يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

0

تـلاوة الصـفحة

من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة

سورة الانفطار

1 – { إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ }
“السماء”: فاعل بفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة “انفطرت” مفسرة.

3 – { وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ }
“البحار” نائب فاعل.

5 – { عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ }
جملة “علمت” جواب الشرط.

6 – { يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ }
“الإنسان” عطف بيان، وجملة “ما غرَّك” جواب النداء مستأنفة، “ما”: استفهامية مبتدأ، وجملة “غرَّك” خبر.

7 – { الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ }
“الذي”: نعت ثان لـ “ربك”.

8 – { فِي أَيِّ صُورَةٍ مَا شَاءَ رَكَّبَكَ }
الجار “في أيِّ” متعلق بـ “ركَّبك”، أي: اسم استفهام مجرور معرب، “ما”: زائدة، وجملة “شاء” نعت، والرابط مقدر أي: شاءها، وجملة “ركبك” مستأنفة.

9 – { كَلا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ }
الجملة مستأنفة.

10 – { وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ }
الواو حالية، والجملة حالية من الفاعل في { تُكَذِّبُونَ } ، واللام للتوكيد.

11 – { كِرَامًا كَاتِبِينَ }
“كراما” نعت، “وكاتبين” نعت ثان.

12 – { يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ }
جملة “يعلمون” نعت ثالث { لَحَافِظِينَ } .

15 – { يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ }
جملة “يصلونها” نعت لجحيم، و “يوم” متعلق بالفعل.

16 – { وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ }
الجملة حالية من الواو، والباء زائدة في خبر “ما”، الجار “عنها” متعلق “بغائبين”.

17 – { وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ }
الواو مستأنفة، وجملة “ما يوم الدين” مفعول ثان لـ “أدراك”، “يوم”: خبر “ما” الاستفهامية .

18 – { ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ }
جملة “ثم ما أدراك” معطوفة على المستأنفة المتقدمة .

19 – { يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ }
“يوم”: ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره (يُجَازَوْن)، وجملة “والأمر يومئذ لله” معطوفة على جملة “لا تملك”، و “يومئذ” متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، الجار “لله” متعلق بالخبر.

سورة المطففين

1 – { وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ }
“ويل”: مبتدأ، “للمطففين” متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة لدلالتها على الدعاء.

2 – { الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ }
“الذين” نعت { لِلْمُطَفِّفِينَ } ، وجملة الشرط صلة، ويقال: اكتَلْتُ على الناس، واكتَلْتُ منهم.

4 – { أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ }
“أنَّ” وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولَيْ “يظن”.

5 – { لِيَوْمٍ عَظِيمٍ }
الجار “ليوم” متعلق بـ { مَبْعُوثُونَ } .

6 – { يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ }
“يوم”: ظرف متعلق بفعل مقدر أي: يبعثون يوم، الجار “لرب” متعلق بـ “يقوم”.

7 – { كَلا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ }
الجملة مستأنفة.

8 – { وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ }
الواو مستأنفة، “ما” اسم استفهام مبتدأ، وجملة “ما سجِّين” مفعول ثان لـ “أدراك”.

9 – { كِتَابٌ مَرْقُومٌ }
قوله “كتاب”: خبر لمبتدأ محذوف أي: هو كتاب، والجملة مفسرة لـ { سِجِّينٌ } .

11 – { الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ }
“الذين”: نعت { لِلْمُكَذِّبِينَ } .

12 – { وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ }
الجملة مستأنفة، “كل”: فاعل، و “إلا” للحصر.

13 – { إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ }
الجملة الشرطية نعت ثان لـ { مُعْتَدٍ } .

14 – { كَلا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ }
جملة “ران” مستأنفة، “ما”: اسم موصول فاعل “ران”.

15 – { كَلا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ }
الجار “عن ربهم” متعلق بـ “محجوبون”، وكذا الظرف.

16 – { ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ }
الجملة معطوفة على جملة “إنهم لمحجوبون”.

17 – { ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ }
جملة “يقال” معطوفة على جملة { إِنَّهُمْ لَصَالُو } .

19 – { وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ }
جملة “ما عِليُّون” مفعول ثان لـ “أدراك”، وجملة “وما أدراك” مستأنفة.

20 – { كِتَابٌ مَرْقُومٌ }
“كتاب”: خبر لمبتدأ محذوف، أي: هو كتاب، والجملة مفسرة لـ { عِلِّيُّونَ } .

21 – { يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ }
جملة “يشهده المقربون” نعت ثان.

23 – { عَلَى الأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ }
جملة “ينظرون” خبر ثان لـ { إِنَّ } ، الجار “على الأرائك” متعلق بـ “ينظرون”.

24 – { تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ }
جملة ” تعرف” خبر ثالث لـ { إِنَّ } .

25 – { يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ }
جملة “يُسْقَون” خبر رابع لـ { إِنَّ }

26 – { خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ }
جملة “ختامه مسك” نعت ثان لـ { رَحِيقٍ } ، والجار “في ذلك” متعلق بالفعل “يتنافس” والفاء زائدة، وجملة “يتنافس” معترضة بين المتعاطفين.

27 – { وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ }
جملة “ومزاجه من تسنيم” معطوفة على جملة { خِتَامُهُ مِسْكٌ } .

28 – { عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ }
“عينًا”: مفعول (لأعني) مقدرة، وجملة “يشرب” نعت.

29 – { كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ }
الجار “من الذين” متعلق بـ “يضحكون”

30 – { وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ }
جملة الشرط معطوفة على جملة الصلة { يَضْحَكُونَ } .

31 – { انْقَلَبُوا فَكِهِينَ }
“فكهين” حال من الواو.

33 – { وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ }
جملة “وما أرسلوا” حالية، “حافظين” حال من الواو في “أرسلوا”

34 – { فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ }
الفاء مستأنفة، “اليوم” متعلق بـ “يضحكون” ، وجملة “يضحكون” خبر “الذين”، الجار “من الكفار” متعلق بـ “يضحكون”.

35 – { عَلَى الأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ }
جملة “ينظرون” حال من فاعل { يَضْحَكُونَ } .

36 – { هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ }
“ما”: اسم موصول مفعول ثان، وجملة “هل ثُوِّب” مستأنفة.

سورة الانشقاق

1 – { إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ }
“السماء”: فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجواب الشرط محذوف أي: بُعِثتم.

2 – { وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ }
جملة “وأَذِنَتْ” معطوفة على فعل الشرط المقدر.

3 – { وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ }
“الأرض” نائب فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده.

4 – { وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ }
الجار “فيها” متعلق بالصلة المقدرة.

6 – { يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلاقِيهِ }
“الإنسان”: عطف بيان، الجار “إلى ربك” متعلق “بكادح”، “كَدْحًا”: مفعول مطلق، وقوله “فملاقيه”: الفاء عاطفة، “ملاقيه”: معطوف على “كادح”.

7 – { فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ }
الفاء عاطفة، “أما”: حرف شرط وتفصيل، “من” اسم شرط مبتدأ، وجملة “أوتي” خبره، جملة “أما من أوتي…” معطوفة على جملة { إِنَّكَ كَادِحٌ } .

8 – { فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا }
“حسابًا” مفعول مطلق.

9 – { وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا }
“مسرورًا”: حال من فاعل “ينقلب”.

10 – { وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ }
الظرف “وراء” متعلق “بأوتي”.

11 – { فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا }
“ثبورًا”: مفعول به، وجملة “فسوف يدعو” جواب الشرط.

12 – { وَيَصْلَى سَعِيرًا }
“سعيرا” مفعول به.

13 – { إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا }
جملة “إنه كان مسرورا” مستأنفة، الجار “في أهله” متعلق بـ “مسرورا”.

14 – { إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ }
جملة “إنه ظن” مستأنفة، “أن” مخففة، واسمها ضمير الشأن، وجملة “لن يحور” خبر “أنْ” و “أنْ” وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولي “ظن” .

15 – { بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا }
الجملة مستأنفة، الجار “به” متعلق بـ “بصيرا”.

16 – { فَلا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ }
الفاء مستأنفة.

17 – { وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ }
“ما”: اسم موصول معطوف على “الليل”

18 – { وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ }
قوله “والقمر”: معطوف على “الليل”، “إذا”: ظرف محض متعلق بـ “أقسم”.

19 – { لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ }
جملة “لتركبن” جواب القسم، والفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، و “طبقًا”: مفعول به ، الجار “عن طبق” متعلق بصفة لـ “طبقًا”.

20 – { فَمَا لَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ }
جملة “فما لهم” مستأنفة، و “ما”: اسم استفهام مبتدأ، الجار “لهم” متعلق بالخبر، وجملة “لا يؤمنون” حالية من الهاء.

21 – { وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لا يَسْجُدُونَ }
جملة الشرط معطوفة على الجملة الحالية { لا يُؤْمِنُونَ } .

22 – { بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ }
الجملة مستأنفة.

23 – { وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ }
الجملة معطوفة على الجملة المستأنفة السابقة، والجار “بما” متعلق “بأعلم”.

24 – { فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }
جملة “فبشرهم” مستأنفة

25 – { إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ }
“الذين”: منصوب على الاستثناء المنقطع، جملة “لهم أجر” حالية من “الذين آمنوا”.

سورة البروج

1 – { وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ }
“ذات”: نعت “للسماء”.

2 – { وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ }
قوله “واليوم”: اسم معطوف على “السماء”.

4 – { قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ }
جملة “قتل” جواب القسم، و “قتل” خبر لا دعاء.

5 – { النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ }
“النار” بدل اشتمال من { الأُخْدُودِ } ، والضمير العائد على المبدل منه مقدر أي: النار فيه.

6 – { إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ }
“إذ”: ظرف متعلق بـ { قُتِلَ } ، وجملة “هم عليها قعود” مضاف إليه، الجار “عليها” متعلق بـ “قعود”.

7 – { وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ }
الجار “على” متعلق بـ “شهود”.

8 – { وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ }
جملة “وما نقموا” معطوفة على جملة “هم شهود”، والمصدر المؤول مفعول به لـ “نقموا”. “العزيز الحميد” نعتان.

9 – { الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }
“الذي”: نعت ثالث للجلالة، وجملة “والله شهيد” مستأنفة، الجار “على كل” متعلق بـ “شهيد”

10 – { إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ }
الفاء في “فلهم” زائدة، ودخلت الفاء لما تضمنه المبتدأ من معنى الشرط، ولا يضرُّ نسخه بـ “إنَّ”، وجملة “لهم عذاب” خبر “إن”، وجملة “ولهم عذاب” معطوفة على جملة “لهم عذاب”.

11 – { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ }
جملة “لهم جنات” خبر “إنَّ”، وجملة “ذلك الفوز الكبير” مستأنفة، و “الفوز” خبر اسم الإشارة.

12 – { إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ }
الجملة مستأنفة.

13 – { إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ }
“هو” توكيد للهاء في “إنه”، وجملة “إنه يبدئ” مستأنفة.

14 – { وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ }
جملة “وهو الغفور” معطوفة على جملة “إنه يبدئ”، “الودود” خبر ثان.

15 – { ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ }
“ذو” خبر ثالث لـ “هو”، “المجيد” خبر رابع.

16 – { فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ }
“فَعَّال”: خبر خامس، واللام زائدة للتقوية، و “ما” اسم موصول مفعول به.

17 – { هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ }
الجملة مستأنفة.

18 – { فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ }
“فرعون”: بدل من { الْجُنُودِ } ، والتقدير: جنود فرعون.

19 – { بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ }
الجملة مستأنفة.

20 – { وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ }
الجار “من ورائهم” متعلق بالخبر ، “محيط” خبر الجلالة.

22 – { فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ }
الجار “في لوح” متعلق بنعت ثان لـ { قُرْآنٌ } .

سورة الطارق

1 – { وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ }
قوله “والطارق”: اسم معطوف على “السماء”.

2 – { وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ }
الواو مستأنفة، و “ما”: اسم استفهام مبتدأ، وجملة “أدراك” الخبر، وجملة “ما الطارق” مفعول ثان لـ “أدراك”.

3 – { النَّجْمُ الثَّاقِبُ }
“النجم” خبر لمبتدأ محذوف أي: هو الطارق.

4 – { إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ }
الجملة جواب القسم، “إن” نافية، “كل” مبتدأ، “لمَّا”: أداة حصر بمعنى إلا وجملة “عليها حافظ” خبر المبتدأ “كل”.

5 – { فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ }
الفاء استئنافية، واللام للأمر، “مِمَّ” مؤلف من “مِنْ” الجارة و “ما” الاستفهامية حذفت ألفها، في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بـ “خلق”، وجملة “خلق” مفعول به لفعل النظر المعلق بالاستفهام

6 – { خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ }
جملة “خلق” مستأنفة.

7 – { يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ }
جملة “يخرج” نعت ثان لـ { مَاءٍ } .

8 – { إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ }
الجملة مستأنفة، والجار متعلق بالخبر.

9 – { يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ }
“يوم” ظرف متعلق بـ “قادر”.

10 – { فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلا نَاصِرٍ }
الفاء مستأنفة، و”قوة” مبتدأ، و”من” زائدة، الجار “له” متعلق بالخبر

11 – { وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ }
“ذات” نعت

13 – { إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ }
جواب القسم

14 – { وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ }
الجملة معطوفة على جملة { إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ } ، والباء زائدة في خبر “ما”.

15 – { إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا }
الجملة مستأنفة

16 – { وَأَكِيدُ كَيْدًا }
الجملة حالية

17 – { فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا }
الجملة مستأنفة، وجملة “أمهلهم” مستأنفة مؤكدة للجملة السابقة، “رويدا” نائب مفعول مطلق مرادف لعامله، وهو تصغير “إرْواد” على الترخيم.

سورة الأعلى

1 – { سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى }
“الأعلى” نعت “ربك”.

2 – { الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى }
“الذي” نعت ثان لـ { رَبِّكَ } .

3 – { وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى }
الموصول معطوف على الموصول السابق.

5 – { فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى }
“غثاء” مفعول ثان، “أحوى”: نعت “غثاء” منصوب.

6 – { سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى }
جملة “سنقرئك” مستأنفة، والفاء عاطفة، وجملة “فلا تنسى” معطوفة على جملة “سنقرئك”، و “لا” نافية لا عمل لها.

7 – { إِلا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى }
“إلا” أداة استثناء، “ما”: موصول مستثنى، وجملة “إنه يعلم” مستأنفة، “ما”: اسم موصول معطوف على “الجهر”.

8 – { وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى }
جملة “ونيسِّرك” معطوفة على جملة { سَنُقْرِئُكَ } .

9 – { فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى }
جملة “فذكّر” مستأنفة، وجملة الشرط مستأنفة، وجوابه محذوف دل عليه ما قبله.

10 – { سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى }
جملة “سيذَّكَّر من” مستأنفة.

11 – { وَيَتَجَنَّبُهَا الأَشْقَى }
الجملة معطوفة على المستأنفة قبلها.

12 – { الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى }
الموصول نعت.

14 – { قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى }
الجملة مستأنفة.

15 – { وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى }
جملة “وذكِّر” معطوفة على جملة { تَزَكَّى } .

 

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات