يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100

تـلاوة الصـفحة

من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة

74 – { وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ }
“وإذ”: الواو مستأنفة، “إذ” اسم ظرفي مفعول به لـ اذكر مقدرًا، “آزر” بدل، مفعولا “تتخذ”: أصنامًا، آلهة. “قومك” اسم معطوف على الكاف في “أراك”، الجار “في ضلال” متعلق بحال من “قومك” وجملة “إني أراك” مستأنفة.

75 – { وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ }
“وكذلك” الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نري إبراهيم رؤية مثل تلك الرؤية، و”نُري” ماضيه أرينا، أكسبت همزة النقل الفعلَ مفعولا ثانيًا، ومفعولاه: إبراهيمَ ملكوتَ . والمصدر “ليكون” مجرور باللام متعلق بمقدر أي: أريناه ذلك ليكون، وجملة “أريناه” المقدرة معطوفة على المستأنفة لا محل لها.

76 – { فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ }
جملة “فلما جنَّ عليه الليل” معطوفة على جملة { نُرِي } لا محل لها، و”لما” حرف وجوب لوجوب.

77 – { فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ }
“بازغًا” حال، واللام في “لئن” موطئة للقسم، و”إن” شرطية. والجار “من القوم” متعلق بخبر “أكون”.

78 – { فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ }
جملة “هذا أكبر” بدل من مقول القول في محل نصب . “يا قوم”: منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة، والياء مضاف إليه.

79 – { وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ }
“حنيفًا”: حال من التاء في “وجَّهت”، وجملة “وما أنا من المشركين” معطوفة على جملة “إني وجَّهْتُ” لا محل لها، و”ما” نافية تعمل عمل ليس.

80 – { قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ وَلا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلا تَتَذَكَّرُونَ }
“أتحاجُّوني”: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل، والنون الثانية للوقاية، والياء ضمير متصل مفعول به. والياء المحذوفة رسمًا مِنْ “هداني” مفعول به، وجملة “وقد هداني” حالية. و”إلا” أداة استثناء، والمصدر مستثنى متصل أي: إلا حال مشيئة ربي أي: لا أخاف في كل حال إلا هذه الحال، وجملة “وسع ربي” مستأنفة لا محل لها. جملة “تتذكرون” مستأنفة.

81 – { وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ }
“كيف”اسم استفهام حال، والمصدر “أنكم أشركتم” مفعول به. الجار “عليكم” متعلق بحال من “سلطانًا”. وجملة “فأيُّ الفريقين أحق” مستأنفة، واسم الاستفهام مبتدأ، و”أحق” خبره، وجملة “إن كنتم تعلمون” مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

82 – { الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ }
جملة “أولئك لهم الأمن” خبر المبتدأ “الذين”، وجملة “لهم الأمن” خبر المبتدأ “أولئك”، وجملة “وهم مهتدون” معطوفة على جملة “لهم الأمن”.

83 – { وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ }
جملة “آتيناها” حال من “حجتنا” في محل نصب، وجملة “نرفع” مستأنفة لا محل لها، و”درجات” مفعول ثان لـ “نرفع”، والأول “مَن” ، وتضمَّن الفعل “نرفع” معنى نُبَلِّغ.

84 – { وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }
“كُلا” مفعول به مقدم، وكذا “ونوحًا”. وقوله “ومن ذريته داود ” : هذا الجار متعلق بالفعل “هدينا” مقدرًا، و”داود” مفعول لهذا المقدر، والأسماء التالية معطوفة على “داود”، وجملة “وكذلك نجزي” معترضة بين المتعاطفين، والواو معترضة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزي المحسنين جزاء مثل ذلك الجزاء. جملة “هدينا” الأولى حال من إسحاق ويعقوب أي: مَهْدِيَّيْن، وجملة “هدينا” المقدرة معطوفة على “هدينا” الثانية في محل نصب.

85 – { وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ }
“زكريا” اسم معطوف على “هارون” وكذا ما بعده، “كل” مبتدأ، وجملة “كل من الصالحين” حال من الأسماء المتقدمة، والتنوين في “كل” للتعويض عن مضاف إليه مقدر.

86 – { وَكُلا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ }
“كلا” مفعول “فضَّلْنا”.

87 – { وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ }
قوله “ومن آبائهم”: الواو عاطفة، والجارّ متعلق بفعل مقدر تقديره: هدينا، وجملة “هدينا” المقدرة معطوفة على جملة { فَضَّلْنَا } في الآية السابقة.

88 – { ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }
الجار “من عباده” متعلق بحال مِن “مَن”، وجملة “يهدي” حال من “هدى الله”، وجملة “ولو أشركوا” معطوفة على “ذلك هدى الله” لا محل لها، وجملة “لحبط ما كانوا” جواب الشرط.

89 – { أُولَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ }
جملة “فإن يكفر بها هؤلاء” معطوفة على جملة “أولئك الذين”، وقوله “بكافرين”: خبر ليس، والباء زائدة، والجارّ “بها” متعلق بالخبر، وجملة “ليسوا بكافرين” نعت لـ “قومًا”.

90 – { أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ }
“أولئك الذين” مبتدأ وخبر. جملة “فبهداهم اقتده” معطوفة على المستأنفة: “أولئك الذين هدى الله”، والجار متعلق بالفعل “اقتده”، والفعل أمر مبني على حذف حرف العلة، والهاء للسكت، والجار “عليه” متعلق بحال من “أجرًا”. قوله “إن هو إلا ذكرى للعالمين” : “إنْ” نافية، ومبتدأ وخبر، “إلا” للحصر، والجار متعلق بنعت لـ “ذكرى”، والجملة مستأنفة في حيز القول.

91 – { وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُمْ مَا لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلا آبَاؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ }
“حق”: نائب مفعول مطلق، والأصل قَدْره الحق، والظرف “إذ” متعلق بـ “قدروا”، و”مِن” في قوله “من شيء” زائدة، و”شيء” مفعول به. “مَنْ” اسم استفهام مبتدأ، وجملة “أنزل” في محل رفع خبر، “نورًا” حال من الهاء في “به”، وجملة “تجعلونه” حال من “الكتاب”، وجملة “تبدونها” صفة لـ “قراطيس”، وجملة “وعُلِّمتم” حال من الواو في “تخفون”، وقوله “أنتم”: توكيد لضمير الفاعل في “تعلموا”، و”آباؤكم” اسم معطوف على الواو في “تعلموا”. ولفظ الجلالة فاعل بفعل محذوف أي: أنزل الله، وجملة “ثم ذرهم” معطوفة على جملة “قل” لا محل لها، وجملة “يلعبون” حال من ضمير المفعول في “ذرهم”.

92 – { وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلاتِهِمْ يُحَافِظُونَ }
“مبارك مصدق” نعتان لـ “كتاب”، والموصول مضاف إليه، وإضافة “مصدق” غير محضة فهو نكرة. وجملة “أنزلناه” نعت لـ “كتاب” في محل رفع. وقوله “ولتنذر” : المصدر المجرور معطوف على مقدر، أي: أنزلناه ليؤمنوا ولتنذر، والموصول “مَن” معطوف على “أمّ”، وجملة “وهم يحافظون” حالية من الواو في “يؤمنون”.

93 – { وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ }
جملة “ومن أظلم” مستأنفة، “من” مبتدأ و”أظلم” خبره. والجار والمجرور “إليَّ” نائب فاعل، وجملة “ولم يوح إليه شيء” حالية، وقوله “ومن”: اسم موصول معطوف على “مَن” المجرور بـ “مِن”، و”مثل” مفعول به، جملة “ولو ترى” مستأنفة، وجواب الشرط محذوف أي: لرأيت أمرًا عظيمًا. والظرف “إذا” متعلق بـ “ترى”، و”الظالمون” مبتدأ، الجار “في غمرات” متعلق بالخبر، وجملة “الظالمون في غمرات الموت” مضاف إليه، وجملة “والملائكة باسطو أيديهم” حالية، و”أيديهم” مضاف إليه ، وجملة “أخرجوا” مقول القول لقول مقدر، وجملة القول المقدر حال من الضمير في “باسطو” أي: يقولون، والظرف “اليوم” متعلق بالفعل “تجزون”، وجملة “تجزون” مستأنفة، و”عذاب” مفعول ثان، و”ما” مصدرية، والمصدر مجرور متعلق بـ “تجزون”.

94 – { وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمُ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنْكُمْ مَا كُنْتُمْ تَزْعُمُونَ }
قوله “جئتمونا”: فعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعل، والميم للجمع، والواو للإشباع، “فرادى” حال من الواو، والكاف في “كما” نائب مفعول مطلق، “ما” مصدرية، والمصدر مضاف إليه أي: مجيئًا مثل مجيئكم يوم. “أول” ظرف زمان متعلق بـ “خلقناكم”، وجملة “وتركتم” حالية من الكاف في “خلقناكم”، وجملة “وما نرى” معطوفة على جملة “تركتم” في محل نصب، والموصول “الذين زعمتم” نعت لـ “شفعاءكم”، والمصدر “أنهم فيكم شركاء” سدَّ مسدَّ مفعولَيْ زعم، وفاعل “تقطَّع” ضمير مستتر تقديره هو، يعود على الوصل المفهوم من السياق، ومفعولا “تزعمون” محذوفان أي: تزعمونهم شركاء.

95 – { إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ }
جملة “يخرج” خبر ثان لـ “إن”، وقوله “ومخرج”: اسم معطوف على “فالق”. وقوله “ذلكم الله”: مبتدأ وخبر. وجملة “فأنى تؤفكون” مستأنفة، و”أنى” اسم استفهام حال.

96 – { فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ }
“فالق” خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو، والجملة مستأنفة، وجملة “وجعل” معطوفة على المستأنفة لا محل لها، وقوله “والشمس والقمر حسبانًا”: “الشمس” معطوف على “الليل”، و”حسبانًا” اسم معطوف على “سكنًا”.

97 – { قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }
جملة “قد فصَّلنا” مستأنفة، وجملة “يعلمون” في محل جر نعت لقوم.

98 – { وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ }
فمستقر: الفاء عاطفة، “مستقر” مبتدأ، وخبره محذوف، أي: فمنكم. جملة “فمنكم مستقر” معطوفة على جملة “أنشأكم” لا محل لها. وجملة “قد فصَّلنا” مستأنفة لا محل لها.

99 – { وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }
جملة “فأخرجنا” معطوفة على جملة “أنزل” لا محل لها، جملة “نخرج” نعت لـ “خضرا” في محل نصب، وقوله “ومن النخل من طلعها قنوان”: الواو عاطفة، والجار متعلق بخبر المبتدأ “قنوان”، والجار الثاني بدل اشتمال من الأول، وجملة “ومن النخل قنوان” جملة اسمية معطوفة على جملة “نخرج” في محل نصب، فالضمير في جملة المعطوف مقدر أي: قنوان منه. والجار “من أعناب” متعلق بنعت لـ “جنات”، وقوله “والزيتون”: معطوف على “جنات”، وقوله “مشتبها”: حال من “الرمان”، وقوله “غير”: معطوف على “مشتبها”، وجملة “انظروا” مستأنفة، و”إذا” ظرف محض متعلق بـ “انظروا”، وجملة “أثمر” في محل جر مضاف إليه.

100 – { وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ }
مفعولا “جعل”: “شركاء الجن” ، وجملة “وخلقهم” حالية من الواو في “جعلوا”، وجملة “نسبح” سبحانه المقدرة مستأنفة، وجملة “وتعالى” معطوفة على “نسبح” المقدرة، و”سبحانه” مفعول مطلق، والهاء مضاف إليه. و”ما” في “عمَّا” مصدرية.والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ”نسبّح” المقدرة.

101 – { بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }
“بديع” خبر لمبتدأ محذوف أي: هو بديع. قوله “أنى يكون له ولد” : اسم استفهام حال، وفعل مضارع ناقص، “له” متعلق بخبر “يكون”، “ولد” اسم يكون، وجملة “ولم تكن له صاحبة” حالية من الهاء في “له”، وجملة “وخلق” معطوفة على الجملة الحالية، وجملة “وهو عليم” معطوفة على جملة “خلق”.

102 – { ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَهَ إِلا هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ }
“ربكم” خبر ثان، والضمير “هو” بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة التنزيه خبر ثالث للمبتدأ “ذلكم”، و”خالق” خبر رابع، وجملة “فاعبدوه” معطوفة على جملة “ذلكم الله”، وجملة “وهو على كل شيء وكيل” مستأنفة لا محل لها.

103 – { لا تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ }
جملة “لا تدركه الأبصار” خبر ثان للضمير المنفصل “هو”، وجملة “وهو يدرك” حال من الهاء في “تدركه”، وجملة “وهو اللطيف” معطوفة على جملة “وهو يدرك”.

104 – { قَدْ جَاءَكُمْ بَصَائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِحَفِيظٍ }
جملة “فمن أبصر” معطوفة على جملة “جاءكم” المستأنفة لا محل لها، وجملة “أبصر” في محل رفع خبر، وقوله “فلنفسه”: الفاء رابطة لجواب الشرط، والجار متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: فإبصاره لنفسه، وكذا قوله “فعليها” أي فعماه عليها. وجملة “وما أنا بحفيظ” معطوفة على جملة “جاءكم” لا محل لها.

105 – { وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }
الواو مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نُصَرِّف الآيات تصريفا مثل ذلك التصريف، والمصدر “ليقولوا” مجرور باللام متعلق بمقدر أي: ونصرفها ليقولوا، والمصدر “ولنبينه” مجرور معطوف على المصدر السابق “ليقولوا”.

106 – { اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ لا إِلَهَ إِلا هُوَ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ }
الجار “من ربك” متعلق بحال من “ما”، وجملة التنزيه معترضة بين المتعاطفين، وجملة “أعرض” معطوفة على جملة “اتبع” لا محل لها.

107 – { وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ }
جملة “وما جعلناك” مستأنفة، وجملة “وما أنت بوكيل” معطوفة على جملة “جعلناك”، و”ما” حجازية تعمل عمل ليس، والباء في خبرها زائدة.

108 – { وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }
قوله “فيسبُّوا الله” : منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق، أي: لا يكن منكم سبّ لآلهتهم فسبّ منهم لله، و”عَدْوًا” نائب مفعول مطلق؛ لأن العَدْو في معنى السبِّ، والجار “بغير” متعلق بحال من الواو في “يسبُّوا”، والكاف في “كذلك” نائب مفعول مطلق أي: زينَّا تزيينا مثل ذلك التزيين، وجملة “ثم إلى ربهم مرجعهم” معطوفة على فعل مقدر أي: فعملوه ثم إلى ربهم مرجعهم، وجملة “فينبئهم” معطوفة على جملة “إلى ربهم مرجعهم” لا محل لها.

109 – { وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَتْهُمْ آيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِهَا قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لا يُؤْمِنُونَ }
“جَهْد” نائب مفعول مطلق أي: أقسموا إقسام جهد. جملة “لئن جاءتهم آية” تفسيرية للإقسام. وقوله “ليؤمنن”: اللام واقعة في جواب القسم، والفعل المضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، وواو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والنون للتوكيد، وقوله “وما يشعركم”: الواو عاطفة “ما” اسم استفهام مبتدأ، وفاعل “يشعركم” ضمير مستتر تقديره هو، والكاف مفعول به، والجملة معطوفة على مقول القول، وجملة “يشعركم” خبر، والمصدر المؤول “أنها إذا جاءت” مفعول ثانٍ لـ “يشعركم”، و”إذا” ظرف محض متعلق بـ “يؤمنون”، وجملة “لا يؤمنون” خبر إنَّ.

110 – { وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ }
جملة “ونُقَلِّب” مستأنفة لا محل لها، والكاف في “كما” نائب مفعول مطلق، و”ما” مصدرية، أي: تقليبا مثل عدم إيمانهم، و”أول” ظرف زمان متعلق بـ “يؤمنوا”، وجملة “يعمهون” حال من مفعول “نذرهم”.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات