.
34 – { فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى }
الفاء مستأنفة، و”إذا”: ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، وجواب الشرط قوله {فَأَمَّا مَنْ طَغَى } نحو: (إذا جاءك المحسنون فأمَّا مَنْ تزكَّى فادعُ له، وأما مَنْ…).
35 – { يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ مَا سَعَى }
“يوم”: بدل من “إذا”، “ما” مصدرية، والمصدر المؤول مفعول به.
37 – { فَأَمَّا مَنْ طَغَى }
الفاء رابطة لجواب الشرط، “أما”: حرف شرط وتفصيل، “مَنْ”: اسم موصول مبتدأ، وليست “مَنْ” شرطية لأن الشرط لا يدخل على الشرط.
39 – { فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى }
الفاء رابطة، والجملة خبر “مَنْ”، والرابط مقدر أي: مأواه، و”هي” للفصل.
40 – { وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى }
الجملة معطوفة على “أمَّا” السابقة وما دخلت عليه، “مَنْ”: اسم موصول مبتدأ.
41 – { فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى }
الجملة خبر “مَنْ”، والفاء رابطة، “هي” للفصل، والرابط مقدر.
42 – { يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا }
جملة “يسألونك” مستأنفة، وجملة “أيان مرساها” بدل اشتمال من “الساعة”، “أيان” اسم استفهام ظرف زمان متعلق بالخبر، “مرساها” مبتدأ.
43 – { فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا }
الجار “فيم” متعلق بخبر مقدم للمبتدأ “أنت”، الجار “مِنْ ذكراها” متعلق بالخبر، والتقدير: أنت كائن فيمَ مِنْ ذكراها؟ أي: ما أنت من ذكراها لهم في شيء، وجملة “فيم أنت” مستأنفة.
44 – { إِلَى رَبِّكَ مُنْتَهَاهَا }
الجملة مستأنفة.
45 – { إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا }
الجملة مستأنفة، “مَنْ”: اسم موصول مضاف إليه.
46 – { كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا }
جملة “كأنهم لم يلبثوا” مستأنفة، “يوم” متعلق بحال من الهاء في “كأنهم”، وجملة “لم يلبثوا” خبر “كأن”، “عشية”: ظرف متعلق بـ “يلبثوا”، وقوله “أو ضحاها”: أي ضحى العشية، أضاف الظرف إلى ضمير الظرف الآخر اتساعا.
سورة عبس
2 – { أَنْ جَاءَهُ الأَعْمَى }
“أنْ” مصدرية، المصدر المؤول منصوب على نزع الخافض اللام.
3 – { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى }
جملة “وما يدريك” معطوفة على جملة { عَبَسَ } ، وجملة “لعله يزكى” مفعول ثان لـ “يدريك”.
4 – { أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى }
الفاء في “فتنفعه” سببية، والفعل منصوب بأن مضمرة على جواب الترجي، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: عسى لديك تزكية فنفع.
5 – { أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى }
“أما”: حرف شرط وتفصيل، “من”: اسم موصول مبتدأ.
6 – { فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى }
الفاء رابطة، جملة “فأنت له تصدَّى” خبر “من” السابقة.
7 – { وَمَا عَلَيْكَ أَلا يَزَّكَّى }
جملة “وما عليك ألا يزكى” حالية من فاعل { تَصَدَّى } ، “أن” ناصبة، والمصدر المؤول “ألا يزكى”: مبتدأ مؤخر، الجار “عليك” متعلق بمحذوف خبر أي: ليس عليك عدم تزكيته.
8 – { وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى }
جملة “يسعى” حال من فاعل “جاءك”.
9 – { وَهُوَ يَخْشَى }
جملة “وهو يخشى” حال من فاعل { يَسْعَى } .
10 – { فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى }
جملة “فأنت عنه تلهَّى” خبر المبتدأ “مَنْ”.
12 – { فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ }
جملة “فمن شاء” معترضة بين الصفة وموصوفها.
13 – { فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ }
الجار “في صحف ” متعلق بصفة “لتذكرة”.
15 – { بِأَيْدِي سَفَرَةٍ }
الجار “بأيدي” متعلق “بمرفوعة”.
16 – { كِرَامٍ بَرَرَةٍ }
“كرام بررة”: نعتان لـ { سَفَرَةٍ } .
17 – { قُتِلَ الإِنْسَانُ مَا أَكْفَرَهُ }
جملة “قُتِل الإنسان” مستأنفة، “ما”: نكرة تعجبية مبتدأ، وفعل ماض ومفعوله والجملة خبر “ما” ، وجملة التعجب مستأنفة.
18 – { مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ }
الجار “من أي” متعلق بـ “خلقه”، والجملة مستأنفة.
19 – { مِنْ نُطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ }
جملة “خلقه” الثانية بدل من الأولى.
20 – { ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ }
“السبيل”: مفعول به لفعل محذوف يفسِّره ما بعده، وجملة “يسَّره” المقدرة معطوفة على جملة “قدَّره”، وجملة “يسَّره” المصرح بها مفسرة.
22 – { ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنْشَرَهُ }
جملة الشرط معطوفة على جملة “أقبره”.
23 – { كَلا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ }
جملة “لما يقض” مستأنفة.
24 – { فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ }
جملة “فلينظر” مستأنفة.
25 – { أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا }
المصدر المؤول “أنَّا صببنا” بدل من { طَعَامِهِ } في محل جر.
30 – { وَحَدَائِقَ غُلْبًا }
“غُلْبًا”: جمع أَغْلب وغَلْباء.
32 – { مَتَاعًا لَكُمْ وَلأَنْعَامِكُمْ }
“متاعًا” مفعول لأجله، الجار “لكم” متعلق بنعت لـ “متاعًا”.
33 – { فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ }
جملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف يدل عليه قوله { لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ } ، والتقدير: فإذا جاءت اشتغل كل أحد بنفسه.
34 – { يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ }
“يوم”: بدل من “إذا”.
37 – { لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ }
الجملة تفسيرية لجواب “إذا”، جملة “يغنيه” نعت، الجار “منهم” متعلق بنعت لـ “امرئ”، “يومئذ” ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به “لكل”.
38 – { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ }
“وجوه”: مبتدأ، “يومئذ” ظرف متعلق بالخبر { ضَاحِكَةٌ } ، “مسفرة”: نعت لـ “وجوه”.
39 – { ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ }
“مستبشرة”: خبر ثان لـ { وُجُوهٌ } .
40 – { وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ }
“وجوه” مبتدأ، وجملة “عليها غبرة” نعت لـ “وجوه”.
41 – { تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ }
جملة “ترهقها” خبر المبتدأ { وُجُوهٌ } .
42 – { أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ }
الجملة مستأنفة، “هم” ضمير فصل، “الكفرة الفجرة”: خبران لـ “أولئك”.
سورة التكوير
1 – { إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ }
“إذا”: ظرفية شرطية متعلق بجوابها { عَلِمَتْ } ، في الآية (14) “الشمس”: نائب فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده، وجملة “كُوِّرت” تفسيرية، والجملة ابتدائية.
2 – { وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ }
“النجوم”: فاعل لفعل مقدر يفسره ما بعده ،وجملة “انكدرت” تفسيرية، وجملة الشرط وفعله وجوابه معطوفة على الابتدائية لا محل لها.
9 – { بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ }
الجار متعلق بـ “قُتِلت”، وجملة “قُتلت” مفعول به لفعل السؤال المعلق بالاستفهام.
14 – { عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ }
جملة “علمت” جواب الشرط.
15 – { فَلا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ }
الفاء استئنافية، وجملة “لا أقسم” مستأنفة.
16 – { الْجَوَارِ الْكُنَّسِ }
“الجوار”: بدل من “الخُنَّس” مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، “الكُنَّس” نعت “للجوار” .
17 – { وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ }
قوله “والليل”: اسم معطوف على “الخُنَّس”، “إذا”: ظرف محض متعلق بـ { أُقْسِمُ } .
19 – { إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ }
الجملة جواب القسم.
20 – { ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ }
“ذي”: نعت لـ { رَسُولٍ } ، “عند”: ظرف مكان متعلق بـ “مكين”، “مكين”: نعت لـ {رَسُولٍ } .
21 – { مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ }
“مطاع”: نعت ثان، “ثم”: ظرف مبني على الفتح متعلق بـ “مطاع”، “أمين” نعت ثالث.
22 – { وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ }
الجملة معطوفة على جواب القسم في الآية (19)، والباء زائدة في خبر “ما” العاملة عمل ليس.
23 – { وَلَقَدْ رَآهُ بِالأُفُقِ الْمُبِينِ }
الواو عاطفة، وجملة “لقد رآه” معطوفة على جملة { وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ } واللام للقسم، الجار “بالأفق” متعلق بـ “رآه”.
24 – { وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ }
الجملة معطوفة على جملة { رَآهُ } ، والباء زائدة في خبر “ما”.
26 – { فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ }
جملة الاستفهام مستأنفة ، و”أين”: اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالفعل “تذهبون”.
27 – { إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ }
الجملة مستأنفة، و”إن” نافية، و”إلا” للحصر، الجار “للعالمين” متعلق بنعت لـ “ذكر”.
28 – { لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ }
الجار “لمن” بدل من { لِلْعَالَمِينَ } ، الجار “منكم” متعلق بحال من فاعل “شاء”، والمصدر مفعول به.
29 – { وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }
“إلا” للحصر، المصدر المؤول منصوب على نزع الخافض: الباء، “رب” بدل.