يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

0

تـلاوة الصـفحة

من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة

سورة العصر

2 – { إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ }
جواب القسم.

3 – { إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ }
“الذين”: منصوب على الاستثناء من اسم الجنس { الإِنْسَانَ } .

سورة الهمزة

1 – { وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ }
“ويل”: مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة لأنه دعاء، “لمزة” نعت.

2 – { الَّذِي جَمَعَ مَالا وَعَدَّدَهُ }
“الذي”: بدل من “كل همزة”.

3 – { يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ }
جملة “يحسب” حال من فاعل “عدَّده”، والمصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حسب.

4 – { كَلا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ }
الجملة جواب القسم، وجملة القسم المقدرة مستأنفة.

5 – { وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ }
جملة “وما أدراك” مستأنفة، وجملة “ما الحطمة” مفعول به ثان لـ “أدراك”.

6 – { نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ }
“نار”: خبر لمبتدأ محذوف أي: هي، والجملة مستأنفة، “الموقدة”: نعت.

7 – { الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ }
“التي”: نعت.

8 – { إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ }
الجار “عليهم” متعلق بـ “مؤصدة”، والجملة مستأنفة.

9 – { فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ }
الجار “في عمد” متعلق بمحذوف خبر ثان لـ “إن”.

سورة الفيل

1 – { أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ }
“كيف”: اسم استفهام مفعول مطلق والمعنى: أيَّ فِعْلٍ فَعَل ربك؟ جملة “فعل” سدَّت مسدَّ مفعولي “تر” المعلق بالاستفهام.

2 – { أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ }
الجار “في تضليل” متعلق بالمفعول الثاني المقدر.

3 – { وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ }
“أبابيل” نعت.

4 – { تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ }
جملة “ترميهم” نعت ثان لـ { طَيْرًا } .

5 – { فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ }
جملة “فجعلهم” معطوفة على جملة “أرسل”، الجار “كَعَصْفٍ” متعلق بالمفعول الثاني.

سورة قريش

1 – { لإِيلافِ قُرَيْشٍ }
الجار “لإيلاف” متعلق بـ “يعبدوا” في الآية (3).

2 – { إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ }
“إيلافهم”: بدل من “إيلاف”، “رحلة”: مفعول به للمصدر “إيلافهم”.

3 – { فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ }
الفاء زائدة، واللام للأمر، والفعل مجزوم بحذف النون، “هذا”: مضاف إليه.

4 – { الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ }
“الذي”: نعت لـ { رَبَّ } .

سورة الماعون

1 – { أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ }
“أرأيت”: بمعنى أخبرني، وتتعدَّى لاثنين، الأول “الذي”، والثاني جملة استفهامية مقدرة: أليس مستحقًّا للعذاب، وموضع تقديرها بعد قوله { الْمِسْكِينِ } .

2 – { فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ }
جملة “فذلك الذي”: جواب شرط مقدر أي: إن أردت معرفته فذلك.

4 – { فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ }
الفاء مستأنفة و”ويل”: مبتدأ.

5 – { الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ }
“الذين”: نعت للمصلين، الجار “عن صلاتهم” متعلق بـ “ساهون”.

6 – { الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ }
“الذين”: بدل من الموصول المتقدم.

سورة الكوثر

2 – { فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ }
جملة “فصلِّ” معطوفة على جملة { أَعْطَيْنَاكَ } .

3 – { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ }
الجملة مستأنفة، “هو” ضمير فصل.

سورة الكافرون

1 – { قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ }
“الكافرون”: عطف بيان.

2 – { لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ }
الجملة جواب النداء مستأنفة.

3 – { وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ }
جملة “ولا أنتم عابدون” معطوفة على جواب النداء، “ما”: اسم موصول مفعول به لـ “عابدون”.

4 – { وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ }
“ما”: مفعول به لـ “عابد”.

6 – { لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ }
الجملة مستأنفة.

سورة النصر

1 – { إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }
“إذا”: ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب “سبِّح”.

2 – { وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا }
جملة “يدخلون” حال من الناس، و”أفواجًا” حال من الواو.

3 – { فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا }
الجار “بحمد” متعلق بحال من فاعل “سَبِّح”، وجملة “إنه كان توابا” مستأنفة.

سورة المسد

2 – { مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ }
جملة “ما أغنى” مستأنفة، “ما”: مصدرية والمصدر معطوف على “ماله” أي: وكسبُه.

3 – { سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ }
جملة “سيصلى” مستأنفة، “ذات”: نعت.

4 – { وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ }
“وامرأته”: معطوف على الفاعل في “يصلى”، وسوغ العطف الفاصل، “حمالة”: مفعول به لفعل (أذم)، وجملة (أذم) معترضة بين الحال وصاحبها.

5 – { فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ }
جملة “في جيدها حبل” حالية من “امرأته”، الجار “مِنْ مسد” متعلق بنعت لـ “حبل”.

سورة الإخلاص

1 – { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }
“هو”: ضمير الشأن مبتدأ، “الله”: مبتدأ ثان، “أحد”: خبر الثاني، والجملة خبر “هو”.

2 – { اللَّهُ الصَّمَدُ }
“الله الصمد”: مبتدأ وخبر، والجملة خبر ثان للمبتدأ { هُوَ } .

3 – { لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ }
جملة “لم يلد” خبر ثالث.

4 – { وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ }
“أحد”: اسم “يكن”، الجار “له” متعلق بالخبر “كفوًا”.

سورة الفلق

2 – { مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ }
“ما”: موصول اسمي مضاف إليه.

3 – { وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ }
“إذا”: ظرف محض متعلق بـ { أَعُوذُ } أي: أعوذ بالله من هذا في وقت كذا.

4 – { وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ }
الجار “في العقد” متعلق بـ “النفاثات”.

5 – { وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }
“إذا”: ظرف محض متعلق بـ { أَعُوذُ } .

سورة الناس

2 – { مَلِكِ النَّاسِ }
“ملك”: بدل من “رب”.

3 – { إِلَهِ النَّاسِ }
“إله”: بدل من { مَلِكِ } .

4 – { مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ }
الجار “من شر” متعلق بـ { أَعُوذُ } .

5 – { الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ }
“الذي”: نعت لـ { الْوَسْوَاسِ } .

6 – { مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ }
الجار متعلق بحال من فاعل { يُوَسْوِسُ } .

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات