يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100

تـلاوة الصـفحة

من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة

62 – { يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ إِنْ كَانُوا مُؤْمِنِينَ }
جواب القسم “يحلفون” محذوف أي: ليكونن كذا، وجملة “والله ورسوله أحق” حالية من فاعل “يحلفون”، في محل نصب، والمصدر “أن يرضوه” منصوب على نزع الخافض الباء ، وأفرد الضمير في “يرضوه”، والأصل المطابقة؛ لأن التقدير: وأَمْرُ الله ورسوله أحقُّ أن يرضوه، فإرضاء الله إرضاء لرسوله، وكلٌ منهما يستلزم الآخر. وجملة “إن كانوا مؤمنين” مستأنفة لا محلَّ لها، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

63 – { أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَنْ يُحَادِدِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ }
المصدر المُؤَوَّل سَدَّ مَسَدَّ مفعولي علم، “مَنْ”: اسم شرط مبتدأ، وجملة “يحادد” الخبر، وجملة الشرط وجوابه خبر “أنَّ”، والفاء في “فأنَّ” رابطة، والمصدر المُؤَوَّل “فأن له نار جهنم” خبرٌ لمبتدأ محذوف أي: فأمره كونُ نارِ جهنم له ، والجملة جواب الشرط، وقوله “خالدا”: حال من الضمير في “يحادد”، والجارّ متعلق بـ”خالدا”، وجملة “ذلك الخزي” مستأنفة.

64 – { يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ }
المصدر “أن تنزل” مفعول به، وجملة “قل” مستأنفة. جملة “إن الله مخرج” مستأنفة في حيز القول، وقوله “ما”: مفعول به لمُخْرِج.

65 – { وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ }
اللام في “لئن” موطّئة للقسم، واللام في “ليقولُن” واقعة في جواب القسم، والفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والنون للتوكيد، والجارّ “بالله” متعلق بـ “تستهزئون”.

66 – { لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ }
الجملتان “قد كفرتم” و “إِنْ نَعْفُ” مستأنفتان لا محل لهما، والمصدر “بأنهم كانوا” مجرور متعلق بـ “نُعذِّب”.

67 – { الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ }
جملة “بعضهم من بعض” خبر المبتدأ، وجملة “يأمرون” خبر ثانٍ، وجملة “نسوا” خبر ثالث.

68 – { وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ }
“نار” مفعول ثانٍ، و”خالدين” حال من الأسماء المتقدمة، وجملة “هي حسبهم” حال من نار جهنم، وجملة “ولعنهم الله” معطوفة على جملة “وعد الله”، وجملة “ولهم عذاب” معطوفة على جملة “لعنهم الله”.

69 – { كَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالا وَأَوْلادًا فَاسْتَمْتَعُوا بِخَلاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلاقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ بِخَلاقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا أُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ }
الجار “كالذين” متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف؛ أي: هم كالذين، وجملة “كانوا أشد” تفسيرية للمثل المذكور، “قوة” تمييز، وكذا “أموالا”، والكاف في “كما” نائب مفعول مطلق، و “ما” مصدرية؛ أي: استمتاعا مثل استمتاع، والجار “بخلاقهم” متعلق بـ “استمتع”، والكاف في “كالذي” نائب مفعول مطلق؛ أي: خضتم خوضا مثل خوضهم، وجملة “أولئك حبطت” مستأنفة، لا محل لها. “هم” ضمير فصل لا محل له.

70 – { أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكَاتِ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ }
“قوم”: بدل من الموصول، وجملة “أتتهم رسلهم” مفسرة للنبأ المتقدم، والمصدر المجرور “ليظلمهم” متعلق بخبر كان المقدر: مريدا، واللام للجحود، وجملة “ولكن كانوا” معطوفة على جملة “ما كان”، وقوله “أنفسهم”: مفعول مقدم.

71 – { وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ }
جملة “بعضهم أولياء” خبر المبتدأ “المؤمنون”، وجملة “يأمرون” خبر ثانٍ، جملة “أولئك سيرحمهم” مستأنفة.

72 – { وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }
“جنات” مفعول ثانٍ، و”خالدين” حال من المؤمنين، والجار “في جنات” متعلق بنعتٍ ثانٍ لمساكن أي: كائنة في جنات، وجملة “ورضوان من الله أكبر” مستأنفة. والجار “من الله” متعلق بنعت لـ”رضوان”، وجاز الابتداء بالنكرة لوصفها بالجارّ.

73 – { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ }
جملة “ومأواهم جهنم” معطوفة على “جاهد الكفار” ، المخصوص بالذمِّ محذوف، وجملة “وبئس المصير” مستأنفة ، لا محل لها.

74 – { وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا وَمَا نَقَمُوا إِلا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَهُمْ وَإِنْ يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُمْ فِي الأَرْضِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ }
“كلمة” مفعول به، والمصدر “أن أغناهم” مفعول نقم، وقوله “يَكُ”: مضارع ناسخ مجزوم بالسكون المُقَدَّر على النون المحذوفة للتخفيف، واسمها ضمير تقديره هو؛ أي: طلب التوبة، والجارّ “لهم” متعلق بـ “خيرا”، وقوله “من ولي”: مبتدأ “مِنْ” زائدة، والجارّ “في الأرض” متعلق بحال من “ولي”، وجملة “وما لهم من ولي” معطوفة على جملة “يعذبهم”، لا محل لها.

75 – { وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ }
اللام في “لئن” موطئة للقسم، “إنْ” شرطية، وجملة جملة “لئن آتانا” تفسيرية للعهد، وجملة “لَنَصَّدَّقَنَّ” جواب القسم لا محل لها، وجواب الشرط محذوف، دلَّ عليه جواب القسم.

76 – { فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ }
جملة “فلما آتاهم” معطوفة على { لَئِنْ آتَانَا } لا محل لها، و”لمَّا” حرف وجوب لوجوب، وجملة “بخلوا” جواب الشرط لا محل لها، وجملة “وهم معرضون” حالية من الواو في “تَوَلَّوا”.

77 – { فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ }
“نفاقا” مفعول به ثانٍ، والجارّ “في قلوبهم” متعلق بنعت لـ “نفاقا”، والجارّ “إلى يوم” متعلق بـ”أعقبهم”، وقوله “ما وعدوه”: مفعول ثانٍ لـ”أخلف”، وجملة “أخلفوا” صلة الموصول الحرفي، و”ما” مصدرية، وكذا “ما” في قوله “بما كانوا”، والمصدر المُؤَوَّل المجرور معطوف على المصدر السابق، وتعلَّق بما تعلق به.

78 – { أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلامُ الْغُيُوبِ }
المصدر المؤول سَدَّ مَسَدَّ مفعولي علم، والمصدر الثاني معطوف على المصدر المتقدم.

79 – { الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }
الموصول مبتدأ، وخبره جملة “سخر الله منهم”، والجارّ “من المؤمنين” متعلق بحال من “المطَّوعين”، والجار “في الصدقات” متعلق بـ “يلمزون”، وجملة “ولهم عذاب” معطوفة على جملة “سخر الله منهم”.

80 – { اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ }
“سبعين” نائب مفعول مطلق، و”مرة” تمييز، وجملة “ذلك بأنهم” مستأنفة، والمصدر المُؤَوَّل “بأنهم كفروا” مجرور متعلق بالخبر.

81 – { فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلافَ رَسُولِ اللَّهِ وَكَرِهُوا أَنْ يُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَالُوا لا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ }
“خلاف”: ظرف مكان متعلق بمقعدهم، والمصدر “أن يجاهدوا” مفعول “كره”. “حَرًّا” تمييز، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دَلَّ عليه ما قبله.

82 – { فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ }
و “ما” في “بما” موصولة متعلقة بالمصدر “جزاء”. جملة “فليضحكوا” مستأنفة لا محل لها. “قليلا” نائب مفعول مطلق، ومثلها “كثيرا”، “جزاء” مفعول لأجله.

83 – { فَإِنْ رَجَعَكَ اللَّهُ إِلَى طَائِفَةٍ مِنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ فَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا وَلَنْ تُقَاتِلُوا مَعِيَ عَدُوًّا إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَاقْعُدُوا مَعَ الْخَالِفِينَ }
جملة “فاستأذنوك” معطوفة على “رجعك”، وجملة “فقل” جواب الشرط. “أبدًا” ظرف زمان متعلق بالفعل، وجملة “إنكم رضيتم” مستأنفة في حيز القول. وقوله “أول”: نائب مفعول مطلق، وجملة “فاقعدوا” معطوفة على جملة “رضيتم”، ويجوز عطف الإنشاء على الخبر.

84 – { وَلا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ }
الجار “منهم” متعلق بنعت لـ”أحد”، وجملة “مات” نعت ثان لـ”أحد”، وجملة “وهم فاسقون” حالية من الواو في “ماتوا”.

85 – { وَلا تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلادُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُعَذِّبَهُمْ بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنْفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ }
جملة “إنما يريد الله” مستأنفة. جملة “وهم كافرون” حالية من الهاء في “أنفسهم”.

86 – { وَإِذَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ آمِنُوا بِاللَّهِ وَجَاهِدُوا مَعَ رَسُولِهِ اسْتَأْذَنَكَ أُولُو الطَّوْلِ مِنْهُمْ وَقَالُوا ذَرْنَا نَكُنْ مَعَ الْقَاعِدِينَ }
قوله “أن آمنوا”: “أن” تفسيرية، وجملة “آمنوا” تفسيرية، وقد سبقت بفعل فيه معنى القول دون حروفه، وجملة “نَكُنْ” جواب شرط مقدر أي: إن تَذَرْنَا نكن.

87 – { رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ وَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ }
“رضوا” :فعل ماضٍ مبني على الضم المقدر على الياء المحذوفة لالتقاء الساكنين بعد تسكينها. جملة “فهم لا يفقهون” معطوفة على جملة “طبع” لا محل لها.

88 – { لَكِنِ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ جَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَأُولَئِكَ لَهُمُ الْخَيْرَاتُ }
“لكن” حرف استدراك، والجملة بعدها مستأنفة، وجملة “لهم الخيرات” في محل رفع خبر المبتدأ “أولئك”، جملة “وأولئك لهم الخيرات” معطوفة على جملة “جاهدوا”.

89 – { خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }
“خالدين” حال من الهاء في { لَهُمْ جَنَّاتٍ } ، والجار متعلق بـ”خالدين”.

90 – { سَيُصِيبُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }
جملة “سيصيب الذين” مستأنفة. الجار “منهم” متعلق بحال من فاعل “كفروا”.

91 – { لَيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلا عَلَى الْمَرْضَى وَلا عَلَى الَّذِينَ لا يَجِدُونَ مَا يُنْفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ مَا عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
“حرج” اسم ليس، “إذا نصحوا”: ظرفية شرطية متعلقة بمضمون الجواب المُقَدَّر؛ أي: إذا نصحوا لله انتفى الحرج، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف، دلَّ عليه ما قبله، وقوله “من سبيل”: مبتدأ، و “مِنْ” زائدة لدخولها على نكرة وسبقها بنفي، وجملة “ما على المحسنين من سبيل” مستأنفة، وكذا جملة “والله غفور” .

92 – { وَلا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلا يَجِدُوا مَا يُنْفِقُونَ }
“ما” في “إذا ما” زائدة، وجملة الشرط صلة الموصول الاسمي، لا محل لها، وجملة “قلت” حالية من الكاف في “أتوك” في محل نصب؛ أي: إذا أتوك، وأنت قائل، وجملة “تولَّوا” جواب الشرط . وجملة “وأعينهم تفيض” حالية من الواو في “تولَّوا”، و”حزنا” مفعول لأجله، والمصدر “ألا يجدوا”: منصوب على نزع الخافض اللام أي: لعدم وجود ما ينفقون .

93 – { إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ وَهُمْ أَغْنِيَاءُ رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ وَطَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَعْلَمُونَ }
جملة “وهم أغنياء” حال من الواو في “يستأذنونك”، وجملة “رضوا” مستأنفة، وجملة “فهم لا يعلمون” معطوفة على جملة “طبع”.

 

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات