رقم الصفحة :
تـلاوة الصـفحة
من فضلك اختر القارئ لتلاوة الصفحة
إعراب الصفحة
25 – { مَا لَكُمْ لا تَنَاصَرُونَ }
“ما” اسم استفهام مبتدأ، الجار “لكم” متعلق بالخبر، وجملة “لا تناصرون” حالية، وجملة الاستفهام مقول القول لقول مقدر.
26 – { بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ }
الظرف “اليوم” متعلق بالخبر “مستسلمون”.
27 – { وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ }
جملة “وأقبل” مستأنفة، وجملة “يتساءلون” حال من فاعل “أقبل”.
28 – { كُنْتُمْ تَأْتُونَنَا عَنِ الْيَمِينِ }
الجار “عن اليمين” متعلق بحال من الفاعل في “تأتوننا”.
29 – { قَالُوا بَلْ لَمْ تَكُونُوا مُؤْمِنِينَ }
مقول القول مقدر أي: ما أضللناكم، بل لم تكونوا، وجملة “لم تكونوا” مستأنفة.
30 – { وَمَا كَانَ لَنَا عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ بَلْ كُنْتُمْ قَوْمًا طَاغِينَ }
جملة “وما كان لنا عليكم من سلطان” معطوفة على جملة { لَمْ تَكُونُوا } ، الجار “لنا” متعلق بخبر كان، الجار “عليكم” متعلق بحال من “سلطان”، و”سلطان” اسم كان، و”من” زائدة، وجملة “كنتم” مستأنفة في حيز القول.
31 – { فَحَقَّ عَلَيْنَا قَوْلُ رَبِّنَا إِنَّا لَذَائِقُونَ }
جملة “فحق” معطوفة على جملة { كُنْتُمْ } ، وجملة “إنَّا لذائقون” مقول القول.
32 – { فَأَغْوَيْنَاكُمْ إِنَّا كُنَّا غَاوِينَ }
جملة “فأغويناكم” معطوفة على جملة { لَمْ تَكُونُوا } ، وجملة “إنَّا كنا” مستأنفة.
33 – { فَإِنَّهُمْ يَوْمَئِذٍ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ }
جملة “فإنهم يومئذ مشتركون” مستأنفة، والجار والظرف متعلقان بالخبر “مشتركون”.
34 – { إِنَّا كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ }
الكاف نائب مفعول مطلق أي: نفعل فِعْلا مثل ذلك الفعل.
35 – { إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ }
“إذا” ظرف محض متعلق بـ “يستكبرون”، وجملة التنزيه مقول القول لقول مقدر. “الله” بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وجملة “يستكبرون” خبر كان.
36 – { وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ }
جملة “ويقولون” معطوفة على جملة { يَسْتَكْبِرُونَ } ، الجار “لشاعر” متعلق بـ “تاركو”.
37 – { بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ }
الجار “بالحق” متعلق بـ “جاء”، وجملة “جاء” مستأنفة.
38 – { إِنَّكُمْ لَذَائِقُو الْعَذَابِ الأَلِيمِ }
الجملة مستأنفة، واللام المزحلقة.
39 – { وَمَا تُجْزَوْنَ إِلا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }
“ما” اسم موصول مفعول ثان، و”إلا” للحصر.
40 – { إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ }
مستثنى منقطع، و”المخلصين” نعت.
41 – { أُولَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَعْلُومٌ }
جملة “لهم رزق” خبر “أولئك”.
42 – { فَوَاكِهُ وَهُمْ مُكْرَمُونَ }
“فواكه” بدل من { رِزْقٌ } ، وجملة “وهم مكرمون” حالية من الضمير في “لهم”.
43 – { فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ }
الجار “في جنات” متعلق بـ { مُكْرَمُونَ } .
44 – { عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ }
الجار “على سرر” متعلق بـ “متقابلين”، و”متقابلين” حال من الضمير في { مُكْرَمُونَ } .
45 – { يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ }
جملة “يطاف” مستأنفة، “عليهم”: جار ومجرور نائب فاعل، الجار “بكأس” متعلق بـ “يطاف”، الجار “من معين” متعلق بنعت لـ “كأس”.
46 – { بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ }
“بيضاء” نعت ثان لـ “كأس”، “لذة” نعت ثالث، “للشاربين” متعلق بنعت لـ “لذة”.
47 – { لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ }
جملة “لا فيها غول” نعت لـ “كأس”، “غول” مبتدأ، وجملة “ولا هم ينزفون” معطوفة على الجملة الاسمية، والجار “عنها” متعلق بـ “ينزفون”.
48 – { وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ }
جملة “عندهم قاصرات” معطوفة على جملة { يُطَافُ } ، “عين” نعت لـ “قاصرات”
49 – { كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنُونٌ }
الجملة نعت ثان لـ { قَاصِرَاتُ } .
50 – { فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ }
جملة “فأقبل” مستأنفة،الجار “على بعض” متعلق بـ “أقبل” وجملة “يتساءلون” حال من “بعضهم”.
51 – { قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ }
جملة “قال قائل” مستأنفة، الجار “منهم” متعلق بـ “قائل”، وجملة “كان لي قرين” خبر إن.
52 – { يَقُولُ أَئِنَّكَ لَمِنَ الْمُصَدِّقِينَ }
جملة “يقول” نعت لـ { قَرِينٌ } ، واللام المزحلقة.
53 – { أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَدِينُونَ }
“إذا” ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب نبعث، وجملة “متنا” مضاف إليه وجملة “أئنا لمدينون” تفسيرية للجواب.
54 – { قَالَ هَلْ أَنْتُمْ مُطَّلِعُونَ }
جملة “قال” مستأنفة.
55 – { فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ }
جملة “فاطلع” معطوفة على جملة { قَالَ } .
56 – { قَالَ تَاللَّهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ }
“إنْ” مخففة من الثقيلة مهملة، واللام الفارقة، و”تردين”: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء، والنون للوقاية، والياء المحذوفة للتخفيف مفعول به، وجملة “تردين” خبر “كاد”، وجملة “إن كدت لتردين” جواب القسم.
57 – { وَلَوْلا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنْتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ }
جملة الشرط معطوفة على جواب القسم، “نعمة” مبتدأ خبره محذوف تقديره موجودة.
58 – { أَفَمَا نَحْنُ بِمَيِّتِينَ }
“ما” تعمل عمل ليس، والباء زائدة في خبرها، والجملة معطوفة على مقول القول لقول مقدر أي: قال أهل الجنة: أنحن مخلدون؟ فما نحن بميتين.
59 – { إِلا مَوْتَتَنَا الأُولَى وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ }
“موتتنا” مستثنى منقطع، “الأولى” نعت، وجملة “وما نحن بمعذبين” معطوفة على جملة “ما نحن بميتين” والباء زائدة في الخبر.
60 – { إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }
اللام المزحلقة، “هو” مبتدأ، و”الفوز” خبره، والجملة خبر “إن”.
61 – { لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ }
الجار متعلق بـ “يعمل”، “هذا” مضاف إليه، والفاء زائدة، واللام للأمر جازمة.
62 – { أَذَلِكَ خَيْرٌ نُزُلا أَمْ شَجَرَةُ الزَّقُّومِ }
جملة “ذلك خير” مستأنفة، “نزلا” تمييز، “أم” المتصلة عاطفة، “شجرة” اسم معطوف على المبتدأ “ذلك”.
63 – { إِنَّا جَعَلْنَاهَا فِتْنَةً لِلظَّالِمِينَ }
“فتنةً” مفعول ثان، والجملة مستأنفة، الجار “للظالمين” متعلق بنعت لـ “فتنة”.
64 – { إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ }
جملة “تخرج” نعت.
65 – { طَلْعُهَا كَأَنَّهُ رُءُوسُ الشَّيَاطِينِ }
جملة “طلعها كأنه رءوس” نعت ثان لشجرة.
66 – { فَإِنَّهُمْ لآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ }
جملة “فإنهم لآكلون” مستأنفة، الجار “منها” متعلق بـ “آكلون”، وقوله “فمالئون” معطوف على “آكلون”، “البطون” مفعول به لاسم الفاعل “مالئون”، الجار “منها” الثاني متعلق بـ “مالئون”.
67 – { ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ }
الجار “عليها” متعلق بحال من “حميم”، واللام للتوكيد، والجار “من حميم” متعلق بنعت لـ “شوبا”، والجملة معطوفة على جملة “إنهم لآكلون”.
68 – { ثُمَّ إِنَّ مَرْجِعَهُمْ لإِلَى الْجَحِيمِ }
الجملة معطوفة على جملة “إن لهم لشوبا”، واللام المزحلقة.
69 – { إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ }
جملة “ألفوا” خبر إن، و”ضالين” مفعول ثان لـ “ألفى”.
70 – { فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ }
الجملة معطوفة على جملة { إِنَّهُمْ أَلْفَوْا } ، جملة “يهرعون” خبر ثان.
71 – { وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ أَكْثَرُ الأَوَّلِينَ }
جملة “ولقد ضلَّ قبلهم” مستأنفة، “أكثر” فاعل.
72 – { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ }
جملة “ولقد أرسلنا” معطوفة على جملة “لقد ضلَّ”، “منذرين” مفعول به.
73 – { فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ }
جملة “فانظر” مستأنفة، وجملة “كيف كان” مفعول للنظر المتضمن معنى العلم المعلق بالاستفهام، و”كيف” اسم استفهام خبر كان.
74 – { إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ }
“عباد” مستثنى منقطع، و”المخلصين” نعت.
75 – { وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ }
جملة “ولقد نادانا نوح” مستأنفة، وجملة “لقد نادانا” جواب القسم، والفاء عاطفة، واللام واقعة في جواب القسم، والجملة معطوفة على جواب القسم المتقدم، ولا حاجة إلى تقدير قسم ثان، والمخصوص بالمدح محذوف تقديره نحن، و”المجيبون” فاعل “نِعْم”.
76 – { وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ }
جملة “ونجيناه” معطوفة على جملة جواب القسم السابق. قوله “وأهله”: اسم معطوف على الهاء.
77 – { وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ }
“هم” ضمير فصل، “وجعلنا” تعَدَّت إلى اثنين: “ذريته” و”الباقين”.
78 – { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ }
جملة “وتركنا” معطوفة على جملة “جعلنا”، والجاران متعلقان بالفعل، ومفعول “تركنا” مقدر بنحو: ثناء.
79 – { سَلامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ }
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق، و”سلام” مبتدأ والجار بعده متعلق بالخبر، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها دالة على دعاء، الجار “في العالمين” متعلق بالاستقرار الذي تَعَلَّق به الخبر.
80 – { إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }
الكاف نائب مفعول مطلق أي: يجزي المحسنين جزاء مثل ذلك الجزاء، وجملة “إنَّا نجزي” مستأنفة، وجملة “نجزي” خبر إن.
81 – { إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ }
الجملة مستأنفة.
82 – { ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخَرِينَ }
الجملة معطوفة على جملة “تركنا” في الآية (78).
83 – { وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لإِبْرَاهِيمَ }
الجملة مستأنفة، واللام للتوكيد، والجار “من شيعته” متعلق بالخبر.
84 – { إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }
“إذ” اسم ظرفي مفعول لـ “اذكر” مقدرا، وجملة “جاء” مضاف إليه، الجار “بقلب” متعلق بحال من فاعل “جاء”.
85 – { إِذْ قَالَ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ }
“إذ” اسم ظرفي بدل من { إِذْ } المتقدمة، “ما” اسم استفهام مبتدأ، “ذا” اسم موصول خبره، وجملة “تعبدون” صلة الموصول.
86 – { أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ }
“إفكا” مفعول “تريدون”، “آلهة” بدل، “دون” ظرف مكان متعلق بنعت لـ “آلهة”، وجملة “تريدون” مستأنفة.
87 – { فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ }
الجملة معطوفة على جملة { تُرِيدُونَ } ، “ما” اسم استفهام مبتدأ، و”ظنكم” خبره. الجار “برب” متعلق بحال من “ظنكم”.
88 – { فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ }
جملة “فنظر” مستأنفة، “نظرة” مفعول مطلق.
89 – { فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ }
جملة “فقال” معطوفة على جملة “نظر”.
90 – { فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ }
جملة “فتولَّوا” معطوفة على جملة “قال”، والفعل ماضٍ مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو فاعل، “مدبرين” حال من الواو.
91 – { فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلا تَأْكُلُونَ }
الجملة معطوفة على جملة “تَوَلَّوا”، “ألا” للعرض.
92 – { مَا لَكُمْ لا تَنْطِقُونَ }
“ما” اسم استفهام مبتدأ،الجار “لكم” متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة في حيز القول، جملة “لا تنطقون” حال من الكاف في “لكم”.
93 – { فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ }
الجملة معطوفة على جملة “قال” في الآية (91)، “ضربا” مفعول مطلق لفعل مقدر، وجملة الفعل المقدر حال من فاعل “راغ”، الجار “باليمين” متعلق بالمصدر”ضربا”.
94 – { فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ }
جملة “فأقبلوا” مستأنفة، وجملة “يزفُّون” حال من فاعل “أقبلوا”.
95 – { قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ }
“ما” اسم موصول مفعول به.
96 – { وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ }
جملة “والله خلقكم” حالية من الواو، و”ما” موصولة معطوفة على الكاف.
97 – { قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ }
“بنيانا” مفعول به، وجملة “فألقوه” معطوفة على جملة “ابنوا”.
98 – { فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَسْفَلِينَ }
الجار “به” متعلق بحال من “كيدا”، و”الأسفلين” مفعول ثان.
99 – { وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ }
جملة “وقال” مستأنفة، الجار “إلى ربي” متعلق بذاهب، وجملة “سيهدين” مستأنفة.
100 – { رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ }
“رب” منادى مضاف منصوب بالياء المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف، وجملة النداء مقول القول لقول مقدر، وجملة “هب” جواب النداء مستأنفة، والجار “من الصالحين” متعلق بنعت لمفعول مقدر أي: ابنا كائنا من الصالحين.
101 – { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ }
جملة “فبشَّرناه” معطوفة على القول المقدر السابق.
102 – { فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ }
جملة الشرط مستأنفة، والظرف “معه” متعلق بـ ( أعني ) مقدرة، ولا يتعلق بـ “بلغ”؛ لأنه يقتضي بلوغهما معا حدَّ السعي. قوله “يا بني”: منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء، والياء مضاف إليه، والمصدر “أني أذبحك” سدَّ مسدَّ مفعولَيْ “رأى” الحلمية، “ما” اسم استفهام مبتدأ، و”ذا” اسم موصول خبره، وجملة “ماذا ترى” مفعول للنظر المتضمن معنى العلم، والمعلَّق بالاستفهام، وجملة “فانظر” مستأنفة، وقوله “يا أبت” منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة تاء، وجملة “ستجدني” مستأنفة، وجملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار “من الصابرين” متعلق بالمفعول الثاني لـ ( وجد ).
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، وجملة جواب الشرط محذوفة أي: ظهر صبرهما.
104 – { وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ }
جملة “وناديناه” معطوفة على جملة { أَسْلَمَا } ، و”أنْ” مفسرة، وجملة الندا تفسيرية للمناداة.
105 – { قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }
جملة “قد صدَّقت” جواب النداء مستأنفة، وجملة “إنا نجزي” مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزي المحسنين جزاء مثل ذلك الجزاء.
106 – { إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ }
جملة “لهو البلاء” خبر إن.
107 – { وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ }
جملة “وفديناه” مستأنفة.
108 – { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ }
الجارَّان متعلقان بالفعل، ومفعول “تركنا” مقدر بنحو: ثناءً.
109 – { سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ }
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق، و”سلام” مبتدأ، والجار بعده متعلق بالخبر.
110 – { كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }
جملة “نجزي” مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزي المحسنين جزاء مثل ذلك.
111 – { إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ }
الجملة مستأنفة.
112 – { وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ }
جملة “وبشَّرناه” معطوفة على جملة { وَتَرَكْنَا } ، “نبيا” حال من إسحاق، الجار “من الصالحين” متعلق بنعت لـ “نبيا”.
113 – { وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ }
الجار “من ذريتهما” متعلق بخبر المبتدأ “محسن”، وجملة “من ذريتهما محسن” مستأنفة، واللام في “لنفسه” للتقوية؛ لأن عامله “ظالم” اسم فاعل، وهو فرع، فَتَقَوَّى باللام، و”نفسه” مفعول به لظالم، “مبين” نعت لظالم.
114 – { وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ }
الواو مستأنفة، واللام واقعة في جواب قسم مقدر.
115 – { وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ }
قوله “وقومهما”: اسم معطوف على الهاء، الجار “من الكرب” متعلق بـ “نجَّيناهما”.
116 – { وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ }
جملة “فكانوا هم الغالبين” معطوفة على جملة “نصرناهم”، والضمير “هم” توكيد للواو.
117 – { وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ }
“الكتاب” مفعول ثان.
118 – { وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ }
“الصراط” مفعول ثان لهدى.
119 – { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الآخِرِينَ }
الجاران متعلقان بالفعل، ومفعول “تركنا” مقدر.
120 – { سَلامٌ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ }
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق.
121 – { إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }
جملة “نجزي” خبر “إن”، والكاف نائب مفعول مطلق.
122 – { إِنَّهُمَا مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ }
الجملة مستأنفة، و”المؤمنين” نعت.
123 – { وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ }
الجملة مستأنفة.
124 – { إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ }
“إذ” ظرف متعلق بالمرسلين، “ألا” للعرض، وجملة “قال” مضاف إليه.
125 – { أَتَدْعُونَ بَعْلا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ }
جملة “أتدعون” مستأنفة، “أحسن” مفعول “تذر”.
126 – { اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ }
“الله” بدل من { أَحْسَنَ } ، “ربكم” بدل من الجلالة، “الأولين” نعت لـ “آبائكم”.
جملة “فكذَّبوه” معطوفة على جملة { قَالَ } في الآية (124)، وجملة “فإنهم لمحضرون” معطوفة على جملة “كذَّبوه”، واللام المزحلقة.
128 – { إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ }
“عباد” مستثنى منصوب.
129 – { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ }
الجاران متعلقان بالفعل، ومفعول “تركنا” مقدر، أي: ثناءً.
130 – { سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ }
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر.
131 – { إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }
جملة “نجزي” خبر “إن”، والكاف نائب مفعول مطلق.
132 – { إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ }
الجملة مستأنفة.
133 – { وَإِنَّ لُوطًا لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ }
الجملة مستأنفة.
134 – { إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ }
“إذ” ظرف متعلق بالمرسلين، و”أهله” اسم معطوف على الهاء، “أجمعين” توكيد.
135 – { إِلا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ }
الجار “في الغابرين” متعلق بنعت لـ “عجوزا”.
136 – { ثُمَّ دَمَّرْنَا الآخَرِينَ }
الجملة معطوفة على جملة { نَجَّيْنَاهُ } .
137 – { وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ }
الجملة مستأنفة، “مصبحين” حال من فاعل “تمرون”، وهو من أصبح التامة.
138 – { وَبِاللَّيْلِ أَفَلا تَعْقِلُونَ }
الجار متعلق بحال معطوفة على الحال السابقة أي: وملتبسين بالليل، وجملة “أفلا تعقلون” مستأنفة.
139 – { وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ }
الجملة مستأنفة، واللام المزحلقة.
140 – { إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ }
“إذ” ظرف متعلق بـ { الْمُرْسَلِينَ } ، وجملة “أبق” مضاف إليه.
141 – { فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ }
جملة “فكان” معطوفة على جملة “فساهم”.
142 – { فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ }
جملة “وهو مليم” حالية من الهاء في جملة “التقمه”.
143 – { فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ }
جملة الشرط معطوفة على “التقمه”، وأن وما بعدها في تأويل مصدر مبتدأ، خبره محذوف تقديره: موجود أي: فلولا كونه من المسبحين موجود.
144 – { لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ }
الجار”إلى يوم” متعلق بـ “لبث”، وجملة “يبعثون” مضاف إليه.
145 – { فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ }
جملة “فنبذناه” مستأنفة، وجملة “وهو سقيم” حالية من الهاء.
146 – { وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ }
الجار “من يقطين” متعلق بنعت لشجرة.
147 – { وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ }
“أو” هنا للإباحة أي: إن الناظر إليهم يباح له أن يَحْذَرهم بهذا القدر، أو بهذا القدر، وجملة “يزيدون” معطوفة على جملة “أرسلناه”.
148 – { فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ }
جملة “فآمنوا” معطوفة على جملة “أرسلناه”.
149 – { فَاسْتَفْتِهِمْ أَلِرَبِّكَ الْبَنَاتُ وَلَهُمُ الْبَنُونَ }
الجملة مستأنفة، وجملة الاستفهام بعدها مفعول به لـ “استفتهم” المضمَّن معنى فعل قلبي يتعدى إلى مفعولين.
150 – { أَمْ خَلَقْنَا الْمَلائِكَةَ إِنَاثًا وَهُمْ شَاهِدُونَ }
“أم” المنقطعة المقدرة بـ ( بل ) والهمزة، والجملة بعدها مستأنفة، “إناثا” حال، وجملة “وهم شاهدون” حالية.
151 – { أَلا إِنَّهُمْ مِنْ إِفْكِهِمْ لَيَقُولُونَ }
الجار “من إفكهم” متعلق بأعني مقدرا، واللام المزحلقة، وجملة “ألا إنهم…” مستأنفة.
152 – { وَلَدَ اللَّهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ }
جملة “وإنهم لكاذبون” حالية من الواو في “يقولون”.
153 – { أَصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ }
الجملة مستأنفة، الجار “على البنين” متعلق بـ “اصطفى”.