يرجى فتح هذه الصفحة من جهاز الموبايل (;

تم تخصيص هذه الصفحة للعمل عن طريق جهاز الموبايل
بعد عمل مسح للكود الموجود على صفحات القرآن الكريم الخاص بنا ،
يرجى زيارة الصفحة من جهاز الموبايل خاصتك والاستفادة من ميزات التفسير و التلاوة المتاحة لكل صفحة.

رقم الصفحة :

100

تـلاوة الصـفحة

من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة

96 – { فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ }
“أنْ” زائدة، “بصيرا” حال، و”ما” الموصولة مفعول به.

97 – { إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ }
جملة “إنَّا كنا خاطئين” مستأنفة في حيِّز القول.

98 – { إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }
“هو” توكيد للهاء في “إنَّه”، وجملة “إنه هو الغفور” مستأنفة في حيز القول.

99 – { وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ }
جملة “إن شاء الله” معترضة بين الحال وصاحبها، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، و”آمنين” حال من الواو في “ادخلوا”.

100 – { وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }
جملة “وخرُّوا” معطوفة على جملة “رفع” ، “سجَّدا” حال من الواو في “خرُّوا”، “يا أبت”: منادى مضاف منصوب بالفتحة المُقَدَّرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة تاء، ونقلت كسرة المناسبة إلى التاء، الجار “مِنْ قبل” متعلق بحال من “رؤياي”، “حقا” مفعول ثان، وجملة “قد جعلها” حال من “رؤياي”، وجملة “وقد أحسن بي” معطوفة على مقول القول، وجملة “أخرجني” مضاف إليه، “إذ” ظرف زمان متعلق بـ”أحسن”، والمصدر “أن نزغ” مضاف إليه. قوله “لما يشاء”: اللام زائدة للتقوية؛ لأن “لطيف” بمعنى مدبِّر، “ما” اسم موصول مفعول به، والضمير “هو” توكيد للهاء في “إنه”، وجملة “إنه هو العليم” مستأنفة.

101 – { رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }
“ربّ”: منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة، الجار “من الملك” متعلق بالفعل، “فاطر” بدل من “رب”. قوله “وليي”: خبر مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء الثانية مضاف إليه، وجملة “أنت وليي” مستأنفة، الجار “في الدنيا” متعلق بالخبر، “مسلما” حال من الياء.

102 – { ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ }
جملة “نوحيه” خبر ثانٍ، “إذ”: ظرف زمان متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، وجملة “أجمعوا” مضاف إليه، وجملة “وهم يمكرون” حال من الواو في “أجمعوا”.

103 – { وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ }
جملة “وما أكثر الناس … بمؤمنين”: معطوفة على جملة “ما كنت لديهم”، و”ما” تعمل عمل ليس، جملة “ولو حرصت” معترضة بين اسم ” ما” وخبرها، والواو معترضة، و”لو” حرف شرط، والباء زائدة في الخبر، وجواب الشرط محذوف أي: ما آمنوا.

104 – { وَمَا تَسْأَلُهُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ }
“أجر”: مفعول به ثان، و”مِنْ” زائدة، و”إِنْ” نافية، “هو” مبتدأ ، “إلا” للحصر، “ذكر” خبر مرفوع، وجملة “وما تسألهم” معطوفة على جملة “وما أكثر الناس بمؤمنين”، وجملة “إن هو إلا ذكر” مستأنفة.

105 – { وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ }
“وكأين”: الواو مستأنفة، “كأين” اسم كناية عن عدد مبتدأ، والجار “من آية” متعلق بصفة لـ”كأين”، والجارّ “في السماوات” متعلق بنعت لـ”آية”، وجملة “يمرُّون” خبر، وجملة “وهم عنها معرضون” حال من الواو في “يمرون” .

106 – { وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلا وَهُمْ مُشْرِكُونَ }
“إلا” للحصر، والواو حالية، وجملة “وهم مشركون” حال من الهاء في “أكثرهم”، وجملة “وما يؤمن أكثرهم” معطوفة على جملة “وكأين من آية يمرون” .

107 – { أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ }
جملة “أفأمنوا” معطوفة على جملة { وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ } ، والمصدر “أن تأتيهم” مفعول به، وجملة “وهم لا يشعرون” حالية من الهاء.

108 – { قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ }
جملة “أدعو” مستأنفة، الجار “على بصيرة” متعلق بحال من فاعل “أدعو”، “أنا” توكيد للضمير المستتر في “أدعو”، “مَنْ” موصول معطوف على الضمير المستتر في “أدعو”، وقوله “وسبحان”: الواو عاطفة، ونائب مفعول مطلق، وجملة “وسبحان الله” معطوفة على مقول القول، وجملة “وما أنا من المشركين” معطوفة على مقول القول، “وما” نافية تعمل عمل ليس.

109 – { وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلا رِجَالا نُوحِي إِلَيْهِمْ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَدَارُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا }
“إلا” للحصر، “رجالا” مفعول “أرسلنا”، وجملة “نوحي” نعت، والجارّ “من أهل” متعلق بنعت لـ”رجالا”. وجملة “أفلم يسيروا” معطوفة على جملة “أرسلنا”، وجملة “ينظروا” معطوفة على جملة “يسيروا”، وقوله “كيف”: اسم استفهام خبر كان، و”عاقبة” اسمها، وجملة “كيف كان” مفعول به للنظر المعلَّق بالاستفهام المُضَمَّن معنى العلم، وجملة “ولدار الآخرة خير” مستأنفة، واللام للابتداء.

110 – { حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ }
“حتى” ابتدائية، وجملة الشرط مستأنفة، والمصدر “أنهم قد كُذِبوا” سَدَّ مَسَدَّ مفعولي “ظن”، وجملة “جاءهم” جواب الشرط، وجملة “فَنُجِّيَ” معطوفة على جواب الشرط، وجملة “ولا يردُّ بأسنا” معطوفة على جملة “نُجِّي”.

111 – { لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُولِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }
جملة “لقد كان” جواب القسم، الجار “في قصصهم” متعلق بخبر كان، والجارّ “لأولي” متعلق بنعت لـ”عبرة”. وجملة “ما كان حديثا” مستأنفة، وقوله “تصديق”: خبر كان مضمرة، وجملة “ولكن كان تصديق” معطوفة على جملة “ما كان” ، جملة “يؤمنون” نعت لقوم.

1 – { المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ }
قوله “والذي أنزل”: الواو عاطفة، والموصول مبتدأ، خبره “الحق”، والجارَّان “إليك”، “من ربك” متعلقان بـ”أنزل”، وجملة “ولكن أكثر الناس لا يؤمنون” معطوفة على جملة “الذي أُنزل… الحقُّ”.

2 – { اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ }
جملة “ترونها” نعت لـ”عَمَد”، وجملة “كل يجري” حال من “الشمس والقمر”، جملة “يدبِّر” حال من فاعل” استوى”، وكذا جملة “يُفَصِّل”، وجملة “لعلكم توقنون” مستأنفة.

3 – { وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }
قوله “ومن كل الثمرات”: الواو عاطفة، والجارّ متعلق بـ”جعل” المتأخرة، “اثنين” نعت لزوجين، وجملة “جعل” الثانية معطوفة على الأولى، وجملة “يغشي” حال من فاعل “جعل” ، واللام في “لآيات” للتأكيد، و”آيات”: اسم إن.

4 – { وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }
جملة “وفي الأرض قطع” معطوفة على جملة “إن في ذلك لآيات”، قوله “وجنات”: اسم معطوف على “قطع”، والجار “من أعناب” متعلق بنعت لجنات، “صنوان” نعت لنخيل، قوله “وغير” : اسم معطوف على “صنوان” ، وجملة “يسقى” نعت لما تقدم من الأنواع، وجملة “ونفضِّل” معطوفة على جملة “يسقى”، والجارّ “في الأكل” متعلق بحال من “بعضها”، وجملة “يعقلون” نعت لقوم.

5 – { وَإِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ الأَغْلالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }
قوله “فعجب قولهم”: الفاء رابطة، “عجب” خبر مقدم، “قولهم” مبتدأ مؤخر، وجملة “أئذا كنا” مقول القول في محل نصب، “إذا”: ظرف محض متعلق بـ”نبعث” مقدرة، وجملة “أئنَّا لفي خلق جديد” تفسيرية لـ”نبعث” مقدرة، وجملة “أولئك الذين كفروا” مستأنفة، وقوله “وأولئك الأغلال في أعناقهم”: الواو عاطفة، والإشارة مبتدأ. “الأغلال” مبتدأ ثانٍ، والجارّ متعلق بخبر المبتدأ الثاني، والجملة معطوفة على جملة “أولئك الذين كفروا”، وجملة “الأغلال في أعناقهم” خبر “أولئك”، وجملة “وأولئك أصحاب النار” معطوفة على جملة “أولئك الذين كفروا”، وجملة “هم فيها خالدون” خبر ثانٍ لأولئك.

6 – { وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ وَقَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمُ الْمَثُلاتُ وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ }
“قبل الحسنة”: ظرف زمان متعلق بحال من “السيئة”، وجملة “وقد خلت المثلات” حالية من الواو في “يستعجلونك”، والجار “على ظلمهم” متعلق بحال من “الناس”.

7 – { وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ }
“لولا”: حرف تحضيض، وجملة “إنما أنت منذر” مستأنفة، وجملة “ولكل قوم هاد” معطوفة على المستأنفة، وقوله “هادٍ” : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة؛ لأنه اسم منقوص.

8 – { اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ }
جملة “وكل شيء عنده بمقدار” معطوفة على جملة “الله يعلم”، والظرف “عنده” متعلق بنعت لـ “شيء”، والجار “بمقدار” متعلق بالخبر.

9 – { عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ }
“عالم”: خبر لمبتدأ محذوف أي: هو عالم، و”الكبير المتعال” خبران لـ”هو” المُقَدَّرة .

10 – { سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ }
“سواء” خبر مقدم، الجار “منكم” متعلق بحال من الضمير المستتر في “سواء”، “مَنْ” موصول مبتدأ، ولم يثنِّ الخبر لأنه مصدر، وهو هنا بمعنى مستوٍ، “مستخفٍ” خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، الجار “بالليل” متعلق بـ”مستخفٍ”، وجملة “سواء منكم من أسر” مستأنفة لا محل لها.

11 – { لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ }
الجار “من بين” متعلق بنعت لـ”معقبات”، وجملة “يحفظونه” نعت لـ”معقبات”، الجار “بأنفسهم” متعلق بالصلة المقدرة، والجملة الشرطية مستأنفة، “إذا” ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب أي: وقع، ولا يعمل في “إذا” جوابها “فلا مردَّ له”؛ لأن ما بعد الفاء لا يعمل فيما قبلها، وقوله “فلا مرَدَّ له”: الفاء رابطة، “لا” نافية للجنس، “مردَّ له”: اسمها، والجار متعلق بالخبر. قوله “وما لهم مِنْ دونه مِنْ وَالٍ”: الواو عاطفة، “ما” نافية، والجار متعلق بالخبر، والجار ” من دونه” متعلق بحال من المبتدأ “والٍ”، و”مِنْ” زائدة، والجملة معطوفة على جواب الشرط.

12 – { هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ }
“خوفا”: مصدر في موضع الحال، وجملة “وينشئ” معطوفة على جملة “يريكم”.

13 – { وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ }
الجار “من خيفته” متعلق بـ”يسبح”، وجملة “وهم يجادلون” حال من الموصول “مَنْ” في محل نصب، والواو حالية، وجملة “وهو شديد المحال” حالية من لفظ الجلالة.

14 – { لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَسْتَجِيبُونَ لَهُمْ بِشَيْءٍ إِلا كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاهُ وَمَا هُوَ بِبَالِغِهِ وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلا فِي ضَلالٍ }
قوله “والذين يدعون”: الواو عاطفة، “الذين” مبتدأ، الجار “من دونه” متعلق بحال من الهاء المقدرة أي: يدعونهم كائنين من دونه، وجملة “لا يستجيبون” خبر المبتدأ “الذين”، “إلا” للحصر، الجار “كباسط” متعلق بمحذوف نائب مفعول مطلق أي: إلا استجابة مثل استجابة باسط . قوله “وما هو ببالغه”: الواو حالية، “ما”: نافية تعمل عمل ليس، والباء زائدة في الخبر، والجملة حالية من الضمير في “يبلغ”، وجملة “وما دعاء الكافرين إلا في ضلال” مستأنفة، و”إلا” للحصر، الجار “في ضلال” متعلق بالخبر.

15 – { وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا }
جملة “ولله يسجد” معطوفة على جملة “له دعوة الحق” . الجار “في السماوات” متعلق بالصلة المقدرة، “طوعا” مصدر في موضع الحال .

16 – { قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُلِ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لا يَمْلِكُونَ لأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلا ضَرًّا قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ }
قوله “قل الله”: مبتدأ خبره محذوف أي: الله رب السماوات والأرض، وجملة “أفاتخذتم” معطوفة على مُقَدَّر هو مقُول القول، أي: أقررتم فاتخذتم، والجارّ “من دونه” متعلق بحال من “أولياء”، والجار “لأنفسهم” متعلق بحال من “نفعا”، وقوله “أم هل تستوي”: حرف إضراب، والجملة بعدها مستأنفة، وكذا “أم جعلوا”. الجار “كخلقه”: الكاف نائب مفعول مطلق أي: خلقا مثل خلقه، وجملة “وهو الواحد” معطوفة على جملة “الله خالق” . “القهار” خبر ثان .

17 – { أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ }
قوله “ومما يوقدون”: الواو عاطفة، والجارّ “مما” متعلق بخبر المبتدأ “زبد”، والجارّ “في النار” متعلق بحال من الضمير في “عليه”، “ابتغاء” مفعول لأجله، “مثله” نعت، وجملة “ومما يوقدون عليه زبد” معطوفة على جملة “أنزل”. قوله “فأمَّا”: الفاء مستأنفة، “أما” حرف شرط وتفصيل، وجملة “فيذهب” خبر، والفاء رابطة، “جفاء” حال.”كذلك”: الكاف نائب مفعول مطلق؛ أي: يضرب ضربًا مثل ذلك الضرب، وجملة “يضرب” مستأنفة.

18 – { لِلَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمُ الْحُسْنَى وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ أُولَئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ }
“الحسنى”: مبتدأ، جملة الشرط وجوابه خبر المبتدأ “الذين”، والمصدر بعد “لو” فاعل بـ”ثبت” مقدرًا، الجار “في الأرض” متعلق بالصلة المقدرة، “جميعا” حال من الضمير المستتر في الصلة ، و”مثله”: اسم معطوف على “ما”، “معه” ظرف مكان متعلق بحال من “مثله”، وجملة “والذين لم يستجيبوا” مع خبرها معطوفة على جملة “للذين استجابوا الحسنى”، وجملة “أولئك لهم سوء” خبر ثانٍ للمبتدأ “والذين لم يستجيبوا”، وجملة “لهم سوء” خبر “أولئك”، وجملة “ومأواهم جهنم” معطوفة على جملة “لهم سوء”، وجملة “وبئس المهاد” مستأنفة، والمخصوص بالذم محذوف؛ أي: جهنم.

اسحب للأعلى للإطلاع على بعض الإحصائيات في القرآن الكريم

إحصائيات في القرآن الكريم

0
عدد الصفحات
0
عدد السور
0
عدد الأجزاء
6 0
عدد الآيات