40 – { لَعَلَّنَا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ إِنْ كَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ }
جملة “لعلنا نتبع” مستأنفة، “هم” توكيد للواو، وجملة “إن كانوا” مستأنفة. وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله.

41 – { فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ }
جملة “فلما جاء السحرة” مستأنفة، وجملة “إن كنا” مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، “نحن” توكيد للضمير “نا”.

42 – { قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذًا لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ }
مقول القول مقدر أي: نعم إن لكم أجرًا، وجملة “وإنَّكم لمن المقربين” معطوفة على مقول القول، “إذًا” حرف جواب، واللام المزحلقة.

43 – { قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ }
“ما” اسم موصول مفعول به، وجملة الصلة اسمية.

44 – { فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ }
جملة “فألقوا” معطوفة على جملة { قَالَ لَهُمْ مُوسَى } المتقدمة، الجار “بعزة” متعلق بـ “نقسم” مقدرة، وجملة “نقسم بعزة” مقول القول، وجملة “إنا لنحن الغالبون” جواب القسم، وجملة “لنحن الغالبون” خبر “إن” في محل رفع.

45 – { فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ }
جملة “فإذا هي تلقف” معطوفة على جملة “ألقى موسى”، و”إذا” فجائية، “ما” اسم موصول مفعول به.

46 – { فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ }
قوله “ساجدين”: حال من “السحرة”، وجملة “فألقي” معطوفة على جملة { فَأَلْقَى مُوسَى } .

47 – { قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ }
“العالمين” مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

48 – { رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ }
“رب” بدل مطابق .

49 – { قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ }
“أنْ” مصدرية، والمصدر المؤول مضاف إليه، جملة “إنه لكبيركم” مستأنفة في حيز القول، وجملة “فلسوف تعلمون” معطوفة على مقول القول، الجار “من خلاف” متعلق بحال من “الأيدي والأرجل”، “أجمعين”: توكيد لضمير الخطاب، وجملة القسم المقدر وجوابه سدَّت مسدَّ مفعولي “علم”، وجملة “ولأصلبنَّكم” معطوفة على جواب القسم.

50 – { قَالُوا لا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ }
خبر “لا ضير” محذوف أي: علينا، جملة “إنا إلى ربنا منقلبون” مستأنفة، الجار “إلى ربنا” متعلق بـ “منقلبون”.

51 – { إِنَّا نَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَايَانَا أَنْ كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ }
جملة “إنا نطمع” مستأنفة في حيز القول. المصدر “أن يغفر” منصوب على نزع الخافض (في)، والمصدر المؤول الثاني “أن كنا” منصوب على نزع الخافض اللام.

52 – { وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ }
جملة “وأوحينا” مستأنفة، “أن” تفسيرية، وجملة “إنكم متبعون” مستأنفة.

53 – { فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ }
جملة “فأرسل فرعون” مستأنفة، “حاشرين” مفعول به.

54 – { إِنَّ هَؤُلاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ }
“قليلون” نعت “شرذمة”، والجملة مقول القول لقول مقدر، والقول المقدر حال من {فِرْعَوْنُ } أي: أرسل يقول إنَّ…

55 – { وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ }
جملة “وإنهم لنا لغائظون” معطوفة على الجملة المتقدمة، والجار “لنا” متعلق بالخب “لغائظون”.

56 – { وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ }
“حاذرون” خبر ثان.

57 – { فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ }
جملة “فأخرجناهم” مستأنفة.

59 – { كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ }
الكاف جارة متعلقة بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: إخراجنا كذلك، والجملة مستأنفة، وجملة “وأورثناها” معطوفة على المستأنفة.

60 – { فَأَتْبَعُوهُمْ مُشْرِقِينَ }
جملة “فأتبعوهم” مستأنفة، و”مشرقين” حال من فاعل “أتبعوهم”.
 
61 – { فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ }
جملة الشرط مستأنفة، واللام المزحلقة.

62 – { قَالَ كَلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ }
مقول القول مقدر أي: كلا لن يدركونا، وجملة “سيهدين” خبر ثان، والسين للاستقبال، وفعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، والنون للوقاية.

63 – { فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ }
جملة “فأوحينا” مستأنفة، “أنْ” تفسيرية، وجملة “فانفلق” معطوفة على جملة مقدرة معطوفة أي: فضرب فانفلق.

64 – { وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ }
“ثَمَّ” ظرف مكان يشار به للمكان البعيد، ولا يتصرف، متعلق بـ “أزلفنا”، “الآخرين”: مفعول به، وجملة “وأزلفنا” معطوفة على جملة “أوحينا”.

65 – { وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ }
الظرف معه متعلق بالصلة، “أجمعين” حال من موسى وقومه.

67 – { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ }
جملة “وما كان أكثرهم” معترضة بين المتعاطفين.

68 – { وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ }
جملة “وإن ربك لهو العزيز” معطوفة على جملة { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً } ، جملة “هو العزيز” خبر “إن”، “الرحيم” خبر ثان.

69 – { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ }
جملة “واتل” مستأنفة.

70 – { إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ }
“إذ” اسم ظرفي بدل اشتمال مِنْ { نَبَأَ } ، “ما” اسم استفهام مبتدأ.

71 – { قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ }
جملة “فنظل” معطوفة على جملة “نعبد”، الجار “لها” متعلق بـ “عاكفين”، وهو خبر “ظل”.

72 – { هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ }
“إذ” ظرف زمان متعلق بالفعل.

74 – { قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ }
مقول القول مقدر أي: لم نجدها كذلك، جملة “وجدنا” مستأنفة. الكاف نائب مفعول مطلق أي: يفعلون فِعْلا مثل ذلك الفعل. وجملة “يفعلون” مفعول ثان.

75 – { قَالَ أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ }
مقول القول مقدر أي: أتأملتم. وجملة “رأيتم” معطوفة على مقول القول المقدر. والمفعول الثاني لـ “أرأيت” محذوف أي: هل يستحق العبادة؟ و”ما” اسم موصول مفعول أول.

76 – { أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الأَقْدَمُونَ }
“أنتم” توكيد للواو في { تَعْبُدُونَ } ، “آباؤكم” معطوف على الواو في { تَعْبُدُونَ } .

77 – { فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلا رَبَّ الْعَالَمِينَ }
جملة “فإنهم عدو” مستأنفة، الجار “لي” متعلق بـ “عدو”، والجملة مستأنفة في حيز القول.

78 – { الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ }
“الذي” موصول نعت، وجملة “فهو يهدين” معطوفة على الصلة، و”يهدين” فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء في “يهدي”، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.

79 – { وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ }
الموصول معطوف على الموصول السابق.

80 – { وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ }
جملة الشرط معطوفة على صلة الموصول { هُوَ يُطْعِمُنِي } ، و”إذا” ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب.

81 – { وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ }
“يحيين” مضارع مرفوع بالضمة المقدرة، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.

82 – { وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ }
المصدر المؤول منصوب على نزع الخافض “في”، الظرف “يوم” متعلق بـ “يغفر”.

83 – { رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }
جملة “هَبْ” جواب النداء مستأنفة، “رب”: منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف.
 
84 – { وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الآخِرِينَ }
الجار “لي” متعلق بالمفعول الثاني المقدر، الجار “في الآخرين” متعلق بنعت “لسان”.

85 – { وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }
الجار “من ورثة” متعلق بالمفعول الثاني.

86 – { وَاغْفِرْ لأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ }
جملة “إنه كان” حالية من “أبي”.

87 – { وَلا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ }
جملة “يبعثون” مضاف إليه.

88 – { يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ }
الظرف “يوم” بدل من { يَوْمَ } المتقدمة ، جملة “لا ينفع” مضاف إليه، و”لا” زائدة.

89 – { إِلا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }
“مَنْ”: اسم موصول مستثنى، والجار “بقلب” متعلق بحال من فاعل “أتى” أي ملتبسًا.

90 – { وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ }
الجار “للمتقين” متعلق بـ “أزلفت”، والجملة معطوفة على جملة { لا يَنْفَعُ } .

91 – { وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ }
جملة “وبُرِّزَت” معطوفة على جملة “أزلفت”.

92 – { أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ }
“أين”: اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، “ما” اسم استفهام مبتدأ.

93 – { مِنْ دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ }
الجار “من دون” متعلق بحال من العائد المقدر أي: تعبدونه كائنًا من دون الله، جمل الاستفهام مستأنفة في حيز القول.

94 – { فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ }
جملة “فكبكبوا” مستأنفة، “هم” توكيد للواو، “والغاوون” اسم معطوف على الواو.

95 – { وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ }
“أجمعون” توكيد لـ “جنود”.

96 – { قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ }
جملة “وهم فيها يختصمون” حالية من الواو في “قالوا”، الجار “فيها” متعلق بـ “يختصمون”.

97 – { تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ }
التاء للقسم، والجار متعلق بـ “أقسم” المقدرة، “إنْ” مخففة من الثقيلة مهملة، وفعل ماض ناسخ واسمه، واللام الفارقة، والجار متعلق بالخبر.

98 – { إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ }
“إذ”: ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر كان، وجملة “نسوِّيكم” مضاف إليه.

99 – { وَمَا أَضَلَّنَا إِلا الْمُجْرِمُونَ }
جملة “وما أضلَّنا” معطوفة على جواب القسم. “المجرمون” فاعل.

100 – { فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ }
الجملة معطوفة على جملة “ما أضلَّنا”، “ما” نافية مهملة، “مِنْ” زائدة، والجار متعلق بخبر المبتدأ “شافعين”.

102 – { فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ }
جملة الشرط مستأنفة في حيز القول، والمصدر المؤول فاعل بـ ثبت مقدرًا، والفاء سببية، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق أي: ليت لنا رجوعًا فكوننا من المؤمنين، وجواب الشرط محذوف أي: لَعَمِلْنا صالحا.

103 – { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ }
جملة النفي معترضة بين المتعاطفين.

104 – { وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ }
جملة “وإن ربك…” معطوفة على { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً } ، “الرحيم” خبر ثان.

105 – { كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ }
جملة “كذَّبت قوم” مستأنفة.

106 – { إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلا تَتَّقُونَ }
“إذ” ظرف زمان متعلق بـ “كذَّبت”، “نوح” بدل، “ألا” حرف عرض.

107 – { إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ }
الجار “لكم” متعلق بـ “رسول”.

108 – { فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ }
الفاء في “فاتقوا” عاطفة، والجملة معطوفة على جملة “إني رسول”.

109 – { وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ }
جملة النفي معطوفة على مقول القول، “مِنْ” زائدة، و”أجر” مفعول ثان، وجملة “إن أجري…” مستأنفة في حيز القول، “إنْ” نافية، و”إلا” للحصر.

110 – { فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ }
جملة “فاتقوا الله” معطوفة على جملة “ما أسألكم”.

111 – { قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الأَرْذَلُونَ }
جملة “واتبعك الأرذلون” حالية من فاعل “نؤمن”.