يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100

تـلاوة الصـفحة

من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة

24 – { وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ }
قوله “والمحصنات”: اسم معطوف على المصدر المؤول السابق أي: وجمعكم بين الأختين والمحصنات. “كتاب الله عليكم”: مفعول مطلق لعامل محذوف تقديره: كتب، والجار والمجرور متعلقان بحال من “كتاب”. وجملة “كتب” المقدرة مستأنفة. والمصدر “أن تبتغوا” بدل اشتمال من “ما”، وقوله “محصنين”: حال من فاعل “تبتغوا”، وقوله “غير”: حال ثانية. وقوله “فما استمتعتم”: الفاء مستأنفة، و “ما” شرطية مبتدأ، وجملة “استمتعتم” خبر. والجار “منهن” متعلق بحال من الهاء في “به”. وقوله “فريضة”: مفعول مطلق أي: فرض الله ذلك فريضة. والجار “من بعد الفريضة” متعلق بحال من الهاء في “به”.

25 – { وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ }
الجار “منكم” متعلق بحال من فاعل “يستطع”. “طولا”: مفعول به لـ”يستطع”، والمصدر “أن ينكح” مفعول به للمصدر المنون “طولا”، وقوله “فمن ما ملكت”: الفاء رابطة للجواب، والجار متعلق بنعت محذوف لمنعوت محذوف أي: فلينكح امرأة كائنة من “ما”. والجار “من فتياتكم” متعلق بحال من العائد المقدر أي: ملكته كائنا من فتياتكم. وجملة “والله أعلم” معترضة، وجملة “بعضكم من بعض” حال من ضمير المخاطب في “أيمانكم”، وجملة “فانكحوهن” معطوفة على جملة الفعل المقدر فلينكح. الجار “بإذن” متعلق بحال من الضمير “هنَّ”، “محصنات غير” حالان من الضمير في “آتوهن”. وجملة “فإذا أحصنَّ” مستأنفة، و”إذا” ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي: يُعَذَّبن بكذا إذا، وجملة “فإن أتين بفاحشة” جواب إذا، وجملة “فعليهن نصف” جواب الشرط الثاني. والمصدر “أن تصبروا” مبتدأ، و “خير” خبره. وجملة المصدر مستأنفة.

26 – { يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ }
مفعول “يريد” محذوف أي: تحريم ما حرّم، واللام للتعليل، والفعل منصوب بإضمار “أن” جوازا، والمصدر مجرور باللام متعلق بـ “يريد” أي: يريد الله تحريم ما حرَّم للتبيين. “سنن”: مفعول ثانٍ منصوب. “الذين”: اسم موصول مضاف إليه، والجار متعلق بالصلة المقدرة.

27 – { وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلا عَظِيمًا }
جملة “ويريد الذين” معطوفة على جملة “والله يريد”. والمصدر المؤول “أن تميلوا” مفعول به.

28 – { وَخُلِقَ الإِنْسَانُ ضَعِيفًا }
جملة “وخلق الإنسان” مستأنفة. “ضعيفا” حال من “الإنسان”.

29 – { لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا }
“إلا”: أداة استثناء، والمصدر المؤول مستثنى منقطع. والجار “منكم” متعلق بنعت لـ “تراض”. وجملة “إن الله كان بكم رحيما” مستأنفة.

30 – { وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا }
“عدوانا”: مفعول لأجله منصوب. جملة “وكان ذلك على الله يسيرا” مستأنفة، والجار “على الله” متعلق بـ “يسيرا”.

31 – { إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلا كَرِيمًا }
“ما” اسم موصول مضاف إليه، “مدخلا” نائب مفعول مطلق، والمصدر إدخالا.

32 – { لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا }
جملة “للرجال نصيب”مستأنفة لا محل لها. والجار “مما اكتسبوا” متعلق بنعت لـ “نصيب”. والجار “من فضله” متعلق بنعت للمفعول الثاني المحذوف أي: شيئا كائنا من فضله. الجار “بكل” متعلق بـ “عليما”.

33 – { وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا }
الواو مستأنفة،الجار “لكل” متعلق بمفعول جعل الثاني المقدر، والتنوين للتعويض عن مضاف إليه محذوف أي: لكل إنسان. “موالي”: مفعول جعل الأول، الجار “مما” متعلق بفعل “يرثون” المقدر، وجملةالفعل المقدر نعت، “ترك الوالدان”: فعل وفاعل. وقوله “فآتوهم”: الفاء زائدة تشبيها للموصول بالشرط، وفعل أمر وفاعل ومفعول به. وجملة “فآتوهم” خبر المبتدأ في محل رفع. الجار “على كل” متعلق بـ “شهيدا”.

34 – { الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا }
الجاران “على” و “بما” متعلقان بـ “قوامين”. قوله “بما أنفقوا”: “ما” مصدرية، والمصدر المجرور معطوف على المصدر السابق، وقوله “حافظات للغيب” : اللام زائدة، و “الغيب” مفعول “حافظات”. والفاء في قوله “فعظوهن” زائدة، والجملة خبر. وجملة “فإن أطعنكم” معطوفة على جملة “اضربوهنَّ” في محل رفع.الجار “عليهن” متعلق بحال من “سبيلا” لأنه نعت تقدَّم على منعوت.

35 – { وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا }
“شقاق بينهما” مفعول به ومضاف إليه، والجار “من أهله” متعلق بنعت لـ “حكما”، جملة “إن يريدا” مستأنفة.

36 – { وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالا فَخُورًا }
قوله”وبالوالدين إحسانا”: الواو عاطفة، والجار متعلق بفعل مقدر أي: أحسنوا. و”إحسانا” مفعول مطلق، وجملة أحسنوا المقدرة معطوفة على جملة “لا تشركوا” لا محل لها. وجملة “إن الله لا يحب” مستأنفة لا محل لها.

37 – { الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا }
“الذين يبخلون” مبتدأ خبره مقدر: معذّبون. والجار “من فضله” متعلق بحال من العائد. جملة “وأعتدنا للكافرين” مستأنفة. و “مُهينا” أصله مُؤَهْوِنا اسم فاعل من الثلاثي المزيد أهان، حذفت الهمزة قياسا على حذفها من المضارع المتكلم، فصار مُهْوِنًا نقلت كسرة الواو إلى الهاء فصار مُهِوْنا، فقلبت الواو ياء لسكونها وانكسار ما قبلها.

38 – { وَالَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ رِئَاءَ النَّاسِ وَلا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَنْ يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِينًا فَسَاءَ قَرِينًا }
“رئاء” حال بتأويل مرائين، منصوب.الجار “له” متعلق بحال من “قرينا”. وقوله “فساء قرينا”: الفاء رابطة لجواب الشرط، و “ساء” جرت مجرى بئس، وفاعلها مستتر مفسر بالنكرة المنصوبة على التمييز، والمخصوص محذوف أي: الشيطان. وجملة “فساء قرينا” جواب الشرط والفاء واجبة؛ لأن الفعل جرى مجرى الجامد.

39 – { وَمَاذَا عَلَيْهِمْ لَوْ آمَنُوا بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقَهُمُ اللَّهُ }
الواو مستأنفة، “ما” استفهام مبتدأ، “ذا” اسم موصول خبره، والجار متعلق بالصلة المقدرة، وجواب الشرط محذوف أي: لسعدوا، وجملة الشرط مستأنفة.

40 – { إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا }
“مثقال ذرة”: نائب مفعول مطلق أي: ظلما وزن مثقال. “وإن تك حسنة”: الواو عاطفة، “إن” شرطية، والفعل “تك” مضارع ناقص مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف، واسم “تك” ضمير تقديره الذرة، و “حسنة” خبر “تك”، وجملة “وإن تك” معطوفة على جملة “إن الله لا يظلم”.

41 – { فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا }
الفاء استئنافية، “كيف” اسم استفهام حال أي: فكيف يصنعون؟ و “إذا” ظرف محض عامله هذا المقدر (يصنعون). “شهيدا”: حال.

42 – { يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا }
“يومئذ يودُّ”: ظرف زمان متعلق بـ “يودُّ”، و “إذٍ” اسم ظرفي مبني على السكون مضاف إليه، وتنوينه للتعويض عن جملة. “لو” مصدرية، والمصدر مفعول “ودّ”. وجملة “ولا يكتمون” معطوفة على جملة “يودُّ” لا محل لها.

43 – { لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُبًا إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا }
جملة “وأنتم سكارى” حال، وقوله “ولا جنبا”: حال مفردة معطوفة على جملة “وأنتم سكارى”، وجملة “وإن كنتم مرضى” معطوفة على جملة “لا تقربوا” لا محل لها. وقوله “إلا عابري”: “إلا” للحصر، و “عابري” حال منصوبة بالياء. والجار “على سفر” متعلق بمحذوف معطوف على خبر كان “مرضى”. “صعيدا” مفعول به على تضمين الفعل معنى اقصدوا.

44 – { أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يَشْتَرُونَ الضَّلالَةَ وَيُرِيدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ }
جملة “يشترون” في محل نصب حال من واو الجماعة، والمشترى به مقدّر أي: بالهدى، والمصدر “أن تضلوا” مفعول به.

45 – { وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا }
“وكفى بالله نصيرا”: فعل وفاعل، والباء زائدة، و “نصيرا” تمييز، والجملة معطوفة على المستأنفة “وكفى” لا محل لها.

46 – { مِنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِنْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلا يُؤْمِنُونَ إِلا قَلِيلا }
الجار “من الذين” متعلق بخبر مقدم لمبتدأ محذوف أي: قوم يحرفون. وجملة “يحرفون” نعت لـ “قوم”. “غير مسمع”: حال من فاعل “اسمع”، و “مسمع” مضاف إليه. وقوله “لَيًّا”: حال بتأويل لاوين. والمصدر بعد “لو” فاعل بثبت مقدراً. جملة “لكن لعنهم” معطوفة على “ثبت” المقدرة بعد “لو”، جملة “فلا يؤمنون” معطوفة على جملة “لعنهم الله” لا محل لها.

47 – { مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ }
“مصدقًّا”: حال منصوبة، واللام بعدها زائدة و “ما” اسم موصول مفعول به لاسم الفاعل منصوب. وقوله “كما لعنَّا”: الكاف اسم بمعنى مثل نائب مفعول مطلق و “ما” مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، والتقدير: نلعنهم لعنًا مثل لعننا.

48 – { وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ }
“دون” ظرف متعلق بالصلة المقدرة.

49 – { بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلا }
جملة “بل الله يزكي” مستأنفة، وقوله “فتيلا”: نائب مفعول مطلق أي: ظلما مقدار فتيل، وجملة “ولا يظلمون” معطوفة على جملة “بل الله يزكي”.

50 – { انْظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْمًا مُبِينًا }
“كيف”: اسم استفهام حال عامله “يفترون”، وجملة “يفترون” مفعول به على تضمين انظر معنى علم القلبية، وجملة “وكفى به” مستأنفة، والباء زائدة، والهاء فاعل و “إثما”: تمييز منصوب.

51 – { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا هَؤُلاءِ أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا سَبِيلا }
الجار “من الكتاب” متعلق بنعت لـ “نصيبا”. جملة “يؤمنون” في محل نصب حال من واو الجماعة. والجار “من الذين” متعلق بأهدى، و “سبيلا” تمييز منصوب.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات