يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

0

تـلاوة الصـفحة

من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة

16 – { بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا }
الجملة مستأنفة.

17 – { وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى }
الجملة مستأنفة، و “خير”: أفعل تفضيل حذفت همزته تخفيفًا

19 – { صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى }
“صحف” بدل.

سورة الغاشية

1 – { هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ }
الجملة ابتدائية.

2 – { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ }
قوله “وجوه”: مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها وصفت، “يومئذ”: “يوم” ظرف متعلق بـ “خاشعة”، وهو نعت لـ “وجوه”، “إذٍ”: اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة مدلول عليها باسم الفاعل من “الغاشية” تقديره: يوم إذ غشيت الناس.

3 – { عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ }
صفتان لـ { وُجُوهٌ } .

4 – { تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً }
جملة “تصلى” خبر { وُجُوهٌ } .

5 – { تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ }
جملة “تسقى” خبر ثان لـ { وُجُوهٌ } ، “آنية” نعت “عين”.

6 – { لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلا مِنْ ضَرِيعٍ }
الجملة خبر ثالث لـ { وُجُوهٌ } ، “إلا” للحصر، الجار “من ضريع” متعلق بنعت لـ “طعام”.

7 – { لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ }
جملة “لا يُسمن” نعت لـ { ضَرِيعٍ }

8 – { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ }
“وجوه” مبتدأ، والظرف متعلق بـ “ناعمة” النعت.

9 – { لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ }
الجار “لسعيها” متعلق بـ “راضية”، “راضية” خبر المبتدأ { وُجُوهٌ } .

10 – { فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ }
الجار “في جنة” متعلق بمحذوف خبر ثان لـ { وُجُوهٌ } ، “عالية”: نعت لـ “جنة”.

11 – { لا تَسْمَعُ فِيهَا لاغِيَةً }
جملة ” لا تسمع” نعت ثان لـ { جَنَّةٍ } .

12 – { فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ }
الجملة نعت ثالث لـ { جَنَّةٍ } .

13 – { فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ }
الجملة نعت رابع لـ { جَنَّةٍ } .

14 – { وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ }
قوله “وأكواب”: معطوف على { سُرُرٌ } .

17 – { أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ }
الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، وجملة “كيف خلقت” بدل اشتمال من الإبل أي: أفلا ينظرون إلى كيفية خلقها، “وكيف”: اسم استفهام حال منصوبة بما بعدها، وفعل النظر معلق.

18 – { وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ }
جملة “كيف رُفعت” بدل اشتمال من “السماء”.

19 – { وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ }
جملة “كيف نُصبت” بدل اشتمال “من الجبال”.

21 – { فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ }
جملة “فذكِّر” مستأنفة، وكذا جملة “إنما أنت مذكِّر”.

22 – { لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ }
الجملة نعت لـ { مُذَكِّرٌ } ، والباء زائدة في خبر “ليس”، الجار “عليهم” متعلق بـ “مسيطر”.

23 – { إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ }
“من”: اسم موصول مستثنى من ضمير { عَلَيْهِمْ } .

24 – { فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الأَكْبَرَ }
جملة “فيعذبه” معطوفة على جملة “كفر”، “والعذاب” نائب مفعول مطلق.

25 – { إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ }
الجملة مستأنفة.

26 – { ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ }
الجملة معطوفة على المستأنفة.

سورة الفجر

2 – { وَلَيَالٍ عَشْرٍ }
اسم معطوف على “الفجر” مجرور بالفتحة المقدرة على الياء المحذوفة، وإنما قدرت الفتحة لنيابتها عن الكسرة، “عشر”: نعت مجرور، وجواب القسم محذوف أي: لنجازين كل أحد بما عمل، بدليل تعديده ما فعل بالقرون الخالية.

4 – { وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ }
“إذا”: ظرف محض متعلق بفعل القسم المحذوف، “يَسْرِ”: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، وجملة “يسر” مضاف إليه.

5 – { هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ }
الجار “في ذلك” متعلق بخبر المبتدأ “قسم”، “لذي” متعلق بنعت لـ “قسم”، والجملة مستأنفة.

6 – { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ }
جملة “كيف فعل” سدَّت مسدَّ مفعولَيْ الرؤية المعلقة بالاستفهام، “كيف” اسم استفهام حال.

7 – { إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ }
“إرم”: بدل من “عاد”، “ذات”: نعت.

8 – { الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ }
“التي”: نعت لـ { ذَاتِ الْعِمَادِ } ، الجار “في البلاد” متعلق بـ “يخلق”.

9 – { وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ }
قوله “وثمود”: اسم معطوف على “عاد” مجرورة بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث، “الذين”: نعت، “بالواد” اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة، الجار “بالواد” متعلق بـ “جابوا”.

10 – { وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ }
قوله “وفرعون”: معطوف على “ثمود”، “ذي”: نعت مجرور.

11 – { الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ }
“الذين”: نعت لـ “فرعون”، بحذف مضاف أي: قوم فرعون.

12 – { فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ }
جملة “فأكثروا” معطوفة على جملة { طَغَوْا } .

13 – { فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ }
جملة “فصبَّ” معطوفة على جملة “أكثروا”.

14 – { إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ }
اللام المزحلقة، والجملة مستأنفة.

15 – { فَأَمَّا الإِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ }
الفاء استئنافية، “أما”: حرف شرط وتفصيل، وجملة الشرط معترضة، “إذا”: ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب المقدرة، “ما”: زائدة، وجواب الشرط محذوف يدلُّ عليه جواب “أمَّا”، وهو خبر “الإنسان”، وجملة “فيقول” خبر “الإنسان” والفاء رابطة، “أكرمن”: فعل ماض مبني على الفتح، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.

16 – { وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ }
الجملة معطوفة على المتقدمة، والمبتدأ بعد “أمَّا” مقدر، والإعراب كما ورد في الآية السابقة.

17 – { كَلا بَلْ لا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ }
الجملة مستأنفة.

19 – { وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَمًّا }
“لمًّا” نعت “أكلا”.

20 – { وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا }
“حبا”: اسم مصدر فهو نائب مفعول مطلق.

21 – { كَلا إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا }
“إذا”: ظرفية شرطية متعلقة بـ { يَتَذَكَّرُ } ، “دكا دكا” مصدران في موضع نصب على الحال، والمعنى: مكررا عليها الدك، كعلَّمته الحساب بابا بابا، وليس الثاني تأكيدا.

22 – { وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا }
“صفًا صفًا”: حال، أي: مصطفين، وجملة “جاء” معطوفة على { دُكَّتِ } .

23 – { وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى }
جملة “وجيء” معطوفة على جملة { دُكَّتِ } ، والجار “بجهنم” نائب الفاعل، “يومئذ”: بدل من { إِذَا } ، “يومئذ” الثاني: بدل من الأول، وجملة “يتذكر” جواب { إِذَا } في الآية (21) الواو في “وأنى” معترضة، “أنى”: اسم استفهام ظرف بمعنى مِنْ أين متعلق بالخبر، “الذكرى” مبتدأ، الجار “له” متعلق بحال من “الذكرى”.

24 – { يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي }
جملة “يقول” بدل اشتمال من جملة { يَتَذَكَّرُ } ، “يا” للتنبيه.

25 – { فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ }
الفاء مستأنفة، “يومئذ”: ظرف متعلق بـ “يعذب”، “أحد” فاعل مؤخر

26 – { وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ }
“وثاقه” نائب مفعول مطلق.

27 – { يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ }
” النفس”: عطف بيان من “أيتها”.

28 – { ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً }
جملة “ارجعي” جواب النداء مستأنفة، “راضية مرضية” حالان.

29 – { فَادْخُلِي فِي عِبَادِي }
جملة “فادخلي” معطوفة على جملة { ارْجِعِي } .

سورة البلد

1 – { لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ }
“لا”: نافية، ونفي القسم تعظيماً للمقسم به، “البلد” بدل.

2 – { وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ }
جملة “وأنت حل” حالية.

3 – { وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ }
“ووالد”: اسم معطوف على “هذا البلد” الأول، و “ما”: اسم موصول معطوف عل “والد”.

4 – { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ }
اللام واقعة في جواب القسم، الجار “في كبد” متعلق بحال من “الإنسان”.

5 – { أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ }
“أن”: مخففة واسمها ضمير الشأن، وجملة “لن يقدر” خبر “أن” ، و “أن” وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولي حسب.

6 – { يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالا لُبَدًا }
جملة “يقول” مستأنفة.

7 – { أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ }
تقدَّم إعرابها في الآية (5).

8 – { أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ }
الجار “له” متعلق بـ “نجعل”، وهو بمعنى نخلق.

10 – { وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ }
“النجدين” مفعول به ثان.

11 – { فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ }
الجملة مستأنفة.

12 – { وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ }
الجملة مستأنفة، وجملة “ما العقبة” مفعول ثان.

13 – { فَكُّ رَقَبَةٍ }
“فك”: خبر لمبتدأ محذوف أي: “هي فك”.

14 – { أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ }
“ذي”: نعت.

15 – { يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ }
“يتيمًا”: مفعول به لـ { إِطْعَامٌ } ، “ذا”: نعت “يتيمًا”.

17 – { ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا }
جملة “ثم كان” معطوفة على جملة “لا اقتحم”.

18 – { أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ }
الجملة مستأنفة.

20 – { عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ }
جملة “عليهم نار” خبر ثان للذين كفروا.

سورة الشمس

2 – { وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاهَا }
“إذا”: ظرف محض متعلق بفعل أقسم المقدر، وزمن فعل القسم حال، و “إذا”: ظرف مستقبل، ويجوز أن يقسم الآن بطلوع النجم في المستقبل، ويجوز أن يقسم بالشيء الذي سيوجَد.

5 – { وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا }
يجوز وقوع “ما” على آحاد أولي العلم؛ لأن المراد به الباري تعالى، “ما”: اسم موصول في محل جر معطوف على “السماء”.

8 – { فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا }
جملة “فألهمها” معطوفة على جملة { سَوَّاهَا } .

11 – { كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا }
جملة “كذَّبت ثمود” مستأنفة.

12 – { إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا }
“إذ”: ظرف زمان متعلق بـ { كَذَّبَتْ } .

13 – { فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا }
“ناقة”: مفعول به لفعل محذوف أي ( احذروا ).

14 – { فَكَذَّبُوهُ }
جملة “فكذَّبوه” معطوفة على جملة “قال”.

15 – { وَلا يَخَافُ عُقْبَاهَا }
جملة “ولا يخاف عقباها” حالية من فاعل { سَوَّاهَا } .

سورة الليل

1 – { وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى }
“إذا”: ظرف محض متعلق بأقسم المقدر.

3 – { وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى }
تقع “ما” على آحاد أولي العلم، وهي موصولة معطوفة على “النهار”.

4 – { إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى }
جواب القسم.

5 – { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى }
الفاء عاطفة، “أما”: حرف شرط وتفصيل، “من”: اسم موصول مبتدأ، خبره جملة {فَسَنُيَسِّرُهُ } ، والفاء رابطة، والجملة معطوفة على جملة { إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى } .

7 – { فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى }
الفاء رابطة.

8 – { وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى }
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، “من”: اسم موصول مبتدأ.

10 – { فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى }
جملة “فسنيسره” خبر “من” الموصولة.

11 – { وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى }
جملة “وما يغني” معطوفة على جملة “سنيسره”، “إذا”: ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر، وجوابها محذوف دل عليه ما قبله، تقديره: ما يغني عنه ماله.

12 – { إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى }
اللام للتوكيد.

14 – { فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى }
جملة “فأنذرتكم” معطوفة على جملة { إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى } ، “نارا”: مفعول ثان، وجملة “تلظى” نعت “نارا”.

15 – { لا يَصْلاهَا إِلا الأَشْقَى }
جملة “لا يصلاها” نعت ثان لـ { نَارًا } .

16 – { الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى }
الموصول نعت لـ { الأَشْقَى } .

17 – { وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى }
جملة “وسيجنبها” معطوفة على جملة { لا يَصْلاهَا } .

18 – { الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى }
جملة “يتزكى” حالية من فاعل “يؤتي”.

19 – { وَمَا لأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى }
جملة “وما لأحد عنده من نعمة” حالية من فاعل { يَتَزَكَّى } ، والجار “لأحد” متعلق بخبر المبتدأ “نعمة”، و”من” زائدة، “عنده”: ظرف مكان متعلق بحال من “نعمة”، وجملة “تجزى” نعت لنعمة.

20 – { إِلا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الأَعْلَى }
“إلا” للحصر، “ابتغاء” مفعول لأجله.

21 – { وَلَسَوْفَ يَرْضَى }
جملة “ولسوف يرضى” جواب قسم مقدر، وجملة القسم المقدرة مستأنفة.

سورة الضحى

2 – { وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى }
“إذا”: ظرف محض متعلق بأقسم.

3 – { مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى }
جملة “ما ودَّعك ربك” جواب القسم.

4 – { وَلَلآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الأُولَى }
الواو عاطفة، اللام واقعة في جواب قسم جديد، الجار “لك” متعلقة بـ”خير”، وكذا “من الأولى”، وجملة “وللآخرة خير” معطوفة على جواب القسم المتقدم.

5 – { وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى }
جملة “ولسوف يعطيك ربك” معطوفة على جواب القسم، واللام جواب قسم.

6 – { أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى }
جملة “ألم يجدك” مستأنفة.

9 – { فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ }
الفاء مستأنفة، “أما”: حرف شرط وتفصيل، “اليتيم”: مفعول مقدم لـ”تقهر”، والفاء رابطة، وجملة “لا تقهر” مستأنفة.

10 – { وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ }
جملة “وأما السائل فلا تنهر” معطوفة على جملة { فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ } .

11 – { وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ }
الجار “بنعمة” متعلق بالفعل “حدِّث”.

 

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات